الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم...
سأختصر الكثير من تفاصيل حياتي... أرجو منكم الرد على رسالتي بأسرع فرصة لأني بأمس الحاجة إلى مساعدتكم. حياتي قبل الزواج مليئة بالوحدة والمعاناة كنت أحلم بالزواج والحب والأسرة بحثت حتى وجدت الحب ، حب صادق بهدف الزواج وكان الحبيب هو ابن خالتي ولم يكن يسكن في نفس البلد التي أعيش فيها كانت طريقة مراسلتنا المحادثة على الهاتف، ولكن الله شاء بأن يحطم هذا الحب بسبب علم أخي ثم اعترافي لوالدي و بقية أخوتي بحبي له، رغم الصعاب التي مررنا بها و المشاكل بقي حبنا فترة طويلة قبل أن يلعب والدي بي وإخباري أنه ـ أخيرا ـ موافق على الخطوبة ولكن حبيبي اختفى فجأة دون أي سبب، فشعرت أنه يأس وتخلى عني أو بالأصح هرب وبعد انقطاع أخباره بشهرين تقريبا قررت نسيانه والعيش لديني فقط وعدم الزواج من أي أحد ، فأكملت دراستي في المعهد و حصلت على شهادة السكرتارية ثم بحثت عن عمل وبعد أن عملت في أحد المصانع لمدت أسبوع تعرضت إلى بعض المشاكل من سكرتيرة المدير العام فتركت العمل و كنت محطمة كليا شعرت بأني فاشلة بكل شيء وأن هذه نهاية حياتي المرة وعشت أياما صعبة جدا،حتى فوجئت بوالدتي تخبرني بأن شابا رآني من بعيد عندما كنت أعمل فقرر أن يتقدم لخطبتي ثم فوجئ بأنني تركت العمل فبحث عني حتى وجد رقم هاتف المنزل، اتصلت أمه بأمي أخبرتها نحن ناس مرتاحون ماديا و ابني معه ثانوية بس ووالده متوفي وأنها ستسكن معنا فوافقت مع أني كنت رافضة فكرت العيش مع حماتي إن تزوجت بيوم من الأيام، ثم جاء ليراني ومرت الأحداث و تمت الخطوبة، بعد الخطوبة عرفت بأن أخاه أيضا سيسكن معنا فقلت حرام لا أريد أن أحرمه من حضن أمه وأين سيسكن فلم أعترض ثم اكتشفت بأنهم يعانون من مشاكل مادية مع شريكهم في المصنع ثم اكتشفت أنه لم يكمل دراسته الثانوية و قام بتخييري للبقاء أو لفسخ الخطوبة فلم أبالِ بكل هذه الأكاذيب لأن أمه هي من غشتني وكذبت علينا ثم حاولت نسيان قصة حبي المريرة وصارحت خطيبي ولكنه عاقل و متفهم و حاول مساعدتي! إنه إنسان رائع و لكني لم أعرف كيف سأحبه، وبعد خطوبتي وعقد قراني سافرت مع والدتي و التقينا بخالتي والدة حبيبي القديم ومع الحديث مع بعضنا اكتشفت اللعبة التي لعبها والدي علي و على أمي واكتشفت أن حبيبي لم ينسني و لكنه ابتعد عني بسبب كلام والدي الذي قاله لأهله و لم نكن ندري وحتى يجد عمل و يأتي لخطبتي دون خوف من مواجهة أهلي وبعد أن هيأ نفسه و طلب من والدته لتخطبني دون تردد علم بأنني خطبت من أشهر فصعق من الخبر قبل زواجي بفترة قصيرة علمت بأنه خطب و بعد زواجي بأشهر تزوج و بعد حملي أيضا بأشهر علمت بأن زوجته حامل/ أما أنابعد11 شهر من خطوبتي تم الزواج و قد كنت متلهفة للزواج بهدف الخلاص من حياتي مع أهلي و نسيان الماضي بهدف الأحلام الجميلة التي رسمها لي خطيبي أملا مني بحياة أفضل و لكن للأسف بعد أقل من 24 ساعة على زواجنا بكيت بكاء شديد من حماتي التي رفضت الجلوس في بيوت أولادها لأكثر من ليله و طبعا أخو زوجي جاء هو الآخر إلى المنزل لأن والدته لا تنام بالغرفة بمفردها، لقد حاول الجميع إقناعها بترك المنزل لنا و لو لأيام قليلة و لكنها رفضت نهائيا ولكن بعد أن حصلت مشكلة بيني و بين زوجي أحست بالذنب و خرجت من المنزل و لكن بعد يومين عادت و انتهى شهر العسل بعد 5 أيام من الزواج و عاد زوجي للعمل وبعد شهر علمت بأنني حامل، كان حملي صعب جدا جدا لم تصدقني حماتي لأنها لم تشعر بأي تعب عندما كانت تحمل وصدق زوجي أمه بأنني أكذب وأتدلع وسببت لي الكثير من المشاكل مع زوجي وبعد شهرين عدت إلى منزل أهلي بقيت لمدة أسبوعين دون أن يقوم أي أحد بالمحاولة ليعرف ما حصل،إلى أن قام بتهديدي بالزواج فطلبت منه الطلاق أو العيش بمفردنا فتدخل الأهل ثم كسرت نفسي و عدت معه للمنزل و العذاب مرة أخرى لأني أريد لابني أن يعيش بين والديه و لأن الناس سيقولون لقد طلقها بعد شهرين من الزواج، أما حماتي لم تصدق أنني أعاني من التعب و المرض رغم أنني ذهبت للطبيبة و أخبرتني بوجود زوجي بأنني أعاني من بعض المشاكل و ربما سأفقد الطفل وفي شهوري الأخيرة اعترفت