الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


07 - رمضان - 1438 هـ:: 02 - يونيو - 2017

زوجتي لا تهتم بي واكتشفت أنها تمارس العادة السرية!


السائلة:عمر

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا شابّ أبلغ اثنتين وثلاثين سنة متزوّج منذ سبع سنوات ولي طفلان .. مشكلتي مع زوجتي التي جعلتني أشكّ في خيانتها لي من خلال تصرّفاتها، فقد تغيّرت كثيرا و أصبحت لا تهتمّ بي و تفضّل دائما الابتعاد عن المنزل لأدنى سبب و أو غيره ، و أصبحت ترفضني كلّما اقتربت منها في الفراش فنادرا ما يحصل جماع من فوق إرادتها ، وأصبحت تتشاجر معي لأتفه الأسباب كي لا تكلّمني،علما أنّها تخفي عنّي كثيرا من الأشياء حتّى أصبحت أرى نفسي غريبا، ودائما ما تهدّدني بالرحيل . حتّى أنّني ضبطتها تمارس العادة السرّية في الصباح بعد أن صدّتني في الليل و هذه المرّة الثانية و مرّة ضبطتها في الحمّام، ساعدوني أرجوكم .. لديّ إحساس أنّ هناك سرّا كبيرا وراء هذا التغيّر... وجزاكم الله خيرا.

عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
أمّا بعد .
نرحّب بك على هذه الصفحة المباركة، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك، ويفرّج كربك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكرك على حسن ظنّك بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
بنيّ الكريم .. رسالتك مختصرة جدّا، إلى درجة أنّها أشبه برسالة تلغرافيّة، ولهذا سأجتهد في الردّ، وإن كانت بعض الأمور غير واضحة، فأرجو معاودة الاتّصال بنا وتوضيح ما لم نستطع الردّ عليه. فأنت لم تذكر أيّ شيء عن ظروف زواجك؛ كيف اخترت زوجتك؟ صفاتها، دينها، أخلاقها، طباعها ؟ كما أنّك لم تذكر أيّ شيء عن الفترة السابقة للمشاكل، فأنت متزوّج منذ سبع سنوات، وبدأت مشاكلك مع زوجتك منذ ثلاث سنوات .. ما طبيعة العلاقة بينكما طيلة السنوات الأربع الأولى؟ هل زوجتك تعمل؟ هل تعاونها في مهامّ البيت وتربية الأطفال؟ ما وسائلك لحلّ المشاكل التي تنشأ بينك وبين زوجتك؟ وغيرها من الأسئلة التي تفيد في وصف النصائح لعودة المياه إلى مجاريها .
ابني الفاضل .. ذكرت في رسالتك أنّك متزوّج منذ (سبع سنوات) وأنّ لديك طفلين، وأنّ زوجتك منذ (ثلاث سنوات) تغيّرت كثيرا، ومظاهر هذا التغيّر أنّها (أصبحت لا تهتمّ بي). في اعتقادي أنّ فترة التغيير التي ذكرتها وعدم اهتمام زوجتك بك، مصاحبة لفترة الحمل والولادة. في هذه الفترة ينتاب النساء الكثير من المتاعب والإجهاد والتوتّر نتيجة لمصاعب الحمل والوحم والتغيّر في وظائف الجسم، هذه الفترة تحتاج فيها المرأة إلى صبر وتحمّل من الزوج، كما تحتاج منه إلى دعم نفسيّ كبير.
كما أنّ المرأة بعد الولادة تعاني من الرضاعة والسهر لعدم انتظام نوم الطفل، خلال هذه الفترة تصاب الأمّ بالتوتّر والعصبيّة نتيجة السهر، فهي لا تعلم ليلها من نهارها، ولا تستطيع أخذ كفايتها من النوم، ممّا يزيد حياتها ارتباكا، ومع الوقت وازدياد الضغوط، وكثرة السحب من رصيدها النفسي والجسماني تجد نفسها لا وقت لديها لالتقاط الأنفاس. ويزداد الأمر سوءا عندما تكون الأمّ عاملة، فإذا كانت زوجتك تعمل، فالأعباء مضاعفة عليها، وهذا ما استنتجته من رسالتك، حيث ذكرت أنّها تفضّل (الابتعاد عن المنزل)! وإن كانت لا تعمل، فأين إذن تذهب؟ وهل تصطحب طفليها معها عند الخروج ؟
أمّا إن كانت تعمل؛ فهي في حقيقة الأمر بين مطرقة البيت وسندان العمل حيث يقع عليها مسؤوليّات متعدّدة، ومهامّ كثيرة تنسيها زوجها وتنسيها حتّى نفسها وصحّتها وزينتها، لأنّ كلّ اهتمامها يصبّ في الطفل الوليد. وتبدأ الأمّ في تلك الفترة تشعر بالظلم والإحباط مع عدم تقدير الزوج لمجهودها، وعدم تعاونه معها في شؤون البيت ورعاية الأطفال، فتبدأ في النفور من الزوج (أصبحت ترفضني كلّما اقتربت منها في الفراش)، ومع تذمّر الزوج من ردود أفعالها، وإحساسها المستمرّ بالظلم، تبدأ في التنفيس عمّا بداخلها بالردود العصبيّة وإثارة المشاكل (أصبحت تتشاجر معي لأتفه الأسباب)، فهي لا تصرّح لك بمتاعبها، وإن صرّحت ربّما تسمع منك ما لا يسرّها، وأنت -على طول الخطّ - تتّهمها بالإهمال وعدم الاهتمام، حتّى أنّك تقول (أصبحت أرى نفسي غريبا)! وهي في المقابل (دائما ما تهدّدني بالرحيل)! والأخطر من كلّ ذلك أنّك تقول (أشكّ في خيانتها لي) و- بالطبع - شكّك هذا قرأته زوجتك من خلال تصرّفاتك معها ونظراتك لها . وما أفدح هذا الإحساس لدى المرأة !
بنيّ الفاضل .. كيف يتطرّق إلى نفسك الشكّ في زوجتك حبيبتك التي اخترتها دون غيرها من الفتيات لدينها وأخلاقها ؟ كيف تسمح لشيطانك أن ينفث في نفسك هذا الأمر الخطير؟ فأكثر ما يدمّر الأسرة ويحدث الفراق، شكّ أحد الزوجين في الآخر. ولا يمكن أن يتّهم الزوج زوجته بالخيانة ما لم يقم الدليل الشرعي . فالإسلام نهى أن يتخوّن الزوج زوجته (إذا ظننت فلا تتحقّق)، ويقول عمر– رضي الله عنه - : (لا تظنّنّ بكلمة خرجت من فم أخيك شرّا وأنت تجد لها في الخير محملا) فما بالك إذا كانت زوجة ؟! ، بل أنت مطالب بأن تعاملها بثقة واحترام ما دامت لا تأتي بما لا يرضاه الله ورسوله . واعلم يا بنيّ الكريم أنّه حينما يدخل الشكّ في نفس الزوج، يصوّر له شيطانه أمورا لم تحدث، فيشعر أنّها قد وقعت حقيقة، وهذا ما حدث لك (ضبطتها تمارس العادة السرّية)! فحينما صدّتك ورفضت اقترابك منها، بتّ أنت في حالة غضب، وفي وقت الغضب يصوّر الشيطان للإنسان ما يضخّم من حالة النزاع والشقاق حتّى يصل إلى مراده وهو التفريق بين المرء وزوجه. فدعك من هذه التصوّرات .
ذكرت في رسالتك أنّ زوجتك (تخفي عنّي كثيرا من الأشياء) فما هي الأشياء التي تخفيها ؟ أو ما هي الأشياء التي تعتقد أنّها تخفيها ؟
ابني الكريم .. إنّ الرابطة المقدّسة التي جمعتك بزوجتك تحتّم عليك أن تتحمّلها وقت ضيقها، وأن تعاونها في مهامّها حينما تتعب، وأن تكون لها السند حينما تحتاج إلى من تفرغ له همومها، وأن تواسيها عند الكرب، وتفرح معها عندما تكون سعيدة، وأن تتذكّر حلاوة عِشرتها عندما تذوق المرارة، وأن تحسن الظنّ بها دوما، ولا تنسى الجمال حينما ترى قبحا ..
- بالطبع - الزوجة مع الحمل والوضع وإنجاب الأطفال تحتاج من يقف إلى جانبها يشدّ من أزرها ويعاونها عند تعبها، فهي تحتاج منك أن تكون مساعدا لها وليس مشاهدا فقط، أو منتقدا لها، فحمل العبء عن الزوجة من شأنه أن يجعلها تستردّ طاقتها ويدعم نفسيّتها ويدخل البهجة والسرور إلى نفسها، وقتها ابني الفاضل ستجد منها كلّ تقارب واهتمام بك، بل ستجد منها أكثر من ذلك، فجرّب وستجد عجبا. فما أجمل أن تقوم أنت بأعباء يوم في الأسبوع وتخبرها بذلك، أو تترك الطفلين لأهلها أو أهلك ثمّ تخرج معها، لتسيرا على شاطئ البحر، وأنت قابض على كفّها الرقيق بكلّ حنان، وكلمات الحبّ كالشلاّل المتدفّق تخرج من فيك .. تتذاكران اللحظات الجميلة .
أخي الزوج الكريم ..لقد ذكرت أنّ زوجتك تهملك وتحاول الابتعاد عنك، فكيف تظنّ بها ذلك، وأنت أبو طفليها، فلا تضنّ عليها بكلمة رقيقة وابتسامة مشرقة، وهمسة حلوة ونظرة مشفقة، لتشبع عاطفتها وتؤنس وحشتها في دوحة بيتك .. فالأمر يسير لا يحتاج منك إلى كثير من الجهد لو أدركت أهمّيته في حياتها الزوجيّة .. يقول الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم :"إنّ الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه، نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفّها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما " صحيح الجامع . اطلب من زوجتك أن تفضفض لك عمّا يضايقها، أخبرها أنّك زوجها وحبيبها وسندها وصديقها، أشعرها أنّك قريب منها، واحذر إن أخبرتك بشيء يغضبك أن تعنّفها أو تجعلها تندم أنّها تحدّثت معك أو تلومها على شيء، واحذر أيضا إن سرّت لك بسرّ أن تقوم بإفشائه .
حاول أن تعرف منها أسباب الإعراض عنك، اجلس معها وأعطها الأمان لتتحدّث بحرّية ومن غير حذر من شيء، فعلاج هذا النفور يكون بالمصارحة وليس بالغضب، فربّما هناك أسباب تخجل هي من ذكرها، كأن تكون لا تداعبها ولا تلاطفها، أو سبق اللقاء بعض المشاحنات، أو لا تشبعها، أو لا تهتمّ بالنظافة، ومعذرة لذكر هذا فكلّ ما أرجوه هو سعادتكما .
أخي المؤمن ...إنّ دوام الاتّصال بالله تعالى كفيل بإسعادك، وإنّ انقطاع صلتك بالله كفيل بشقائك، قال تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد : 28، وقال تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) طه: 128. خذ بيد زوجتك برفق إن كانت لا تصلّي ، اطلب منها الصلاة باللين والصبر، قال تعالى :" وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" طـه : 132 . إن كانت لا ترتدي الملبس الإسلامي ، اطلب منها ذلك بالحبّ والرفق، وعرّفها أنّه فرض مثل الصلاة والصيام، اشتركا سويّا في طاعة ولتكن صلاة ليل أو صيام نافلة أو قراءة قرآن أو مدارسة كتاب يتحدّث عن الثقافة الأسريّة، فمثل هذه الكتب فيها من النفع الكثير. واعلم أنّ الحبّ مثل الكائن الحيّ يحتاج إلى الرعاية والارتواء .. يظلّ متمتّعا بالحياة طالما هناك شريكان حريصان على بقائه، وإلاّ سيضعف هذا الحبّ ويذبل ثمّ ..يموت . فالحياة الزوجيّة شأنها شأن أيّ علاقة أخرى، تتعرّض لفترات فتور وبرود وملل، وإذا لم يحاول كلّ طرف إسعاف هذه العلاقة، فإنّ النفوس ستبتعد عن بعضها ..
أخي الكريم... أطلت عليك، اعذرني، لأنّي أجد الشيطان متحفّزا نشطا لهدم بيت مسلم، فهو كما ورد في الحديث يعتبر أنّ هدم البيت المسلم على أولويّاته، فلا تمكّن لهذا اللعين من تحقيق هدفه، وانظر إلى عيني كلّ من طفليك البريئتين، واستمدّ منهما الطاقة بعد الاستعانة بالله أن تفتح صفحة جديدة مع زوجتك ملؤها الحبّ والصفح والرحمة، وأكثر من دعاء الله أن يجعلَ زوجتك قرّةَ عين لك، وأن يجعلك قرّةَ عين لها، والْتمِسْ أخي ساعات الإجابة، والتي منها الثلُثُ الأخير مِن الليل، وعليك بكثرة الاستغفار والصدقة ففيهما صلاحُ الحال. وسوف نسعد بتواصلك وبالمفيد من التفاصيل .
وفي الختام ..أسأل الله العظيم أن يفرّج عنك ما أنت فيه، وأن يبدّل الحزن فرحا وسعادة، وأن يجمعك مع زوجتك في الخير .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:12617 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

