الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله..
بدأت مشكلتي بالبسملة علها تعينني في كتابة مشكلتي.. أنا متزوجة منذ 6 سنوات ولدي طفلان مشكلتي بدأت منذ 6 أشهر وأن كنت أعتقد أنها ستكون في وقت متقدم عن هذا الوقت لو كنا نملك أجهزة الجوال الحديثة وشبكة الإنترنت ..
كنت قبل ستة أشهر في فترة النفاس وفي هذه الفترة فعل زوجي خدمة الواتس آب في جواله.. بعد ذلك كنت ألاحظ الفترات الطويلة التي يقضيها عليه.. وجلوسه المنفرد وبعد ذلك تطور الموضوع إلى أن يضع رقما سريا لجهازه.. كنت أغضب كثيرا منه وأقول له إن حالك غريب وغير طبيعي على الجهاز.. مع من تتكلم طبعا يتهرب من الإجابة وكلمته على الرقم السري أخبرني أن بسبب طفلي الصغير ولوضع الجهاز ما أحد يقدر يأخذ ما فيه.. واستمر الوضع على ما هو عليه وكنت أحاول أن أتغاضى و(أطنش) برغم يقيني الكبير أنه يكلم واحدة.. لكني أقول يا بنت فترة وتمر إن شاء الله.. مصيره يمل.. وأحاول أصبر نفسي كي لا أخرب بيتي..
ومرة طلب مني صورة له من التي عندي كي يضعها صورة رمزية في الواتس قلت له لا يا حبيبي أنا أغار عليك وبنات الحرام ما يتركوا لأحد حال.. وبعدها نصيحة انتبه في كلامك مع الأرقام الغريبة على الواتس احتمال أحد يعرفنا ويريد يرى كيف تتمادى معه.. سخر علي بعدها قلت له وربي العظيم لو أشك أنك تكلم بنات أن يكون آخر ما بيننا انتبه..
ومرت الأيام ونحن بين مد وجزر حتى عرفت الرقم السري لجهازه.. فقمت وفتحت الجوال ورأيت رسائل الواتس والمحادثات.. ورأيت الصدمة زوجي يتكلم مع واحدة وواحدة حقيرة استحالة تكون امرأة محترمة وكلام (وسخ) جدا بينهما صدمت، صدمت وانهرت.. وقمت توضأت وصليت ودعوت ربي يصرف عنا بنات الحرام وأولاد الحرام..
وما كلمته أني عرفت الرقم السري ولا أني رأيت المحادثة.. لكن بردت معاملتي له وانكسر شيء داخلي من ناحيته..
وما فعلته أني جلست أرمي له كلاما عندما أراه جالس لحاله ويتكلم..
وأقول له أقسم بالله إني أحس أنك تخونني لكن تأكد الله فوق ويرى ومطلع أنت ماذا تفعل بهذا الجهاز.. وسوف أشهد ربنا عليك..
ومن حرقتي أخذت رقم البنت وسجلته عندي وصرت أراه عندما يتكلم في البيت بالواتس ويفتحه لما يخرج من البيت.. فكنت أرى تحديث دخوله ودخولها وكان متقاربا في كل مرة وأحيانا في نفس اللحظة يخرجا من المحادثة.. سببت لنفسي الشقاء والضغط النفسي.. وأحسست بالإهانة الشديدة..
أريد أن أخبركم قليلا عن حياتي الشخصية مع زوجي نحن بيننا مشاكل بسبب الأهل وبسبب طبعه البارد غير المبالي أحيانا والعصبي والثائر في أحيان أخرى .. إلا أن هذا لا يمنع أنه ولله الحمد شغوف بي وملاحظ لأي شيء يثيره جنسيا أقوم به من لبس وماكياج وشعر.. كما وأن علاقتنا الجنسية ولله الحمد جدا ممتازة حتى بعد نفاسي الأخير ..
زاد الضغط علي ولم أتحمل وفي مرة من المرات كان خارج المنزل وكانوا الاثنان متصلين على الواتس وخرجا الاثنين كذلك في نفس الوقت..
فكتبت له رسالة وأرسلتها على الواتس أنه أن كان يخونني ربي يجازيه ويفضحه.. هو غضب مني لكن أنا واجهته وقلت له إن المرأة تحس بابتعاد زوجها وخيانته لها وأنا متأكدة أنك تخونني لكن الله بيننا صدقني سوف أدعو ربي في صلاتي دائما وأشهده على أعمالك..
