الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوجتي تخرج أسرار المنزل دوما لوالدتها .. عاهدتني مرارا ألاّ تخبر والدتها شيئا .. وأفاجأ أنّ والدتها تعرف كلّ شيء .. والمشكلة الأكبر أنّها تظنّ أنّي لا أريد أن يعرف أحد مشاكلنا لأنّي خائف .. وكلّ مرّة أحرجها أمام والدتها بخطئها حتّى أنّ والدتها آخر مرّة نهرتها أمامي لأخطائها في حقّي وتركتها وذهبت بعيدا عنها .. فأنا إنسان لا أحبّ المشاكل وطبيعة عملي تتأثّر سلبا بالمشاكل ..
زوجتي أخلاقها سيّئة .. وغير عفيفة اللسان .. عندما تغضب من طفلتنا تقول لها "اتسممي" على الأكل أو "الهي تتحرّقي" .. و تفعل بحنجرتها أصواتا قبيحة عندما أكلّمها وكذلك بأصابعها وكأنّها تربية شوارع .. وذات مرّة وأسرتي في منزلي في الدور الأرضي وصعدت إلى زوجتي في شقّتها لأخبرها أن تجهّز الطعام لإكرامهم .. تقول لي اتركهم يأكلوا تحت ولا تجلبهم هنا .. يكون عندي ضيوف ترفض أن تحضر أيّ مشروب لإكرام الضيف ولا تطيعني فيما يرضي الله ..
زوجتي ترفض الخير لي .. جاءتها هديّة من شركة إلكترونيّة لاستلام هديّة إلكترونيّة غالية الثمن .. شرط أن تحضر معها زوجها .. رفضت أن أقتسم معها الهديّة وتريدها لوحدها .. حتّى أنّها أخبرت أختها وزوجها ليذهبا بدلا منّا ليأخذاها وتقتسم معهما الهديّة أمّا أنا فلا .. لا تريد أن تقتسم معي الهديّة ..
المشكلة الآن أنّ بيننا طفلتين .. فقد قمت معها بالوعظ والنصح بمنتهى الرقيّ .. وهجرتها في الفراش .. وضربتها ضربا غير مبرح أملا في أن تستقيم ولكن كلّما يمرّ يوم أجد أنّ الحياة بيننا مستحيلة .. فهي ليست شريكة حياتي .. هي إنسانة أنانيّة سيّئة الخلق .. تتعامل معي بمنتهى قلّة الأدب والاستغلال والإهانة .. وتعتبر أنّ طيبتي ضعف .. وأنا اكتفيت من المعاملة بطيبة .. ماذا أفعل ؟؟

الإجابة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد..
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
أخي الكريم.. لا شكّ أنَّ الإسلام قد قدَّس الحياةَ الزوجيّة، كما شرع الإسلام من التشريعات ما يضمنُ سلامةَ الحياةِ الأسريّة، ومن هذه التشريعات حفظُ أسرارِ الحياة الزوجيّةِ وتحريمُ إفشائها، ويتناولُ هذا الكتمان المعاشرةُ بين الزَّوجينِ وكلّ الأمورِ الأخرى الخاصّة بهما، وقد أثنى الله على النساء الصالحات بقوله تعالى "فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ" وهذا معناه أنّ من صفاتها الملازمة لها بحكمِ إيمانها وصلاحها أن تكونَ حافظةً لحرمةِ الرِّباطِ المقدّسِ بينها وبين زوجها في غيبتـه فلا تُبيحُ من نفسها في قول أو فعل .
ثانياً: أسرارُ البيوتِ كثيرة ومتنوّعة، ومن المحرّمِ نشرها؛ لأنَّ في هذا تهديدا لاستقرار الحياةِ الزوجيّةِ ويؤدّي إلى وقوعِ الخلافاتِ بين الزوجين لأنَّ السرّ أمانةٌ، وإفشاؤه خيانة .
ويتأكّد أمرُ حفظِ السرّ بين الزوجين خصوصاً فيما يتعلّقُ بأمورِ الفراشِ والاستمتاع؛ لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ من أشرِّ النَّاس عند الله ‏منزلةً يوم القيامة، الرجلُ يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثمّ ينشر سرّها) .
ثالثاً: إن كان يمكنك الصبرِ على زوجتك، والنصح لها، والتودّد إليها؛ فإنَّ ذلك ممّا يزرعُ لك المحبّةَ في قلبها، ومعلومٌ أنَّ الاحترام المتبادل هو ما يضفي السعادة في الأسرة.
كما أنَّ الكلمة الطيّبة بين الزوجين تعملُ عملها الفاعل في تحقيقِ التفاهم ، حتّى يشعر كلّ من الزَّوجين أنَّه في حاجةٍ إلى الآخر، وتقديره واحترامه .
واعلم أنَّ المرأة أسيرةٌ لمن يُعاملها بحسنِ التقديرِ والرقّةِ واللينِ، والتسامحِ والتجاوزِ عن التوافه، والمحاسبة الرقيقة، والعتاب الناعم الخفيف الواقع على الأسماع؛ لأنَّ كلّ ذلك احترامٌ من الزَّوج لشخصيّتها، وإكرامٌ لنفسها، كما أنّ خشونة المعاملة، وخشونة القول والإساءة، وإثارة الشحناء ونحو ذلك، هي رذيلة تؤثّر على استقرار البيوت.
وسوء خلق زوجتك مع نصيحتك لها وتصرّفها في أنانيّتها فإنّها بذلك قد أحدثت حرجا لك بتشويه السمعة أمام أهلها وأهلك حيث ينظر كلّ منهما بعدم الاحترام والتقدير ...
أمّا وقد فعلت مقدّمات الإصلاح من نصح وهجر وضرب غير مبرح ولم ترعو ولم تبد ندمها لما قامت به، فلعلّ بعض الدواء يكون بالكيّ .. ويعني أن تظهر لها عدم رضاك .. وأنّ تصرّفاتها تؤثّر عليك وعلى استقرار أسرتك وعملك وتربية أولادك .
فابدأ بعرض المشكلة على أهلها وبيان أسبابها وما قمت به من محاولات إصلاح وامنحها الفرصة أن تجلس عندهم لفترة ليتصرّفوا معها ويعرّفوها خطأها فإن عادت بنفس الخلق والسلوك فهدّدها بالانفصال .. ولو تهديدا .. فإن لم ترعو وتعدّل من سلوكها فطلّقها طلقة رجعيّة تكون لها إنذارا وتخويفا وردعا .. ولتعلم أنّ تصرّفاتها قد تؤدّي إلى الانفصال وتشتّت الأسرة .
ولا تنس أن تبذل كلّ ما في وسعك لإصلاح شأنها .. فإن لم تستطع فلعلّ الخير في تركها ولو لفترة رجعيّة لعلّها تشعر بخطئها وتثوب إلى رشدها.
ولا تنس الدعاء لها ولأسرتك بالهداية والتوفيق .
والله أعلم.