الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

بسم الله الرحمن الرحيم...
متزوج ولدي أربعة أولاد، أكبرهم 15 وأصغرهم 10 أعوام، زوجتي من مواليد بريطانيا، من أم بريطانية وأب عربي مسلم، علمتها ما استطعت من الدين واللغة العربية، وقد تزوجت بها في بلدي، وبعد عامين ذهبنا إلى بلدها، وقد طلبت منها العودة إلى بلدي، لكنها ماطلت وطلبت منها أن نبعث الأولاد الكبار إلى بلدي؛ ليتعلموا الدين واللغة، ولكنها تعدني من وقت إلى أخر وقد طلبت ونصحتها بالصوم والصلاة والامتناع عن التدخين، ولم تفعل وهي غير ملتزمة.  شرحت لها بأني قد أتزوج بواحدة أخرى، رفضت وطلبت الطلاق ولكن بعد فترة قبلت بشرط أن نكون مجرد أصدقاء من أجل الأولاد وقد سألتها هل ستتركين الأولاد الذهاب إلى الزوجة الثانية إذا تزوجت لتعلمهم الدين لكنها رفضت، فبماذا تنصحوني هل أتزوج ؟ وجزاكم الله خيراً

الإجابة
الأخ أمين وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1ـ إذا كانت العلاقة الزوجية مع زوجتك حسنة فالرأي هو أن تستمر في نصحها، وأن تأخذها إلى مركز إسلامي قريب منكم، أو تجعل بعض الأخوات المهتمات بالدعوة يتصلن بها، لعل الله ـ تعالى ـ أن يهديها إلى الاستقامة والالتزام، وأنا لا أعتقد بأنّ الزواج سيحل الإشكال، والأولى عدم طرق هذا الموضوع معها لأنه يباعد بينكما، ويزيد الأمور تأزيماً، ولعل الصبر والحلم يأتي بنتيجة.
2ـ بالنسبة للأولاد فإنّ إصلاحهم وتنشئهم التنشئة العربية الإسلامية ممكنة عندكم من خلال الاختلاط بالعرب والمسلمين، ومن خلال الذهاب بهم إلى المسجد، ومن المهم أيها الأخ أن تتذكر جيداً أنه إذا كانت إقامتك في بريطانيا تؤثر بشكل واضح على عقائد أبنائك، وتجعلهم عرضة لسلب هوياتهم وانتماءاتهم للدين الحنيف ـ أقول إذا غلب على ظنك هذا فإنّ عليك أن تغادر بريطانيا وتعود إلى بلدك من أجل المحافظة على الأولاد، وإلا فابذل جهدك في تربيتهم وتنشئتهم وتعليمهم ما هم بحاجة إليه من علوم الدين والدنيا.
أسأل الله تعالى لك التوفيق والمعونة.