يمكن أثر فيه كلامي ابتعد عن الواتس فترة وصار دخوله قليلا عليه.. وهدأت الأمور بيننا قليلا ..
إلى قبل شهر تقريبا . زوجي عاطل عن العمل ويبحث عن وظيفة ونحن نعيش على بعض الأعمال الحرة التي يقوم بها.. وقبل شهر قدم على وظيفة طيبة ومنتظر الجواب منهم، وخلال هذه الفترة رجع زوجي لنفس الوضع الأول ولكن ليس على الواتس ولكن على الإنترنت لدرجة أنه غير نظام نومه حتى يكون وحده فترات طويلة.. اكتشفت أنه يشاهد الأفلام الإباحية.
وتطور به الحال أن يحملها على جهازه.. مقاطع اقشعر بدني عندما رأيتها وخفت من غضب ربي علينا.. يشاهدها بنهم وابتعد عني جنسيا أصبح لا ينام معي ولا يتغزل في مثل قبل ومهما فعلت في نفسي لا يعلق. ومتى يطلبني إلى الفراش إما أن يدخل الغرفة بغرض النوم ويشاهد هذه المقاطع ثم يناديني وينام معي على طول دون تمهيد كأني أداه فقط ينهي بها لذته.. أو يأتيني وأنا نائمة وعلى طول يجامعني دون مقدمات..
أصبحت العملية منفرة لي.. وواجهته قلت له ما البرود الحادث بيننا ما عدت تهتم في ولا تجلس معنا طول وقتك ساكت أو على جهازك.. حتى علاقتنا الخاصة صرت لا تأخذها مني إلا وأنا نائمة كأنك ما تريد تسمعني أي كلمة طيبة.. رجاء لا عاد تأتيني وأنا نائمة لأني سوف أصدك أنا إنسانة ولي مشاعري نحن لسنا حيوانات نحن بشر.. قال لي لا برود ولا شيء كل ما في الموضوع أن بالي مشغول ..
بعد هذه الكلمة ما عاد يأتيني لا وأنا نائمة ولا عندما يدخل ينام.. وأنا خائفة أنه من كثرة مشاهدته للمقاطع الإباحية يجعله يمارس العادة السرية. وبعدها يستغني عني ويصبح يمتع نفسه بنفسه..
معقول هذا هو السبب في بعده العاطفي عني دائما زوجي باله مشغول ودائما عنده مشاكل لكنه يأتي إلي ويطفئ هذه النار.. ما الذي غيره.. حسبي الله ونعم الوكيل..
وآخر معاناتي قبل 4 أيام لاحظت أنه يتكلم على الواتس وأنا نائمة أكثر من جلوسه على الإباحيات، ولما شفت في محادثات الواتس وجدت أنه رجع يكلم بنتا ولكن جديدة غير هذه الأولى.. ومحادثة طويلة عريضة هو يقول لها إنه غلطان في الرقم لكنهم قعدوا يهرجوا كثير لدرجة أنها جدا مغامرة في بداية المحادثة سألت زوجي من أنت ورجعت اتصلت عليه مكالمة هاتفية مارد عليها..
جلست تقول له لماذا ما ترد يا جبان قال لها أنا في مكان ما أقدر أرد فيه.. كنت أصحو خلال نومي كم مرة لأنه ابنتي رضيعة.. وعندما أخرج من غرفة النوم أجده يجلس مركز مع جواله ولا حتى يطلع لما أخرج.. هذا الكلام الصباح مع فترة بعد الظهر..
في نفس اليوم بالليل ذهبنا عند أهله وأنا أجلس أتكلم مع أهله وهو يهرج معها بالواتس وخرج خارج الشقة كم مرة.. وسبحان الله قلبي أبدا ما كان مرتاح جعلته يجلس وطالعت فيه بنظرة وفي جواله بنظرة.. هو أرتبك وما عاد دخل الواتس جلس يهرج معانا ..
لما رجعنا البيت وطالعت وجدت أنها اتصلت عليه مكالمة لم يرد عليها ورجع زوجي الفاضل اتصل عليها وكلمها تقريبا 3 دقائق ماذا تكلموا وماذا قالوا الله العالم ..
