الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله.. إحدى خالاتي ابتلاها الله بزوج متعاطٍ للحشيش والمخدرات ولكن لا أعلم أي نوع فيهم، وليست هذه المشكلة، المشكلة أن ابنها البالغ من العمر 17 سنة بدأ يدخن الحشيش وربما غيره لا أعلم وأيضا يقوم بشرائه نيابة عن والده وسمعت من أحد إخواني انه أيضا يتاجر فيه وكل هذا وزوج خالتي على علم بولده وهو يعينه على ذلك، وعندما قام احد أقاربي بنصح الولد قال إن أصحابي هم أبناء أصحاب والدي فكأنه يحمل والده الذنب.
سؤالي هو: عرضت على خالتي أن تبلغ الجهات المختصة عن زوجها وابنها حتى يتم علاج الشاب ولكنها رفضت خوفا عليه مع العلم انه لم يكمل دراسته الثانوية ولا يعمل فما نصيحتكم لها؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
أختي الكريمة
كان الله في عون خالتك، فزوجها وولدها ممن ابتلوا بهذه السموم، والحقيقة أن اهتمامك في حل مشكلتها يستحق الإشادة ودليل على صلتك للرحم، والواقع أن مشكلة ابن خالتك مركبة، فمن يفترض أن يكون قدوة له وموجهاً للخير ـ أعني والده ـ  هو نفسه يتعاطى المخدرات، والشاب في الوقت نفسه محاط بصحبة سيئة، ومما يميز هذه المرحلة العمرية (نهاية المراهقة المتوسطة) أن يكون الشاب ميالاً لمجموعة الرفاق والصحبة قوي التأثر بهم، كذلك يميل الشاب في مثل هذه المرحلة إلى التقمص خاصة ممكن يكن لهم الاحترام والإعجاب مثل الأب أو المدرس.. فالوالد والصحبة لدى ابن خالتك هم من المتعاطين، وهو في الوقت نفسه منقطع عن الدراسة، إذاً ما يحتاجه ابن خالتك هو صحبة صالحة تشبع حاجته النفسية إلى الصحبة، وفي الوقت نفسه توجهه إلى الخير والصلاح إلى أن يستقيم عوده، وقد يكون من المناسب أن يقوم بذلك بعض الصالحين من قرابتك، أما ما عرضته على خالتك من تبليغ الجهات الأمنية فلا أرى أنه مناسبة في هذا الوقت، خاصة وأن ابن خالتكم ما زال في بداية الاستعمال كما ذكرت، وحبذا أن يقوم أحد العقلاء بالنقاش والتحاور معه، فهو يحتاج إلى من يستمع له ويحاوره، ولينتبه من يحاوره إلى ما اعتاده المتعاطون من استخدام أسلوب الإسقاط كحيلة لتبرير التعاطي لأنفسهم وأمام الغير، فهم غالباً ما يعزون السبب في تعاطيهم أو استمرارهم في التعاطي إلى عوامل خارجية كما ذكرت أنه يحمل والده الذنب، وهذه حيلة باطلة، فلو أن والده قصّر عليه في الطعام والشراب في صغره مثلاً فهل يستمر هو مقصراً على نفسه!!، وحيث إن علاج التعاطي لا يقتصر على التوقف عن استعمال المواد المخدرة، ولكن بالاستمرار على التوقف وهو ما يعرف بالمحافظة على التعافي ومنع الانتكاسة؛ لذلك يحتاج إلى برنامج علاجي متكامل مثل برامج الرعاية اللاحقة الموجودة في مستشفيات الأمل والتي تعين بإذن الله على ذلك، ويمكن تطبيق هذه الأساليب على الأب بحسب حاله، وقد ركزت في الإجابة على الابن لأنه في البداية، وقد يكون انتشاله من هذه الداء أسهل، إضافة إلى أنه قد يكون بعد شفاءه بإذن الله عاملاً مساعداً في إصلاح والده.
وفقك الله.