الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ 3 سنوات ولكن مشكلتي هي أن زوجي بخيل جدا فلا يصرف علي سوى في الأكل وحتى هذا أحيانا بالإحسان وأيضا فهو أناني يحب نفسه ولا يحترمني، ويثور لأتفه الأسباب إذا طلبت منه مبلغا حتى وإن كان 10 ريالات.
لا يعطيني ولا يعترف ببخله، ولا أدري كيف أجعله يحس بي.
أرجو منكم الرد.

الإجابة
العزيزة سحر .. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مشكلتك مع زوجك ذات شقين :
الأول : أنه بخيل بحسب وصفك له .
الثاني : أنه سريع الغضب ، أو كما وصفتيه بأنه يثور لأدنى الأسباب .
أما الشق الأول وهو مشكلة البخل، فلا بد قبل الحديث عن هذه المشكلة أن أعرف طبيعة العلاقة بينكما، هل هي علاقة رائعة وجميلة ولا يعكرها إلا هذه الصفة.. أما أن العلاقة بينكما ليست على ما يرام.. وبما أنك لم تذكري ذلك فسأجيب على كلا الاحتمالين :
فإن كانت العلاقة بينكما سيئة من حيث طبيعة العلاقة، فربما كان مرجع هذه الصفة إلى طبيعة العلاقة بينكما.. فلا بأس أن تكتبي لي في استشارة قادمة رسالة تتحدثين فيها عن تفاصيل هذه العلاقة..
فإن كانت العلاقة على ما تحبين، بمعنى أن الحب بينكما متبادل فإذن تكون هذه الصفة ليست نتيجة لسوء العلاقة لأن العلاقة بينكما جيدة، وإنما هي طبع سيئ متجذر فيه، والزوج البخيل هو ابتلاء من الله لزوجته؛ لأنه طبع يشين الرجل ولا يزينه، ولذلك ربط الله سبحانه وتعالى الفلاح بالوقاية من البخل والشح، فقال سبحانه : (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )، وعلى الزوج أن يدرك أن حبسه النفقة عن أهله هو الإثم بعينه، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمن يملك قوته " [مسلم] ، وقال صلى الله عليه وسلم : "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً" [متفق عليه] .. وقال صلى الله عليه وسلم : "دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة (أي عتق رقبة)، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك"..
ولا بأس أن تناقشيه في هذا الموضوع.. وتبيني له ذلك.. ولكن لتعلمي أختي الكريمة أن الله – تعالى - جعل لك مخرجاً من هذا البخل وهي أن تأخذ من مال زوجها  ما يكفيها بالحق دون زيادة أو إسراف؛ بمعنى تأخذي منه من غير علمه ما يكفي حاجاتك الضرورية من ملبس ومأكل ومشرب.. وقد جاء في الصحيحين عن عائشة – رضي الله عنها – أن هنداً قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني إلا ما أخذت من ماله بغير علمه، فهل علي في ذلك من جناح؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك" .
وقبل أن أختم أشير إلى أن البخل في الزوج قد يكون طبعاً مركوزاً في نفسه، وهذا يعتبر في حقيقته مرضاً نفسياً يصعب التعافي منه، وقد يكون ناتجاً عن تربية معينة تلقاها من أبيه، وإلا هو في طبيعته وتركيبته ليس بخيلاً.. وهذا يمكن علاجه.
وبعد: أختي الكريمة .. حاولي أن تساعدي زوجك لعله يتخلص من هذا الداء، وذلك يكون بتشجيعه على النفقة، فإذا أنفق مثلاً عليك نفقة ولو بسيطة فحاولي أن تكبريها في عينه، وتشكرينه على (كرمه).. وتشعريه بالغبطة.. كما أنك في المقابل يمكن أن تهدين له بعض الهدايا الثمينة، حتى يهون المال في عينه.. وهذا من شأنه إذا كان البخل تربية أن يتخلص منه مع الأيام.
أما قولك بأن زوجك لا يحس بك فهذا يعود إلى طبيعة العلاقة بينكما وأنت لم تذكري تفاصيل هذه الطبيعة.. فلعلك تذكريها في رسالة قادمة..
أشكرك على ثقتك .. ونرحب بك .. وننتظر رأيك ..