الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مغتربة مع زوجي منذ 6 أشهر ونحن متزوجان من أربع سنوات ولكنه لم يأخذني معه منذ البداية وكان يختلق الأعذار علي الرغم من اتفاقه أنه سيأخذني بعد الزواج مباشرة دائماً كانت تحدث بيننا المشاكل منذ الخطوبة ولا أتفه الأسباب فهو كان يريدني أن لا أخرج أو أذهب لمكان إلا بإذنه لدرجة أنه حلف علي يمين طلاق في العقد قبل الدخول ووقع والثانية في الزواج لأنه كان يمنعني من زيارة أهلي وكان يترقب كل خطواتي ولم يتبق لي سوي يمين واحد الآن هو يمنعني من مكالمة أهلي علي الإنترنت إلا القليل جدا ممكن أن أصل لشهر لا أكلمهم ويرفض أن يشتري لي شريحة تليفون وأبي يشحن لي علي خطي المصري ليطمأن علي. حجته أن أهلي يخلقون لي مشاكل لهذا يبعدني عنهم. أنا تحملت هذا الوضع لفترة ثم استخدمت جهاز اللاب ملكه لأكلمهم ولكنه اكتشف بعد أربع شهور وأغلقه برقم سري ساءت نفسيتي فأنا أشعر أني وحيدة وأحتاج أن أكلم أهلي فهو قليل الكلام معي.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بكم أ لين في لها أون لاين.
أسأل الله أن ييسر أمرك ويحسن إليك..
حين نتكلم عن زواج وحياة زوجية، فإننا نتكلم عن حقوق واضحة وضعها الشرع وأمر الزوجين بمعرفتها والالتزام بها، وجعل بعضها يعود للاتفاق بينهما، كتفاصيل الحياة وطبيعة الزيارات وعددها،، لكن هناك ما لا يمكن السكوت عنه، مثل حق المسكن، والاحترام، والنفقة وغيره ..
حين نتكلم عن حقك كمغتربة في التواصل مع أسرتك فإن هذا أمر لا يختلف فيه اثنان، ونتحدث قبلها عن حقك في ألا يضربك أو يمسك بسوء ما لم تكوني ناشزًا، وحتى الضرب له وصف - لو أًذن به - من تجنب للمقاتل وعدم الإيذاء الجسدي و..و..و..
لا بد أن نكون منصفين، لا تظني أن حياتك بعد الزواج ومسؤولياته وارتباطه ستكون كطبيعة حياتك قبله بلا مسؤولية وفي كنف أهلك، ولا تظني أن إنفاقك وخروجك سيبقى كما كان.
على ألا تفهمي من ذلك ان ترضي بأن تحقّري أو تضربي~ فهذا ما لا يرضاه الدين ولا الإنسان
استوقفتني نقطة ذكرتيها، أنه كان يترك لك النت في مصر ويسمح لك بالتواصل، أما الآن بعد الغربة فلا,,
سنحسن الظن، فلعل له في منعه وغضبه من أجل اتصالك بهم سببا،، لعل يخاف من تأثيرهم عليك أو في ذهنه امر لا يخطر ببالنا..
ولا بد، مهما كان الإنسان شديد العصبية والشدة، من مفتاح يوصل لقلبه بيسر .
فكري في أسلوب وطريقة عرض مناسبة تعرضي فيها عليه الأمر، أخبريه بلطف أنك تحتاجين للاتصال بأهلك، أخبريه في جلسة هادئة وبأسلوب طيب أنك بحاجة للاتصال بأهلك لدعمك وتقوية عزمك، أنت في الغربة وبحاجة للتواصل معهم، فإن أظهر الرفض والمنع فناقشيه بهدوء، ولا تستسلمي لغضبه وصوته، بل تعاملي بهدوء وأكثري من الاستغفار، ولا تستسلمي، بل كرري المحاولة وطرح الأمر، علليه له بدوافعه الإنسانية، وربما علمت سبب خوفه ورفضه فناقشتيه.
ثم لتكوني حازمة، فلا تسمحي ليد أيا كانت أن تمتد لتخنقك، خاطبي فيه الرجولة برقي، وذكريه بأرجل الرجال _صلى الله عليه وسلم _ الذي لم يضرب بيد امرأة ولا طفلا،
وعن قول شريح القاضي:
رأيتُ رجالاً يضربونَ نساءَهم.. فشُلَّتْ يميني حينَ أضربُ زينبا
أأضربُها من غيرِ ذنبٍ أتتْ بهِ ..وما العدلُ مني ضربُ مَن ليس مذنبا
فزينبُ شمسٌ والنساءُ كواكبٌ .. إذا طلعتْ لم تُبدِ منهنَّ كوكبا
وكلُّ محبٍّ يمنحُ الودَّ إلفَهُ .. ويعذرُه يوماً إذا هو أذنبا
كرري المحاولات وتلطفي في الحديث، ولكن لا تصمتي طويلا تجاه ضربك وحرمانك من حقوقك، إن وجدت منه استجابة لحديثك وتعاونًا وتغييرا - وهو يحتاج لزمن - فبها ونعمت، وإلا فالحل أن تتصلي بقريبة له أو قريب تثقين به، تخبرين بحقيقة حالك، فصمتك واستسلامك سبب من أسباب استمراره، وربما تماديه،
أخبري أحدا عن طبيعة منعه لك، وحاجتك لاهتمامك به في غربتك، حاجتك لأن يتفقد ما ينقصك وييسره، حاجتك لأهلك تسمعين صوتهم فتذهب وحشتك وتحلو مرارة غربتك.
وتخيري من أقاربه الحكيم الواعي الذي سيؤثر فيه حسب علمك، وكوني واضحة صريحة.. أنت لا تطلبي أمرا محرما، أنت تطلبين حقك في الأمن في كنفه،، حقك في الكرامة
ولعل الحديث معه منك ومنه يكون سببا في تليين قلبه وإصلاح حالك.
ولا تنس في كل وقت وقبل كل شيء أن تكثفي الدعاء وتكثري من الاستغفار فهو مفتاح الفرج، استأنسي بالله وبقربي واسأليه أن يصلح لك زوجك ويرزق بيتك السكن والرضا والأمان، هو القادر على ذلك وبيده القلوب يقلبها كيف يشاء.
قلبي يدعو لك ويسأل لك حياة آمنة سعيدة ولكل بيوت المسلمين،، ولعل الإرشادات تكون عونا لك، ولها أون لاين في كل وقت ترحب بك مستشيرة سائلة، وتدعو لك بكل خير.