الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي مع زوجتي ، فهي تعاني من مرض نفسيّ أو نفسيّ عصبيّ ، لكنّها تفضّل الطلاق على الذهاب للعلاج .
تعرّفت إليها في القاهرة وأنا بصدد الدراسة العليا سنة 2007 ، ولمّا أردت أن أتقدّم لطلبها نصحتني زميلاتها بعدم التقدّم فهي حسبهم مريضة ـ معقّدة نفسيّا ـ لكنّي لم أستمع لكلامهم وبالفعل تزوّجتها بعدما أدركت أنّها مريضة لأنّني منّيت نفسي أنّني أستطيع علاجها ، لكن الأمر تفاقم .. تقدّم الزمن وأنجبت منها ثلاثة أولاد هم الآن ضحيّة علاقة زوجيّة غير مستقرّة .
فزوجتي كلّ يوم تحدث لي مشكلة سواء معي أو مع أولادي أو مع أهلي أو حتّى مع الجيران وفي مقرّ عملها (أستاذة جامعيّة في الأدب ) ، فالشكّ والوسواس والظنّ بالآخرين والانطواء والفجور في المخاصمة بدون أدنى سبب، والكوابيس الليليّة والصراخ ومحاولة إلحاق الضرر بنفسها، إذا قلت لها بضرورة الذهاب إلى الطبيب أو أنّك أنت المخطئة عند المخاصمة مع الآخرين هي أهمّ سمات شخصيّتها .
عمر المشكلة :
عشر سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما الكبت أو ظروف التنشئة الاجتماعيّة ، أو الظروف الاقتصاديّة - كالفقر- التي مرّت بها وهي صغيرة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
المشكلة تتفاقم مع وجود الأولاد والجيران .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت أخذها إلى طبيب لكن دون جدوى ، تركت لها الحرّية في مزاولة دراستها وفي العمل وأخذها إلى العمرة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بذكره تطمئنّ القلوب، وتستريح النفوس إذا لجأت إليه، والصلاة والسلام على الهادي البشير والسراج المنير، وعلى آله وصحبه أجمعين .
أخي، أعانك الله على ما ابتليت به، وصبَّرك على مرض زوجك وتصرّفاتها نتيجة ما فيها من علل نفسيّة، وأنت المسؤول عن هذا الوضع حيث بنيت بها وأنت تعرف أنّها مريضة، ونصحت – كما قلت - بعدم الزواج منها من هذا الذي بها . والمريض – مهما حاولنا أن نلتمس لأنفسنا الأعذار والمسوّغات على الطريقة التي نعامله بها – في حاجة إلى رعاية خاصّة وعناية مركّزة :كمن يدخل العناية الفائقة، ولا بدّ من الصبر عليها حيث هي أمّ ثلاثة أولاد، وكما صبرت هذه السنين، فأنا أدعوك إلى مزيد من الصبر ، فالأمراض النفسيّة علاجها صعب ويحتاج إلى جهد وخبرة ورأفة بالمريض حيث في كثير من الأحيان لا يسيطر على نفسه ( أعني الأمراض النفسيّة خاصّة ) .
أخي الكريم، إنّ علاج من هو في حالة زوجك هذه يتطلّب علاجا نفسيّا وجسديّا ، ومن يعالجها لا بدّ أن يتحلّى بالصبر والرحمة؛ وقد يستغرق العلاج وقتا طويلا، ولا ينبغي أن تخبر بأنّ هذا طبيب جُلِبَ لها؛ بل لا بدّ من الحكمة في أسلوب المعالجة، ثمّ ينبغي – بدون أن تشعر – أن تعامل من قبلك ومن قبل أولادها معاملة تتناسب وطبيعة مرضها، وهو وضع صعب أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء، لاحظ معي أخي الفاضل هناك – كما قلت – ظروف مرّت بها : كبت – فقر- تربية اجتماعيّة فيها خلل؛ ثمّ لا حظ ما يحدث لها – كما ذكرت – شكّ ، وسواس ، سوء ظنّ بالناس ، انطواء ، فجور، مخاصمة، ثمّ كوابيس وصراخ، إضرار نفسها . كلّها أمراض لا بدّ لها من خبراء ليعالجوها . وفي تقديري حاول تهيئة جوّ هادئ بعيد عن كلّ مؤثّر خارجيّ ترتاح فيه مع إشعارها أنّها محلّ محبّة وتقدير من الآخرين. ولا بدّ أن يساعدك في هذا لفيف من الأرحام من طرفك وطرفها ، والطبيب المعالج له دور في صناعة الجوّ الذي يعالجها نفسيّا وجسديّا ولو طلب أجرا زائدا بمعنى أن يكون مشفقا عليها .
أخي، وهناك أمر ذو بال وهو : أنّ مثل هذه الحالات ربّما تعالج من الجانب الإيمانيّ من قبل مربّية فاضلة تستخدم معها الرقى الشرعيّة وتحبّبها بتلاوة القرآن وذكر الله تعالى، وتحدّثها عمّا ينتظر المبتلى – دون تصريح – من ثواب وأجر ومنزلة عند الله تعالى . فذكر الله تطمئنّ به النفس والرقية لها تأثير عجيب ولا سيما من صالحة عالمة مربّية .
أخيرا الدعاء ولا أجد أفضل من الأدعية المأثورة ، فالله هو الشافي وهو خالق المرض والدواء؛ فالطلب من سبحانه - مع الأخذ بالأسباب الأخرى كما ذكرنا - يريح النفس ويطمئن القلب .
أخي و ختاما أنت مأجور إن شاء الله ومزيدا من التوكّل على الله والصبر وأجرك عند الله كبير إذا صلحت النوايا والأعمال فاللهَ الله في أولادك، فهي أمّهم وأنت أنجبت – بقدرة الله تعالى – هؤلاء الأولاد وتعلم أحوال زوجك من قبل ؛ فالمقدّمة في الأصل معروفة؛ فلا بدّ من تحمّل النتائج . أتمنّى لك الخير، ولزوجك الشفاء، ولأسرتك الراحة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.