الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

زوجتي دائماً تثور في وجهي..
وتغضب كل يوم خمسين مرة، وأنا طبعاً لا أحتمل ذلك رغم حلمي الكبير فيما أحسب..
وسبب ثورتها وغضبها المستمر يكون إذا خرجت من البيت عند أهلي نصف ساعة ـ رغم أنّ أهلي بجوارنا في بيتنا المجاور ـ أو كان لهم أدنى تأثير في أمورنا كأن تؤجل رحلة يوم أو نحو ذلك..
وأنا دائماً أرضيها وأخبرها بأن أهلي يسيئون لها، وأنّي متفطن لذلك، وليس بيدي حيلة فإنهم أهلي..
لكن دون جدوى!
حتى إني إذا دللت أخي على مكان جيد يسكن فيه هو وأهله من أجل الراحة؛ تغضب وتكرهني حيث أسعى في راحة زوجته...
إلخ..
فماذا أفعل معها..
وجزاكم الله خيرا؟!

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم..
يعجبني في رسالتك بحثك عن السعادة الزوجية أولاً.
وهذا دليل محبتك لزوجتك.
الأمر الآخر: قولك (رغم حلمي الكبير فيما أحسب) فغالباً الرجال يرمون بأخطائهم على زوجاتهم مبرئون أنفسهم تماماً.
وهذا ما لم أجده برسالتك.
على العكس كنت واضحا وصريحا؛ ولذلك ستكون إجابتي لك كذلك.
* حقيقة لا بد أن تعيها جيداً: وهي أن الزوجة تريد أن تكون في حياة زوجها رقم (1) ولو كان هناك رقم قبل الواحد لتمنت أن تكون هي في حياة زوجها.
* تتفاوت النساء في غيرتهن: فهناك من غيرتها طبيعية وهناك من غيرتها شديدة وقد تغير من المحارم بل من الأم والأخوات (غيرة عمياء) .
* هناك من النساء من تحكّم العقل، ومنهن من تحكم العاطفة.
وعليه: زوجتك في ظنك من أي النساء؟
وعليه يتم التعامل معها، فإن كانت ممن يحكم العقل فخاطب عقلها، اجعلها تضع نفسها مكانك واسألها: ماذا تفعل في موقف كهذا؟
قد تعطيك موقفا مخالفا..
هنا الفت نظرها..
ذكّرها بالله..
بحب الخير للآخرين.
اسألها: لو أن أخاها طلب منها المساعدة أو أختها هل تقصّر معهم؟ وعندها ذكّرها أنك كذلك.
وأعن زوجتك على برها بأهلها فتخجل من أن تطلب منك العقوق.
أما بالنسبة لذهابك لمنزل أهلك، وهذا حقك الطبيعي، ولكن أليس الأفضل أن تسأل قبل الذهاب إن كانت تريد أمراً ما.
أو ترغب في أن تذهب معك إليهم مثلاً لشرب الشاي لديهم وتعودان معاً؟
كما أن تناولك مثلاً للقهوة معها أو الشاي ثم نزولك إلى أهلك أو ذهابك إليهم يشعرها أنك مهتم بها أيضاً، وأنها تعني لك الكثير، وهذا ـ صدقني أخي ناصر ـ سيزيد من الألفة والمحبة بينك وبينها.
حاول أخي ناصر ألا تطلع زوجتك على ما يصدر من أهلك من مضايقات قدر الإمكان، كما أن تدخلهم إن لم يكن له أسبابه فالمفروض كرجل أن تتخذ فيه موقفا، وإن أجلت رحلة كما تقول فلماذا تقول إن أهلك السبب؟
أرجع السبب لأي أمر آخر متعب: غير مرتاح للرحلة اليوم (إذا كان هناك سبب مقنع من أهلك بتأجيل الرحلة أو التدخل في الأمر مثلاً).
* زوجتك في ظني تفتقد الحنان والعاطفة، قد تكون كريما معها مادياً بخيلا في عواطفك تجاهها..
اقترب منها..
تحبب إليها..
إذا أغضبتك اذكر لها مثلاً أن محبتك لها كبيرة وأنها بغضبها تفسد هذه المحبة وتشوه صورتها الجميلة في ذهنك.
حاول ـ أخي ناصر ـ وتأكد أن زوجتك بمجرد أن تشعر أنك بقربها حتماً ستقل نوبات الغضب وستشعر بطمأنينة هي مفتقدة لها الآن، بل على العكس يوم أن تشعر أنها رقم (1) في حياتك تأكد أنها ستلفت انتباهك لرقم 2 – 3 – 4 (تعلم من المقصود بهم).
لذلك أنتظر منك رسالة بآخر أخبارك، بشرط أن تتعرف على شخصية زوجتك أكثر وتحبها وتشعرها بحنانك، وأنا متأكدة أنك ستنجح إن شاء الله.
أتمنى لك حياة زوجية سعيدة.