الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
استعمال زوجي العزل منذ بداية الزواج إلى الآن (سنة وسبعة أشهر) بحجج واهية منها عدم استقرارنا في سكن ، ثمّ سكنّا بحمد الله فتعلّل بعدم ضمان استمراري معه وكان يضع تاريخا لترك العزل وفي كلّ مرّة يتنصّل منه .
هذا الزواج الثاني لي، وليس لديّ أبناء، وزوجي معدّد وله أبناء، زوجته الأولى قويّة الشخصيّة جدّا ولها أمر عليه، شكّاك في نواياي وأنّي أريد طفلا أو طفلين ثمّ أطلب الطلاق .
أنا موظّفة بعقد رسميّ ودخلي مناسب ولله الحمد ، نفقتي على نفسي رحمة به لتحمّله نفقة بيت آخر .
عمر المشكلة
سنة وسبعة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حالته النفسيّة غير مستقرّة .
يعاني من خوف شديد أدخله في إحدى المرّات العناية المركّزة (ألم في القلب) وفحوصاته سليمة وشخّصه الطبيب أنّ السبب نفسيّ ، ثمّ ذهب إلى الطبّ النفسي جلسة واحدة ورفض الإكمال .
زوجته قويّة (وربّما) اشترطت عليه عدم الإنجاب من غيرها .
تدخّل أطراف من عائلته بالوشاية فيما بيننا خصوصا بعد أن بنى بيتا جديدا وأنزلني فيه .
ضعف الوازع الديني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
غضّ الطرف والصبر مرّة بعد مرّة وإحسان العشرة وعرضه على الأطبّاء على نفقتي .

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة في رسالتك ثلاثة أمور مهمّة وحاسمة :
الأوّل: بشأن استخدام زوجك الواقي لهذه المدّة الطويلة دليل واضح على عدم رغبته في الإنجاب منك، أيّا كان السبب سواء منه أو من زوجته الأولى، أو من خلال بعض الكلمات والتعبيرات التي ذكرها لك، وهي كلمات تدلّ على عدم التآلف والتناغم، وفقدان جزء كبير من المودّة والرحمة بينكما .
ولذا من الضروريّ حسم الأمر سلبا أو إيجابا لكي تعرفي حدود علاقته بك، هل هي مجرّد الشهوة فقط أم لبناء أسرة مستقرّة تكلّل بالإنجاب وتكوين الأسرة ؟!
الأمر الثاني : تحمّلك النفقة عنه بحجّة أنّه يصرف على بيت آخر، هو أحد الأسباب الرئيسة في كونه تمادى في تهميشك والاستهانة بأمرك، فالنفقة واجبة عليه بالعدل بينك وبين زوجته الأولى، وإن كان لا يستطيع فليتركك لحالك، ولا تقومي بدور الرجل والزوجة في نفس الوقت، وإن كان لا يستطيع فلماذا يعدّد؟ إمّا أن يقوم بواجبه ويعدل في النفقة والمبيت وعدم العزل عنك، وإلاّ فلا حقّ له عندك .
الثالث: كونه مريضا أو عصبيّا أو يتأثّر بألم نفسيّ، أيّا كان الوضع فليس مبرّرا لظلم وهضم حقّك .
وعليه فإن كانت زوجته الأولى هي المسيطرة، وحقوقك الشرعيّة والنفقة غير موجودة فماذا بقي لك ؟!
أعيدي التفكير في الزوج والاستمرار معه، وواجهيه بحقوقك الشرعيّة، والعدل الشرعي بينك وبين زوجته الأولى، فإن استجاب فالحمد لله، وإن لم يستجب فليكن الأمر لك عن طريق تولّي وليّ أمرك أو أحد المصلحين الحديث معه .
وفّقك الله .