الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
لي مشكل مع زوجتي ، تزوّجنا منذ نهاية سنة 2013 ولنا ولد عمره عامان ونصف وبنت تسعة أشهر، كلّ الأمور كانت على ما يرام حتّى ميلاد الابن . بدأت تدخّلات أهل الزوجة تظهر للعيان وبعدها تمادت أخت زوجتي - وعمرها خمسون سنة وغير متزوّجة - في التدخّلات بيننا ، كلّمت زوجتي في الموضوع فقلت لها اطلبي منها الكفّ عن هذه التصرّفات إلاّ أنّها تمادت أكثر ، كانت تقول لزوجتي إنّ زوجك يأخذ أموالك ويستولي عليها وهو أمر غير واقع تماما ، بعدها أصبحت تقول لها لا تتركيه يقترب منك تقصد حرماني من الجماع ، وحقيقة لبّت الزوجة ورضخت لها بعدما أوهمتها أنّني سأتركها و.. و.. ..
حملت زوجتي ببنت فلم تخبر أهلها إلاّ بعد أربعة أشهر وعند إخبارهم كانت جدّ خائفة ، عرفت حينها أنّ شخصيّتها ضعيفة -نوعا ما- . ولمّا بلغت سبعة أشهر أتى أخوها فأخذها من البيت وبدأت سلسلة التهم تتتالى فطلبت منها العودة فلم تسمع كلامي ورحت مع أهلي إلى بيت أهلها فقالت أمّها لأمّي لن نتركها ترجع حتّى يعمل ما نريد .. عرفت أنّهم يريدون أجرة زوجتي فقط ، قلت مادامت حاملا أتركها مدّة، ولمّا وضعت حملها كلّمتني وطلبت منّي القدوم .وفي الغد ذهبت مع أمّي فوجدتها قد خرجت مع أختها ولم تنتظرني ، لقد طلبت الطلاق من المحكمة متظلّمة ، قالت أريد العودة فقمنا بجلسة صلح في المحكمة وقرّرت القاضية الرجوع .. قبلت ولمّا ذهبت مع أمّي لإرجاعها قالت إنّها تريد أن تترك الأولاد عند أهلها لأنّها غير قادرة على تربيتهم فلم أقبل ، لم يبق الآن الكثير لأطلّقها إذا لم تعد بعد عشرة شهور وأنا أحاول الآن ..لم أجد حلّا آخر فأرجو أن تجودوا عليّ بنصائحكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلقنا مختلفين في الأشكال والألوان والطباع والأرزاق و.. و.. لحكمة يعلمها، والصلاة والسلام على الهادي البشير وعلى آله وصحبه خير من اتّبع وتابع. الأخ إدريس من الجزائر ................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:...................بادئ ذي بدء أشكرك على صبرك ومحاولتك الجادّة لإعادة زوجك إلى بيتها؛ كما أسأل الله أن يعينك و يؤجرك على صبرك أيضا على تدخّلات الآخرين في حياتك الزوجيّة من غير حقّ، ومن هنا المشكلة؛ لذلك قالوا: إذا اختلف الزوجان – والخلاف أمر طبيعيّ يوجد في كلّ البيوت – فما أسهل الحلّ شريطة عدم تدخّل أهل الزوجين حيث يعقّدان المسألة وهي هيّنة .
أقول بصراحة: يجب أن تعلم شقيقة الزوجة أنّه لا يجوز لها أن تحشر نفسها في هذا الخلاف الطبيعي بينك وبين زوجك لمصلحة شقيقتها ومصلحة الأطفال، وعلى الأطراف الأخرى أن يكونوا مساعدين لإعادة المياه إلى مجاريها بدلا من أن يكونوا محرّضين على الشقاق بمعنى: يجب أن ينصحوا بهذا حتّى تتمكّن من التفاهم مع زوجك، ولن تعجز لأنّ الزوجة لا تشعر بالسعادة إلاّ في بيت الاستقرار.
والأمر المهمّ على زوجك أن تفهم أنّه لا يحقّ لها أن تحرمك من حقّك في الاستمتاع بها متى شئت ما دام لا يؤثّر عليها صحّيا، وبناء على هذا تنصح شقيقة الزوجة بالكفّ عن هذا العمل ولا يستطيع أن يردعها إلاّ حماتك وحموك ومن له تأثير عليها من أهل بيتها؛ كما تخبر بأنّ هذا لمصلحة شقيقتها وأولادها وصهرها. وأمّا بالنسبة لمال الزوجة الخاصّ – من تعبها أو جاءها عن طريق الإرث أو أيّ طريق شرعيّ آخر كهديّة من أبويها أو أشقّائها ؛ فلا يجوز لك أن تأخذ منه شيئا إلاّ برضاها، فلا تجعله عائقا أمام محاولاتك لإصلاح الصدع بينكما.
في رأيي – مشكلتك سهلة – اتّصل بزوجتك اتّصالا مباشرا، واجلسا جلسة ملاطفة ومصالحة ومفاهمة واضعين نصب أعينكما مصلحة الأولاد والبيت وأنت .. وكلّ متزوّج يعرف من أين تؤكل الكتف فيما يتعلّق بجذب الزوجة إليه. حاول عن طريق من يؤثّر على زوجتك – إذا لم تقدر أنت - أن تقتنع بأنّ مصلحتها في بيت الزوجيّة، وعليك دور كبير في إعادة جوّ الوئام إلى البيت باللقاء والتفاهم والتهادي وحسن العشرة ولطفها. اعزل – بالعربي الواضح – أهلك عن كلّ مؤثّر خارجي بقدر الإمكان، فهو سبب المشكلات لا غير. فوالله مشكلتك ليست معقّدة بل سهلة وتحدث في كلّ وسط ومجتمع . ضع مصلحة الأطفال في تحرّكاتك، واعمل على إرجاع أهلك واصبر وأكثر من الدعاء ليفرّج الله همّك وغمّك. والحلّ آت ولكن تحلّ بالصبر والحكمة .
وفّقك الله لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.