الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ..
خطبت لمهندس ولم يكن بيننا مشاكل سوى مشاكل بسبب خارجيّ .
هو وحيد بدون أخوات بنات ولا أمّ (أمّه متوفّاة ) ومشكلته زوجة أخيه الأكبر .. لقد كانت تتدخّل في حياته بشكل غير عاديّ وكلّ أخباره تعرفها .. عاملتها لمدّة سنتين على أساس أنّها مثل أخته لثقته فيها ، وفي نفس الوقت كان بيني وبين خالته وابنتها مشاكل كثيرة جدّا .
بعد الزواج اتّضح أنّ زوجة أخيه كانت السبب في كلّ المشاكل ، إذ كانت تنقل أخبارا خاطئة وكلاما عنّي كذبا عليّ، وأدركت خالته الأمر بنفسها وتمّ إصلاح الموقف بيني وبين خالته ، ولكنّ زوجة أخيه لم تتركني وشأني فدائما ما تثير المشاكل وتشتكي منّي إلى زوجها فيغضب ويشتكي إلى زوجي فيغضب زوجي .. وتستمرّ في حركاتها نحن نسمّيها (حركات حريم) ، ورغم ما بلغني عنها وعمّا قالت عنّي في غيابي فإنّي أعاملها بما يرضي الله . أمّا زوجى فيقول لي اصبري واحتسبي، .. صلة رحم و...إلخ
تعبت أعصابي و بدأ بيتي يتأثّر وكثرت المشاكل بسببها رغم أنّنا متزوّجان منذ شهر فقط .. أصبحت لا أتحّمل ما تفعل ولا أطيق ما بصدري لها ، وفي نفس الوقت مطلوب منّي أن أسكت وأصبر ولا أشتكي ..
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
علاقة زوجي بزوجة أخيه المتزايدة أكثر من اللازم طوال أربع سنين قبل أن يتعرّف بعضنا إلى بعض .
عدم وجود حدود بينها وبينه ، وبالتالي تتعامل معه بشكل صريح وتتدخّل في كلّ شيء بكلّ صراحة ممّا أدّى إلى المشاكل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اختصرت كلّ الطرق .
أقوم بواجبي تجاهها فقط ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
فإنّه ليسرّنا أن نرحّب بكِ في موقعك لها أون لاين ، فأهلا وسهلا ومرحبًا بكِ ، وكم يسعدنا اتّصالك بنا في أيّ وقت وفي أيّ موضوع ، ونسأله – تبارك وتعالى – أن يفرّج كربتك وأن يقضي حاجتك وأن يجعل لك من لدنه وليًّا ونصيرًا.
أختي الكريمة....عليكِ بإذابة حاجز الجليد بينك وبين زوجة أخي زوجك، والعمل على إشاعة جوّ الحبّ والودّ والصفاء والسكينة بينك وبينها، فما حدث بينك وبينها تصرّفات وأفعال لم تسلم منها كثير من البيوت، ورغم ذلك فقد تجاوزها الكثيرون، وأحلّوا محلّها الوئام والتفاهم وهذا ما نريد .
أمّا إذا حدث منها ما يضايقك أو يؤذيك فإنّه لا يخفى عليك أنّ صبرك عليها سوف يغيّرها للأفضل، وفي الغالب أنّها قد تضايقك من دون قصد وهذا ما نرجّحه؛ لأنّه لا مصلحة لها في مضايقتك، فلا تعطي الشيطان الفرصة لإيقاع البغضاء بينك وبينها، وهكذا أعاذنا الله وإيّاكم منه، والإنسان العاقل هو الذي يحسن التصرّف في مثل هذه المواقف ويقطع طريق الشيطان إليه، فإنّ الله تبارك وتعالى قال لنبيّه صلّى الله عليه وسلّم: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}، ووجَّهَنا فقال: {ادفع بالتي هي أحسن}، والكمال أن يعفو الإنسان عمّن ظلمه وأن يعطي من حرمه وأن يصل من قطعه، هذا مع كلّ الناس؛ فكيف إذا كان الخصوم هم أهل الزوج .
غاليتي...لماذا لا تحاولين التقرّب منها والإحسان إليها، وإهداءها بعض الهدايا البسيطة، ودعوتها لزيارتك في شقّتك، وعمل بعض أصناف من الطعام التي تفضّلها والاجتهاد في إكرامها ؟ فمن المؤكّد أنّ تصرّفك على هذا النحو سيؤثّر فيها، و فوق ذلك عليك بالدعاء والإلحاح على الله أن يصلح ما بينكِ وبينها، واعلمي أنّ الدعاء ينفع ممّا نزل وممّا لم ينزل، وأنّه لا يردّ القضاء إلاّ الدعاء، فعليك بالدعاء والصبر والإهداء.
وعلى الجانب الآخر عليك بالتحدّث مع زوجك ، أخبريه أنّك تتضايقين من تدخّل زوجة أخيه في حياتكما ، عبّري عن مشاعرك وأرجوكِ بهدوء قدر استطاعتك. و"بهدوء" لا تعني "وأنت في منتهى السعادة والضحكة تملأ وجهك "، ولكن معناها "دون إهانة أو تجريح ودون صوت مرتفع، الفتى نظره إلى أضرار هذا التدخّل على حياتكما الزوجيّة ، ساعديه على إدراك كيف يضرّ هذا السلوك بالعلاقة بينك وبينه وبينك وبين أهله، تكلّمي معه واستمعي له جيّدا لتعرفي لماذا يسمح لها بهذا التدخّل ((عدم وجود حدود بينها وبينه وبالتالي تتعامل معه بشكل صريح وتتدخّل في كلّ شيء بكلّ صراحة ممّا أدّى إلى المشاكل)) واطلبي منه عمل حدود للمعاملة وذلك بما يتّفق مع الشرع وللمحافظة على كرامتك أمام أخيه وزوجته .
و أخيرا أختي الحبيبة أسأل الله تعالى أن يثبّتك على الحقّ، وأن يهديك صراطه المستقيم، وأن يجعلك وإيّاه من عباده الصالحين السعداء في الدنيا والآخرة .
نسأل الله أن يسهّل أمرك، وأن يلهمك السداد والرشاد، ونوصيك وأنفسنا بتقوى الله تبارك وتعالى، فإنّ فيها المخرج, وفيها النجاة، وندعوك أيضًا إلى أن تتفهّمي هذا الوضع، وتستعيني بالصبر والصلاة، تستعيني بالذكر والاستغفار، واللجوء إلى الله تبارك وتعالى، وحاولي تقليص فرص الاحتكاك والخصام جهدك ما استطعتِ، ونتمنّى أن يتفهّم الرجل هذه المعاناة، وأن يهيّئ لك الوضع الشرعي الذي أعطاكِ الله إيّاه والذي يُرضي الله .