الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المشكلة باختصار..
هو بأن زوجي طيب لكن لا أعرف أفهمه وأهم ما في الموضوع زوجي بخيل ليس في كل شيء فقط في الأشياء الغالية الثمن مثال على ذلك لما تأتي مناسبات زواج أحد الأقارب لا يشتري لي فساتين بل استلفه من أخواتي و اشترى لي مرتين وأنا متزوجة منذ 11 سنة وهاتان المرتان متفرقتان وبينهما سنين وإن شاء الله أختي سوف تتملك في شهر صفر وأنا أريد أشتري لي فستان وهو يقول من قال لك أنك سوف تذهبين إلى الملكة وأنا لي في الحقيقة سبعة أشهر لم أر فيها أهلي لأني في منطقة بعيدة عنهم وهو ميسور الحال ولله الحمد وراتبه جدا ممتاز ما شاء الله وكل ما قال لي ذلك أجلس أبكي بيني وبين نفسي لا أعرف ماذا أفعل؟
غير قادرة أن أقول لأهلي لأنهم أخذوا منه موقف قبل هذا رجعني من عند أهلي في نفس يوم ملكة ولد خالي وأنا مرة متضايقة من هذا الشيء لأني أحسه أناني ما يفكر يوم أنه يفرحني بأن أحضر مناسبة أختي وهي الأخيرة من أخواتي بإذن الله وأختي التي قبلها ما حضرت زواجها لأن أخته توفت قبل الزواج بأسبوع فأنا أشعر بأنه لا يقدر هذا الموقف الذي فعلته معه .
الله يسعدكم دلوني ماذا أفعل معه نفسي أحضر الملكة وأنا مبسوطة ولست متأكدة لأنه يقول الملكة ما لها داعي أصلا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
الأخت الكريمة أم عيالي
ما ذكرتِه في رسالتك القصيرة قد لا يعطي تصور كاف لفهم شخصية زوجك ومعرفة طباعه وما يمكن أن يؤثر في كسبه
كما لم تبيني مستوى علاقتك معه طيلة عشرتك معه
قلت أنه بخيل في الأمور الكبيرة أي التي تحتاج مبالغ عالية وأما الأمور المعيشية فهو مقبول في توفيرها
وهو يتمتع بدخل طيب ويكفي لتوفير حياة كريمة لكم
ثم ذكرت موقف لزوجك معك وهو عدم تلبيته لطلبك بشراء فستان لزواجات أخواتك ولم يلبي طلبك إلا مرتين
ولك معه أحد عشرة سنة
أختي الكريمة : العلاقة الزوجية لا تبنى على المشاحنة على الجزئيات وتذكرها وتجميعها ومن ثم ترديدها كل ما سنحت فرصة
ولا تبنى على الشح ليس في الماديات فحسب بل في المشاعر والعواطف والحب
العلاقة الزوجية تعاون وتكامل واستعداد للتضحية والإيثار
كما أنها تبنى على الملاطفة والحوار في تحقيق المتطلبات ومن ذلك الرفق وتحين الفرص المناسبة
لا أريد أن تخسري زوجك وحياتك الأسرية بسبب بسيط لا يستدعي كل هذا القلق والانفعال
لا ألومك على شعورك بالحرمان والصدمة من رفض زوجك تحقيق طلبك خاصة وأنه ليس بالدائم وليس لحضور زواج بعيد بل هو لأختك
ولكن ينبغي عليك أن تغيري من تعاملك مع زوجك وتفهمي شخصيته وطباعه ومفاتيح قلبه ونفسيته وتتحيني الفرص لمحادثته بعد ملاطفته
بمهارة لا تستعصي على كل أنثى
كوني حصيفة هادئة حينما تريدين من زوجك حاجة أو طلب قدمي لحاجتك بثناء يشبع كبريائه وغرور نفسه ويشعره بالفضل
حسبما تعرفين من شخصيته
عمرك معه وعشرتك كافية لفهمه والقدرة على التعامل معه
قد تكونين ضعيفة ومستسلمة وقد تكونين عنيفة حينما تطلبين حاجتك طيلة تلك السنين مما جعله يتعامل معك هكذا
لا أدري ما هو الأسلوب الذي تتبعينه ؟ ثم لا أدري عن مستوى العلاقة بينكما وهل هناك خلافات تجعله يستكثر عليك ما تطلبينه ؟
لكن أوصيك بالهدوء والحكمة والرفق والإحسان لزوجك ومعرفة حقوقه التي هي مقدمة على حقوق أي أحد آخر
ثم لا تتنازلين عن حقوقك الشرعية ولكن اسع للحصول عليها بمهارة ورفق وستجدين أن هذا المنهج أجدى في استجابة زوجك
بيني له ضرورة حضورك لزواج أختك وأن مظهرك عند أهلك يعد انعكاس لقيمتك ومكانتك عنده وأنت زوجته وأم أولاده
ومن حقك عليه أن يلبي حاجتك تعبير عن حبه لك
تحاوري معه وأقنعيه بهدوء وتحيني الفرصة المناسبة لذلك
كان الله في عونك وسددك لما فيه الخير وألهمك رشدك وهدى زوجك وأقر عينك بحبه ورحمته
ثم لا يفوتني أن أوصيك بتقوى الله والتقرب له بالطاعات ثم الدعوات المخلصات بأن يفرج همك ويسعدك مع زوجك
والله الموفق