الإستشارات التربوية

زوجي منذ عشرين سنة في أي مشكلة بيننا لا يعتذر لي مهما كان غلطه هو علي، بل يقول إنه لا يغلط؛ لذلك لا يعتذر..
وأنا دائما أعتذر حتى مللت، وإن لم أعتذر لا يكلمني حتى شهر! وذلك أني "إنسانة" لا أحب "الزعل"، بل أحب المرح والحياة الهادئة بلا زعل.. وهو على العكس، رغم أنه (ولا أزكيه على الله) يخاف الله وملتزم، لديه الماجستير، وعمله متعب، ولا يحب الحوار..!
أصبحت إذا تغاضبنا أخاف جدا؛ لأنني سأعتذر وأتحمل السخرية منه، أصبحت بحاجة نفسيه لكي يعتذر لي، لكن كيف وهذه مبادئه؟!
فإذا حصل غضب أمرض نفسيا وأصاب بقلق شديد، ويقل النوم وجسمي يؤلمني جدا، وأفكاري تصبح مضطربة..
ما الحل أرجوكم؟!

الإجابة
يبدو لي أن زوجك من النوع الذي يخجل من الاعتذار، أو لا يحب الاعتراف بالهزيمة والخطأ. ولكنه بالمقابل يعبر عن ذلك بالسلوك.
وربما رجع ذلك إلى تربيته وتنشئته في الصغر، والمطلوب منك تجاهل الأشياء التي تصدر منه ما أمكن. حاولي ألا تغضبي منه على أي موقف، فالرجل بالمقابل لا يحب المرأة التي تتصيد الأخطاء، والزلات، وحاولي نصحه بالتي هي أحسن مذكرة إياه بالنصوص الشرعية، وقول الله تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}، وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: "وخيرهما الذي يبدأ السلام". أسمعيه الأخبار السارة. وبيني له صلابتك ووعيك، وحاولي إقناعه بأن الرجوع عن الخطأ، أو الاعتذار منه، من علامات قوة الشخصية ودليل على سموها وسلامتها النفسية.
واطلبي منه عند حدوث أمر ما يزعجك أن يضع نفسه مكانك ويشعر شعورك.
اطلبي منه ذلك بحكمة وتفهم وحب، وبإمكانكما الاتفاق على طريقة غير محرجة للاعتذار ككتابة ورقة، أو السؤال عن الأحوال، بدلاً من الاعتذار المباشر، وفي كل مرة تفتحان بسرعة صفحة جديدة. وحاولي عدم إغضابه أو الإكثار من ذلك؛ لتكسبي الأجر والثواب من الله، وعليك تذكر إيجابياته، ومواقفه الطيبة معك.
وقارني شخصيته بشخصيات سلبية، أو أقل من شخصيته؛ حتى ترضي بشخصيته، وأكثري من الدعاء بأن يصلح الله حاله، ويفتح بينك وبينه بالحق، ويرقق قلبه عليك. وتكيّفي ما أمكن مع الوضع.
أسأل الله تعالى لك التوفيق.