حتى محادثة الواتس مسحها.. أنا نفسيتي في الحضيض والله، والله ما أنا أعرف ماذا أتصرف وماذا أفعل تعبت من تصرفات زوجي مع العلم ليس صغيرا فهو ناضج عمرة 33 سنة وأنا 28 سنة.
ويشهد الله ما ينقصني شيء لا من جمال ولا من كمال وأخلاق.. لكن ماذا سبب التغير هذا الذي يجنني ..
أرجوكم، أرجوكم أفيدوني أنا في غم وهم لا يعلمه إلا الله.. وصرت أحس أنه حتى لو جاءني ما عدت أتقبله، نفسي انكسرت منه..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحابته وبعد..
نرحب بك ونسأل الله أن ييسر أمرك، وأن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به..
رسالتك تدل على امتلاكك الوعي وحسن التصرف, كما أنها اختتمت بشعور الحزن والإحباط والخوف والقلق ومن هنا أنت بأمس الحاجة إلى تقوية الذات ثم التفكير بنفس الطريقة التي بدأت بها في معالجة الأمور منذ بدايتها.
إن مشكلة زوجك ليست مشكلة عابرة بل هي ودون مبالغة (خطيرة) لأنها تهدد البيت، والتعامل معها وحلها يحتاج إلى امرأة هادئة وتفكر بالعقل أكثر من الانشغال بالمشاعر, ويمكنك استثمار بعض النقاط ومنها:
• حددي هدفا واحدا وهو الحفاظ على سعادتك وبيتك بالدرجة الأولى ولا ترهقي نفسك مع زوجك خلال الأيام القادمة فحاولي الاستمتاع بعيدا عن الزوج وستلاحظين بإذن الله بعض التحسن في نفسيتك.
• الاهتمام بنفسك وتحقيق بعض النجاحات الاجتماعية كزيارة بعض كبيرات السن من الأقارب أو الصديقات وشراء بعض الاحتياجات الخاصة بك أو بالمنزل لكونها تشعر الإنسان بالإنجاز والذي هو تحقيق للذات وإعادة الثقة والراحة للنفس
• لا تثيري مواضيع الجدل مع الزوج وفي نفس الوقت لا تهمليه كثيرا وإنما قومي بدورك كزوجة وعامليه بلطف دون تكلف مبالغ فيه وأشعريه بعدم المبالاة وستلاحظين مع الوقت بإذن الله أنه سيعود إليك من تلقاء نفسه
• الرجل – غالبا - لا يثق بامرأة تعرف عليها من خلال الإنترنت, وهو متأكد أنها تقول لغيره مثل ما تقوله له, فاستثمري هذه النقطة واذكري قصصا – ولو من خيالك أمامه بشكل غير مباشر.
• من المناسب البحث عمن ينصحه غيرك بطريقة غير مباشرة برسالة جوال أو مكالمة أو مقطع فيديو مؤثر وغير مباشر يرسل لبريده الإلكتروني أو أحد أصدقائه إن أمكن...
من المهم جدا..
• الدعاء لزوجك بالهداية والتوفيق في الدنيا والآخرة له أكثر الأثر من كل ما سبق ولك أن تتخيلي أنك تدعين الله عز وجل ثم يدخل زوجك ويسمع هذا الدعاء الصادق.
• اسرقي قلبه بالزينة الدائمة واشحني رصيده العاطفي دون أن تخاطبيه ولا تلمحي له بل كأنك تهتمين بنفسك وليس له.
• محاولة تشغيل بعض الأشرطة التي تحمل قصص الخيانة دون أن تكون مباشرة لسماعها.
• إن تيسر أن تطلبي منه السفر لأداء العمرة سواء معه أو مع احد من محارمك وكأنك تقولين ليس شرطا أن تذهب معي.
• قفي بين يدي الله - عز وجل - في آخر الليل متذللة ومستكينة تسألينه أن ينقذ زوجك مما وقع فيه.
• حاولي فتح أبواب لفعل الخير والصدقة على الفقراء. . ولو عن طريقك وأشعريه بشكل غير مباشر ان هذا خاص بك.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يفرج عنك ويسدد خطاك ويهدي زوجك وتكون حياتكما أفضل مما تتمنيان إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه .