الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
إلى المستشار عبد الله أحمد باجمعان تحية طيبة, وبعد
اطلعت على ردكم في موضوعي: " زوجي يرفض أن يزورني ويرفض أن يطلقني "
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=32258&task=view&sectionid=2
أحببت أن أبين لك شيئا كي تتضح الصورة أكثر ..
طلبت من زوجي الطلاق لكن للأسف كان رده علي إذا ما تريديني فالقبر أولى بك!!!
المشكلة يا شيخ أنا ما عندي عقد زواج وإنما زواجنا كان مبنيا على كلام وشهود فقط لا غير!! وأنا قررت أن أطلق بأي طريقة حتى لو خلع، لكن المشكلة تكمن في كيفية إثبات زواجي منه كي أستطيع أن أرفع دعوى ضده!
هل هناك طريقة لذلك؟ وهل جائز شرعا أن أطلق نفسي وأرتبط بغيره؟
علما أني أستطيع الزواج من غيره بإذن الله بمجرد انقضاء فترة العدة، ولا يهمني أحد في الدنيا حاليا غير سعادتي وبما يرضي الله.
أرجو مساعدتي.. أو تحويلي لمستشار متخصص في هذه الأمور أن كنتم ترونها في الاستشارات القانونية، سامحني على الإطالة... ودمتم لنا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة بارك الله فيك
أولا: طالما أرت الطلاق فالأمر يرجع لك.. وأنا كمستشار لا أقرر لك الانفصال من عدمه  لأني لست مطلع على جميع أطراف القضية إلا من جهة واحدة وهي أنت.
ثانيا : طالما هناك شهود فبالاستطاعة الذهاب للقاضي وتثبيت العقد بحضور وشهادة الشهود وهو بدوره يخاطب الزوج أو الجهات المسؤولة عنه لطلب منه تثبيت الزواج وفي حال رفضه ممكن أن يقوم القاضي بفسخ الزواج وتطليقك منه لعدم وفائه بحقوق وواجبات الزواج وهذا الأمر أفضل من الخلع.
ثالثا : أذكرك مرة أخرى بالاستخارة .
أما أنه لا يهمك أحد سوى نفسك وجميل أنك جعلتيها مرتبطة برضا الله وأقول لك كلنا لا يهمنا إلا أنفسنا فيوم القيامة (لا تزر وازرة وزر أخرى) وما نفعله تجاه الآخرين هو في الأول والأخير من أجل أن نرضي الله ليرضى عنا ويثيبنا على ذلك وفي هذا يدخل بر الوالدين وحسن التبعل للزوج وتربية الأبناء وصلة الرحم وكل علاقة مرتبطة بالناس فهناك فرق بين مصلحة النفس وبين الأنانية، لأني يا أخيتي أخشى أن يكون ظلم الآخرين لك يجعل منك شخصية أنانية لا تهتم بنفع الآخرين فخير الناس كما قال صلى الله عليه وسلم (أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه، ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزال الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل، كما يفسد الخل العسل).
وفقك الله.