حماتي لزوجي بأنها ظلمتني و أنني فعلا كنت متعبة من الحمل و مرت الأيام ورزقت بطفل رائع أصبحت حماتي تحبه كثيرا و لكن المشكلة هي أنني متزوجة من سنة و 3 شهور و حتى الآن لم أشعر بالفرح و السعادة حياتي مليئة بالحزن والمشاكل بالرغم أن حياتنا الزوجية هدأت قليلا من المشاكل ولكن لا أشعر أنني أحب زوجي ولا أشعر بالسعادة معه لو ابتعدت عنه أياما لا أشعر بالاشتياق له كثيرا لا أشعر بحبه لي و بتمسكه بي لا يسمعني أي كلام للحب و الغزل والدته لم تترك لي مجالا لأقوم بدور الزوجة أو لأكون ست بيت لا أشعر منذ أن دخلت هذا المنزل بأنه لي أو أنه ملكي و لي حرية التصرف فيه ولا أظن أنني سأشعر بهذا لأنها دائما تكرر على مسمعي أن هذا البيت لها ونحن نسكن عندها عكس الكلام الذي قالته عندما خطبتني لابنها جميع زوجات أبنائها يرفضن العيش معها بعد أن جربوها و زوجي الوحيد الذي يرفض مهما حصل التخلي عن أمه لأحد من إخوانه و لا حتى لأخيه الذي يسكن معنا و يريد الزواج كيف سأكمل حياتي التي انتهت قبل أن تبدأ وكيف سأعيش و أنا لا أعيش و كيف سأحب زوجي و أجعل زوجي يحبني كيف سأحب الزواج و الحياة الزوجية و معاشرة زوجي و كيف سأنقذ نفسي من الهلاك أو تكرار محاولة الانتحار و لكن هذه المرة بسبب زواجي أقسم بأنني بكيت كثيرا وفكرت كثيرا و حاولت التأقلم بجو عائلة زوجي التي يملأها الخبث و الكذب و الخداع ولكنني فشلت و تمنيت الموت كثيرا زوجي إنسان رائع و لكن لا أعرف ماذا أفعل كيف أغير حياتنا فأنا لا لم أشعر بأنني زوجة و لا أشعر أيضا بإحساس الأمومة و لا أشعر بطعم الحياة أرجوكم أنقذوني من الضياع و اليأس أريد حلاً...

الإجابة
الأخت أم هادي وفقها الله تعالى لكل خير، وشكراً لتواصلك.
أود أن أوجز استشارتي في النقاط الآتية:
1ـ عليك أن تنسي علاقتك العاطفية مع ابن خالتك، فالرجل قد تزوج وأنجب، وأنت كذلك، والخطأ يا أم هادي يجر الخطأ، والمشكلات تجر المشكلات، إنّ تعلقك بابن خالتك جاء نتيجة محادثات غير مشروعة، ثم اعترض أهلك على الزوج خوفاً على سمعتهم. المهم لا بد من أخذ العظة والتوبة إلى الله من ذلك ونسيان ذلك لأنه صار جزء من الماضي.
2ـ صار هناك نوع من التسرع في الموافقة على الزواج من زوجك الحالي، فأنت وأهلك لم تجمعوا المعلومات الكافية عن الزوج وعن تعليمه وأحواله المادية، كما أنك تساهلت في موضوع سكناه مع والدته وأخيه، وكان عليك أن تعرفي مسبقاً أنّ الرجل حين يسكن مع والدته وبعض أهله، فإنه لا شك يقوم بعمل خير، وقد يكون واجباً عليه في بعض الحالات، لكن على الزوجة والخطيبة أن تعرف مسبقاً أن ذلك سيكون مصدراً لبعض المشكلات، ومن الطبيعي ألا تشعري بالخصوصية وأنت تسكنين مع أخ زوجك.
3ـ أنا لا أريد تأنيبك، ولكن أريد مساعدتك، وإنما أريد لمن يقرأ هذه الاستشارة من الشباب والبنات أن يعرفوا المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا إذا لم يحسبوا على نحو جيد المعطيات المختلفة.
4ـ سرني قولك عن زوجك: إنه إنسان رائع، وهو الآن أب لطفل جميل يجمع بينكما ويوثق العلاقة، وهذا شيء إيجابي.
5ـ قضية حاولت الانتحار التي نسمع عنها كثيراً لدى الفتيات والنساء، هذه قضية مسيئة للغاية، ولا يصح لمسلمة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تفكر في قتل نفسها لأنّ هذا جرم جداً، ومن المؤكد أنك قرأت عن عقوبة ذلك، لهذا يجب ألا تفكري بذلك أبداً.
6ـ أولاً لابد من شيء من الصبر، فكثير من المشكلات تتكفل الأيام بحله، وهذا ما أتوقعه بالنسبة إليك، إن سكنى أخ زوجك معك في نفس البيت يسبب حرجاً لك، ويجعل مشاعرك نحو زوجك ومشاعره نحوك ليست كما ينبغي أن تكون في الحالة الطبيعية، لهذا فمن حقك مطالبة الزوج بألا يسكن أخوه معك في بيت واحد، وحاولي مع زوجك في هذا واشرحي له ذلك.
7ـ حاولي أن تخرجي مرة كل أسبوع أنت وزوجك خارج المنزل على نحو منفرد إلى مطعم أو متنزه أو أي مكان، فهذا مهم لبعث المشاعر الحميمة بينكما، وما دام زوجك ممتاز فكوني على ثقة أن كل شيء سوف يتحسّن بإذن الله، أكثري من الدعاء، والصلاة والذكر واملئي حياتك بالعمل الصالح واقرئي كتاباً في العلاقات الزوجية، والله يرعاك.