الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ..
أنا متزوجة منذ 17 عاماً، في البداية رفضت زوجي أكثر من مرة بسبب الغربة لأنه في بلد وأهلي في بلد، مع العلم أنه ابن عمتي.
في فترة الخطوبة والملكة كان الكلام ولا أروع وعندما تم الزواج لم أر منه إلا الإهمال، هو إنسان طيب وأخلاق وخفيف الدم ولكن عندي في البيت شخ أخر كل حياته أكاذيب لدرجة أني لم أعد أثق به، طول الوقت في العمل لم يتبقى سوا أن يأخذ سريره وينام هناك! وحقوقه عند أهله ضائعة لأنه الولد الصغير وشخصيته ضعيفة، ومعي شخصيته قوية، وأنا الشماعة التي يعلق عليها الأخطاء.
لا يمارس الجنس معي إلا نادراً بالرغم من أني أنعم الله علي بحسن المظهر، وأصغر منه بعشرة أعوام، وذات مرة قلت له نكته جنسية، غضب وأنفعل جداً!! لا أدري أشعر كأنه يعاني من عقدة في الجنس، وعندما ألبس له ملابس نوم مثيرة لا تعجبه لدرجة أني كرهت جميع الملابس وكرهت الجنس مع أنه هو من علمني في البداية، وكان يعاني من مشاكل في الإنجاب وصبرت عليه إلى أن رزقنا الله بثلاثة أطفال.
وعندما أكلمه في مشاكلي لا يبالي وكأنني لا أتكلم.
أتمنى أن نصبح أنا وهو شخص واحد نتناقش في أمور حياتنا ويأخذ رأيي بعين الاعتبار، ولكن للأسف هو يأخذ رأيي لينفذ عكسه!
ولكن ميزته أنه لا يحرمنا من أي شيء سفر ومأكل ومشرب وكريم جداً معنا..
لكن من ناحية الحنان والرومانسية صفر بصراحة، ما أحس أنه زوجي أحسه شخص بعيد عني غامض وكنت أقول مع الوقت سيتغير لكن للأسف.
مازال الكذب والإهمال والكلمات الهدامة مستمر وأنا حالياً وصلت لمرحلة أني أريد الانفصال لأني بالفعل تعبت قولوا لي الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي سلوى ذكرت مواصفات زوجك أنه يلبي احتياجاتكم ويهتم بكم وهذه نقطة ايجابية عانت أسر من فقدها ودمرت نفسيات الكثير من الزوجات والأبناء.
ثانياً زوجك له نمط شخصية ربما لظروف نشأته سبب في تكوينها كونه مغترب هذا له أثر في تعوده على استقلالية الحياة وربما هو يعاني من مشكلة خاصة بالعلاقة الخاصة فيعبر عنها بالهروب من الجنس كما يفعل معظم الرجال في مواجهة هذه المشكلة وأنت قد تكونين لم تستوعبي سبب هروبه وتفسرينه أنه زوج سيئ.
ثالثا ذكرتِ أن هناك فرق بين أيام الخطوبة وبعد الزواج وتعجبك من هذا الفرق يدل على أنكِ عاطفيه وتغلبين العاطفة في نظرتك للأمور أكيد عزيزتي كل من يحكم عقله يفهم أن مرحلة الخطوبة هي أيام الكلام الحلو والوعود الأحلى والزواج هو الواقع بعينه وحقيقته أنه حقوق وواجبات بين الزوجين ومسؤولية وأمانة والتزام بأسرة كاملة فمن الطبيعي أن يتغير الخطيبان بعد الزواج.
رابعا نصيحتي لكِ انشغلي بأمور جادة كالقراءة النافعة أو التحقي بوظيفة واسعي لتطوير ذاتك روحيا ونفسيا واعلمي عزيزتي أن الله بعدله ورحمته وحكمته لا يعطينا ما نريد بالحياة لأنه يريدنا أن نعود إلى سبب وجودنا في الأرض وهو العبادة ومتى ما أقمنا العبادة كاملة تعدلت أوضاع حياتنا حيث قال الله تعالى ( وأخذناهم بالباسأ والضراء لعلهم يتضرعون ) طبقي أنواع التضرع وهي الدعاء بإصلاح الشأن والاستغفار والذكر وسترين تغيير بحياتك.
وتعاملي مع زوجك بالتجاهل، بمعنى لا تجعليه محور اهتمامك أعطيه حقوقه باعتدال ولا تتعلقي به عاطفيا وغالبا العاطفة تتعب صاحبها لأنه يعطي مشاعر ويتوقع المقابل فينصدم بالواقع
والتمسي لزوجك عذر في جفاءه لك فأنتِ لا تعلمين الأسباب الحقيقية وأهم أمر ألا يكون لزوجك علاقات نسائية لأن هذا مدمر لنفسية وكرامة الزوجة سددكِ الله ووفقكِ.