أقاربي يحكمون علي بالتشدد!
عقبات في طريق الداعيات

أقاربي يحكمون علي بالتشدد!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 03 - شعبان - 1430 هـ| 26 - يوليو - 2009




وسائل دعوية

لقد تعبت من الرياء فكيف أتخلص منه؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5042

استشارات إجتماعية

إذا غبت يوما تبكي و تكتب اسمي في كلّ مكان!
البنات والحب

إذا غبت يوما تبكي و تكتب اسمي في كلّ مكان!

أماني محمد أحمد داود 17 - ربيع أول - 1437 هـ| 29 - ديسمبر - 2015





استشارات محببة

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!

السلام عليكم ورحمة الله ابني هو الكبير بين إخوته في الصفّ الثالث...

د.مبروك بهي الدين رمضان1138
المزيد

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟
الاستشارات النفسية

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1138
المزيد

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحببت أن أستشيركم فيما قمت به...

جميلة بخيتان الحربي1138
المزيد

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1138
المزيد

أجمع معلّميه أنّه أسوأ طالب قد مرّ عليهم !!
الإستشارات التربوية

أجمع معلّميه أنّه أسوأ طالب قد مرّ عليهم !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديّ أخ يبلغ من العمر ثلاث عشرة...

ميرفت فرج رحيم1138
المزيد

للأسف  اتّضح أنّ أخي شاذّ!
الإستشارات التربوية

للأسف اتّضح أنّ أخي شاذّ!

السلام عليكم - أرجو منكم المساعدة . منذ سنة لاحظت تصرّفات غريبة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1138
المزيد

أشعر أنّنا أخوان فقط ولسنا زوجين!
الاستشارات الاجتماعية

أشعر أنّنا أخوان فقط ولسنا زوجين!

السلام عليكم .. أنا فتاة تزوّجت منذ ستّة أشهر شابّا يكبرني...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1138
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1139
المزيد

مشكلتي ابنتي الكبيرة مهملة جدّا في دراستها!
الإستشارات التربوية

مشكلتي ابنتي الكبيرة مهملة جدّا في دراستها!

السلام عليكم .. أنا متزوّجة ولديّ طفلتان الأولى عشر سنوات والثانية...

أ.عبير محمد الهويشل1139
المزيد

أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!
الاستشارات الاجتماعية

أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمّا بعد أشكركم لموقعكم الرائع...

مها زكريا الأنصاري1139
المزيد