الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السادة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحيّة الطيبّة يسرّني أن أطرح أمامكم مشكلتي مع زوجتي باختصار، أملا أن أجد عندكم حلاّ جذريّا لهذه المشكلة،
وهي كالتالي :
أنا عمري ثلاثون سنة تزوّجت فتاة وعمرها خمس عشرة سنة وتمّ زواجنا تقليديّا، حيث طلبها أهلي من أهلها وتمّ عقدنا، بدون أيّ تواصل بيننا أو تفاهم ،وفي ليلة الزفاف كان أوّل لقاء بيننا ، ولم ألاحظ منها تصرّفا سيّئا تلك الليلة، ولكن بعدها بدأت الأمور تسوء ليلة بعد ليلة إلى درجة أنّها حتّى الكلام والنقاش معي رفضته، ورفضت أن ألمس حتّى يدها، وكثيرا ما تدخل عليّ الغرفة بعد ما تتيقّن أنّي غارق في النوم، وفي الصباح الباكر تغادرها قبل أن أستيقظ ، وحاولت معها بشتّى أنواع الطرق لإرضائها، لكن بلا جدوى، وقد مكثنا على هذه الحالة ما يقارب أربعين يوما، وأنا بدوري أحبّها حبّا شديدا، وممّا يؤسفني جدّا أنّ والديها يحترمانني أشدّ الاحترام وأنا كذلك، ولا أريد أن يسمعا عن قصّتنا فضلا عن غيرها، وبدأت كوابيس الطلاق تضايقني، وأصبحت في صراع حادّ مع نفسي في هذا الشأن ..
أرجو من سماحتكم أن تساعدوني بإرشاداتكم وحلولكم ، ولكم منّي جزيل الشكر والعرفان وتقبّلوا تحيّاتي .
عمر المشكلة
أربعون يوما .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
1) عدم تواصلي معها عبر الهاتف قبل الزواج .
2) صغر سنّها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا توجد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تركها وعدم الإلحاح عليها، توفير كلّ ما تطلب .

الإجابة
وعليكم السلام أخي ورحمة الله وبركاته, وأسأل الله العليّ القدير أن يوفّقنا وإيّاكم لخيري الدنيا والآخرة، ويوفّقنا وعامّة المسلمين وخاصّتهم وأن يهدينا وإيّاكم سبيل الخير والنجاح والجنّة والنجاة من النار .
• أسأل الله أن يصلح حالك وحال أهلك، ويأدم بينكم بخير، ويجعلها قرّة عين لك، ويجعلك قرّة عين لها .
• هذه مشكلة أزليّة معروفة تتكرّر بين حين وآخر حينما تكون الزوجة صغيرة نوعا ما، وحييّة، وتخاف من الرجال، أو تخاف من المجهول ..
• أنصحك أخي الحبيب بالصبر والانتظار.
• تودّد إليها. أعطها ما يمكنك أن تقدّمه لها.
• حاول أن تشرح لها أنّ الزواج يعني علاقة حميميّة وأنّ الزوج ستر وحصن ولباس للزوجة، وهي له كذلك .
• أرها معنى الحبّ والحنان والرعاية، واصبر عليها حتّى تنضج قليلا وتغيّر هذا السلوك الخاطئ .
• فاتح أمّها بالموضوع وأبلغها أنّك حاولت.
• لا تذهب إلى غرفة النوم قبل أن تأتي معك.
• لا تنم قبل أن تأتي هذه الفتاة غير الناضجة إلى السرير ولا تغطّ في نوم عميق. أرها أنّك تنتظرها.
• أمسك يدها قبل يدها، افرك يديها بيديك... افعل كلّ ما يمكن أن يحبّبها إليك ويطمئنها إليك .
• لا يمكنك أن تتوقّع قبولها ورضاها بين عشيّة وضحاها. اصبر واحتسب وعامل بالحسنى والعطف والرعاية والحبّ...
• لا أعتقد أنّ عدم مكالمتك لها على الهاتف هو سبب المشكلة. هناك أمور أخرى والله أعلم...
• هناك احتمال أنّها لم تحبّك، أو لم تحبّ الطريقة التي عاملتها بها في الليلة الأولى... الانطباع الأوّل كبير التأثير على الإنسان... لا أدري؟ يجب أن تخبرني...
• يبدو لي من كتابتك أنّك شخص ناضج مطّلع ، لك شخصيّتك واحترامك وتفرض احترامك على الآخرين، كما ذكرت من احترام والدي زوجتك لك ...
• عندي سؤال: هل دخلت بها ؟ كيف كانت خلوتك معها في الليلة الأولى؟ هذا أمر خطير جدّا وله آثار كبيرة على المرأة، والله أعلم .
• إذا كان بدر منك – وأنا هنا لا أدري ولا أعرف ولا أظنّ بك سوءا ولا أتّهمك معاذ الله – ولكنّي أتساءل، هل بدر منك أيّ تصرّف غريب، أو مشين، أو شهوانيّ، أو متوحّش لا سمح الله ؟
• أرجو أن تصدقني وتصدق الله وتصدق نفسك كي نتمكّن من تقديم المشورة المناسبة المتكاملة السليمة، والله الموفّق .
• أكرّر: أرى أن تتكلّم مع أمّها ومع أبيها كلّ واحد على انفراد، بعد أن تتكلّم معها كلاما صريحا واضحا موضوعيّا منطقيّا وتحاول أن تعرف أسباب جفائها وبعدها عنك وعدم التواصل معك .
• أقدّر لك مشاعرك الصادقة تجاهها وحبّك لها وآمل أن تتحسّن الأوضاع، ويحلّ القرب والحبّ والطمأنينة بينكما وأن تتأقلما -على بعضكما ومع بعضكما- دون اللجوء إلى الطلاق...
• أشكرك على التواصل مع موقعك "لها أون لاين" وتوجيه الاستشارة إلينا وأدعو لك بالتوفيق والصلاح والفلاح والحبّ والوئام وأن يملأ الله قلبيكما حبّا كما ملأ قلبي حبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم وأمّنا الغالية الحبيبة خديجة حبّا وعطفا ومودّة، وأن يملأ بيتكما نورا وريحانا وعطرا ومودّة ورياحين القلب من الأولاد والبنات...
• اصدق مع الله.
• اصدق مع نفسك.
• اصدق مع "لها أون لاين" في تقديم القصّة وعرضها كاملة من جوانبها جميعا لتستفيد من الاستشارة...
• والله الموفّق لكلّ خير، والله يحفظكم ويرعاكم، ويهدينا وإيّاكم سواء السبيل ...