الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة لي سنة ونصف بدون أولاد. نشأت مع عائلة من 5 أولاد وأنا كان إخواني يحاولون التقرب مني وتحسس جسدي وأنا صغيرة ووالدي كان يعاقبني بالضرب ويضع الحق علي أني أنا كنت أمنحهم الفرصة وأنا ما كنت أفهم شيئا. ضعفت شخصيتي بالمدرسة وكنت أتأتئ بالكلام .
مع هذا كله تفككت الأسرة بعد حادث السير الذي جعل أخي الكبير مقعدا ووفاة والدتي بالسرطان. كرست حياتي باهتمامي بأخي- الذي أفضله عن إخوتي وأحبه كثيرا لحمايته لي بالماضي- وحمايته والحرص على إرضائه إلى أن وجدنا له زوجة وتزوجت أنا بالشخص الذي أحبه ولكن أحس أني أخطأت بالاختيار فحياتي أصبحت بدون معنى بعدما تزوجت وبدأت أحس بأني وحيدة ومهملة من أهلي لأنهم لا يحبون زوجي وابتعدوا عني حتى أخي الكبير ملاذي الوحيد قد تخلى عني وزوجته تغار مني ولا تحب أن تراني.
زوجي لا يقصر معي في شيء ويتحملني ولكن لا يحس بمعاناتي ومشاعري حتى إذا بكيت لا يعرف ولا يسألني أحس أني غريبة عنه. ومن ناحية المعاشرة فهي نادرا ما تحصل ممكن مرة أو مرتين في الشهر,علما بأن شكلي حسن. وآني أحاول التقرب منه ولكن يصدني في غالب الوقت ويقول تعبان أو مضايق.
حياتي انقلبت من كل هذه المشاكل منذ صغري.
أنا الآن لا أهتم بشيء ولا بنفسي وأصبحت مهملة في البيت, البيت الآن يعمه الخراب والأوساخ ولا أعرف كيف أبدأ بتنظيفه أؤجل وأؤجل وأهملت زوجي وأصدقائي حتى حياتي فلا أمشط شعري ولا أستحم إلا كل أسبوع. ولا أقدر على النوم وأحب السهر. دائما أشعر بالملل والتعب من كثر الحساسية الزائدة بدأت أعاني من مشاكل عضوية مثل القولون الصداع النصفي وآلام بالصدر والقلب. صرت أكثر من شرب القهوة ومارست عادة التدخين كي أنسى ولكن بطني تؤلمني باستمرار...
أريد حلا ..دائما أفكر بالانتحار مع أني أعرف أنه حرام ولكن أخاف الموت ولا أقدر العيش هكذا!! ماذا أفعل؟ ساعدوني أرجوكم!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة يقول الشاعر ::
أقبل على النفس واستكمل فضائلها أنت بالنفس إنسانً لا بالجسد
ومن خلال رسالتك اتضح أن لديك اضطرابات سيكوجسمية وهي من الاضطرابات النفسية الشائعة والتي غالبا ما يكون سببها الرئيس المشاكل الاجتماعية والشخصية وتظهر على شكل آلام عضوية متفرقة وقلق وضيق واكتئاب واضطراب في النوم والأكل والنظافة الشخصية وعدم الانسجام مع الآخرين .
وحقيقة يبدو أنك لم توضحي ما هو السبب الرئيس لتفاقم المشاكل (خاصة بينك وبين زوجك وإخوتك وكرههم لزوجك )
عزيزتي السائلة:
لا تحكمي على حياتك بالنهاية ... فالأمل مازال مشرقا والتفاؤل مطلوب تأسيا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام (تفاءلوا بالخير تجدوه)
ولكن عليك بمجاهدة نفسك وتغذيتها بالعلاج اللازم .. فـ الاستشارة الإلكترونية حسب وضعك لن تفيدك كثيرا ... يحتاج الأمر دراسة حالة مكثفة لوضعك النفسي الحالي.
وأول خطوة أنصحك بالقيام فيها هو التوجــه لأقرب عيادة نفسية والخضوع لجلسات علاج معرفي وسلوكي مقنن يعيد تأهيلك اجتماعيا ونفسيا من جديد ويجعلك تتخلصين من كل مشاكلك ويرفع تقديرك الذاتي وتقبلين على الحياة بكل حيوية وحب.
وصدقيني لـــن تندمي .. وستكون هذه الاستشارة فاتحــة خير لك بإذن الله.
وأتمنــى لك أن تعيشي بسكينة واطمئنان بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية ( وكــان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه)