الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
في كلّ مرّة حين أغضب من زوجتي أضربها لأنّها في لحظة غضبي تستفزّني أكثر بكلامها وتدّعي أنّها تفهم
لكنّي نادم على شيء واحد أنّي أضربها ......كانت تحبّني أصبحت تكرهني كثيرا وراغبة عنّي
الكثير ينظرون إليّ أنّي قدوتهم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
سأجيب على استشارتك بنقاط هي كالآتي :
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَدْرُونَ مَنِ الْمُفْلِسُ ؟ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لا دِرْهَمَ لَهُ وَلا مَتَاعَ , قَالَ : " إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلاةٍ وَصَدَقَةٍ وَيَأْتِي وَقَدْ ظَلَمَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا , وَضَرَبَ هَذَا ، وَشَتَمَ هَذَا ، فَيَقْعُدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ الَّذِي عَلَيْهِ مِنَ الْخَطَأِ ، أَخَذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ وَطُرِحْنَ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ " .
2- عنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى إِنْفَاذِهِ ، خَيَّرَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعَينِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ تَرَكَ ثَوْبَ جَمَالٍ وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى لُبْسِهِ كَسَاهُ اللَّهُ رِدَاءَ الإِيمَانِ ، وَمَنْ أَنْكَحَ عَبْدًا لِلَّهِ وَضَعَ اللَّهُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجَ الْمُلْكِ " .
3- عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَإِنَّمَا الْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَوَخَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهُ " .
4- سنن ابن ماجه عن أمّ سلمة: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في مرضه الذي توفّي فيه: الصلاة وما ملكت أيمانكم، فما زال يقولها حتّى يفيض بها لسانه وصحّحه الألباني.
5- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِي جَارَهُ، وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ))(صحيح البخاري) .( المرجع لما سبق موقع الإسلام ويب مركز الفتوى)
6- فالحديث رواه الترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، وفي هذا الحديث دليل عظيم على محاسن الإسلام التي جاء بها، ومن جملتها أنّه جعل الإحسان إلى الزوجة والعيال من أفضل الأعمال و القربات ، وفاعله من خيرة الناس، قال صاحب تحفة الأحوذي في شرحه لهذا الحديث: قوله: خيركم خيركم لأهله: أي لعياله وذوي رحمه، وقيل لأزواجه وأقاربه، وذلك لدلالته على حسن الخلق، "وأنا خيركم لأهلي" فأنا خيركم مطلقا، وكان أحسن الناس عشرة لهم، وكان على خلق عظيم . .( المرجع لما سبق موقع الإسلام ويب مركز الفتوى)
7- أخي الكريم لقد سردت لك ما يكفي لتكون مقتديا بالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم في حسن الخلق والإحسان لأهلك فإن أردت الاقتداء به صلّى الله عليه وسلّم حريّ بك الاعتذار لزوجتك وطلب التحلّل منها مع إعطائها هديّة تليق بقدر ضربك لها خير من أن تعطيها حسناتك يوم القيامة .
8- عليك بالدعاء لطلب حسن الخلق لك من الله فحسن الخلق أثقل ما في ميزان العبد يوم القيامة .
9- زد من التحبّب إلى زوجتك تبارك في صحّتك وتعبك وكبر سنّك فالمرأة وفيّة لمن وفى لها.