الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير, أبعث لكم بمشكلة لابني, هو شاب بلغ 28 من عمره, قبل أحد عشر شهرا تزوج من امرأة كان قد خطبها لسنتين وخطبتهما كانت عادية, لكن بعد زواجهما حياتهم بدأت تتعكر, رغم حداثة الزواج, والمشكلة الكبيرة تكمن في أن زوجة ابني شديدة, فأسلوبها في الحديث كله تعنيف, ألفاظها قاسية, ولا تعطي زوجها احترامه كما يجب فهي دائما له بالمرصاد, ولكثرة النكد أرجعها ابني لبيت أهلها كفترة عقاب, وأنا أريد لهما كل الخير, وأريد لزواجهما أن يثمر.
هل هناك نصيحة ترشدوننا بها للحل الأمثل, أرجو ردكم..وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أيامُك وأيام كل من تحبين.
الأم الفاضلة والحماة الحريصة: ابنك عمره 28 عاماً، أي أنك متزوجة منذ 29 عاما أسأل الله عز وجل أن يديم حياتك الزوجية ويبارك الله لكِ فيها، ومعنى هذا أن خبرتك في الحياة الزوجية خبرة طويلة وقيَّمة، وقد قلتِ في رسالتكِ أن مدة زواج ابنك قصيرة هي 11 شهر أي لم يكمل سنة " رغم حداثة الزواج " فأنتِ تعرفين :
أن حدوث الخلافات والمشكلات في بداية الحياة الزوجية سببه اختلاف طبيعة الزوجين فكل واحد منهما له طبيعة خاصة به وله أحلامه وأمنياته وهو أيضا أتى من بيئة مختلفة عن بيئة شريك حياته، لذلك يحدث بعض التصادم والاحتكاك في بداية الحياة الزوجية،حتى يتكيف كل واحد من الزوجين مع بعضها بطريقة هما أنفسهما يختارانها وليس أنا أو أنتِ.
زوجة ابنك كما وصفتها" زوجة ابني شديدة, فأسلوبها في الحديث كله تعنيف, ألفاظها قاسية, ولا تعطي زوجها احترامه كما يجب فهي دائما له بالمرصاد " ما هو رأي زوجة ابنك به ؟ لا شك أن لها رأي فيه، هل سمعتِ رأيها ؟ هل زوجة ابنك تمدحه أم هي تسبه وتذمه وتشتكي منه كما يشتكي منها ؟ هل ابنك وزوجته جلسا مع بعضهما وتناقشا في مشاكلهما ؟ كم جلسة تفاهم قاموا بها ؟ هل ذكر لك ِ ابنك محاولاته لإصلاح زوجته ؟ ما هي هذه المحاولات ؟أم مباشرة لم يتحمل نكدها وألفاظها القاسية وعدم احترامها له فعاقبها بإرجاعها لبيت أهلها ؟
الأم الفاضلة أنتِ التي تقدمتِ بطلب المشورة وليس ابنك أو زوجته لذلك مشورتي ونصيحتي موجهة لك .
لا تتدخلِ في حياة ابنك لأنه لو حصل أمر غير طيب الطلاق مثلاً – لا قدر الله - ليس زوجة ابنك ستذكرك بسوء،بل ابنك ذاته سيحملك المسؤولية . عمر الزواج قصير، وابنك عمره ليس صغيراً يعني :يعرف يدبر أموره ويحل مشاكله بنفسه، وإن لم يكن مستقل بشخصيته ويعتمد عليك، فالآن هو وقت تحمل المسؤولية والشعور بها، إذا حاءك ابنك يشتكي لك كوني محايدة، لا معه ولا عليه، واطلبي منه أن يصبر ويبذل المحاولة تلو الأخرى لإصلاح زوجته ولا تنس أن تسأليه عن رأي زوجته فيه، كلما حاءك واستنصحك أي طلب نصيحتك قدميها له، وصية محددة مضبوطة اصبر عليها، حاول معها، الحياة الزوجية تحتاج إلى صبر ولا تستمر إلا بالصبر، حاول أنتَ وزوجتك تتفاهموا، وتبذلوا كل ما تستطيعوا لتكون حياتكم الزوجية هادئة ومطمئنة .
أيتها الأم هذا إذا جاءك وطلب نصيحتك، أماَّ إذا لم يطلبها ولم يسألك، فمن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.
ومشاكل ابنك وزوجته لا تعنيك إلا إذا سمح هو وزوجته لك بالتدخل، فتدخلي بالصلح.
ما فعله ابنك في إخراج زوجته من بيتها عقاباً لها، تصرف خاطئ جداً، ولا يتفق مع التوجيهات القرآنية والوصايا النبوية في الإصلاح بين الزوجين . إن كنتِ تريدين مصلحة ابنك انصحيه بإرجاع زوجته، وتسوية أمورهما بالتفاهم، أما الصراخ ونظام العقوبات فهو يهدم الحياة الزوجية ولا يبنيها.
أكثري من الدعاء لهما وتصدقي عنهما، وأسأل الله العلي العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلح حالهما ويؤلف بين قلوبهما، ولا يجعل للشيطان سبيل عليهما،ويرزقهما البصيرة بعواقب الأمور.
والسلام عليكم ورحمة الله.