x
24 - صفر - 1434 هـ:: 07 - يناير - 2013

زوجي حكم علي بعد الزواج بأسبوع!

السائلة:منى
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله..
أنا خطبت لابن خالتي أكبر مني ب 8 سنوات ما كان في حب لكن تقدم لي وخطبنا كان مسافرا لدبي وكان يكلمني معدل يومين كل أسبوع ما كان مضايقة لكن كنت أقول لماذا يومان فقط قلت يمكن ظروف الحياة معه والشغل غير فاضي تزوجنا بعد سنة وكان طيبا معي أول أسبوع وكان في معاشرة زوجية عادي جدا لكن رابع يوم الفرح خرج مع أصحابه لأننا مسافرين بعد الزواج بأسبوع وأنه لابد يقعد معهم ومن يوم ما سافرنا وأنا وهو مثل الأخوات أو أصحاب ما في أي كلام بينا ولو تكلمنا يبقى لوم منه على أني لست كباقي النساء وأني أنا سيدة لست على مستوى تعليمي مع أنه علميا أنا أقوى والشكل لا أقول جميلة وأمدح نفسي حلوة بمعنى الكلمة دائما أرى أني دائما صامتة وأن المفروض أنا أتكلم وأني أبدأ معه حوار وأي حاجة عملت كل الذي قال عليه ورغم هذا ما في فائدة قال لي أنه لا يتغير وأن أنا المفروض أقلم نفسي معه وما في معاشرة زوجية يذهب عمله ويرجع لي مع الفجر معاملة أسوأ ما يكون لدرجة أنه قال لي أنه يكرهني وبعدها أرجعني مصر هو قال لي أنه سيرجعني لكن وقت ما أرجعني بحجة أنه سينتقل لعمل جديد وإقامة وكلام من هذا....
اكتشفت بعد ما ذهبت مصر أنه قال لأمه كل شيء وأني الخطأ مني أنا في أسبوع حكم علي كيف أنا أجن وتزوجني لماذا أجن أكثر وأنا أعيش معها في نفس البيت تلومني وتقول كلاما بطريقة غير مباشرة كأني فعلا غلطانة في حقه والدتي ما تعرف لكن أنا أريد أقولها أريد حلا صاحبتي قالت لي لابد يعرفوا وأنا مترددة..
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أرحب بك ابنتي/ منى.. وأسأل الله أن يصلح أحوالك وييسر أمورك.
ابنتي... كنت أتمنى أن تحتوي رسالتك على معلومات وتوضيح أكثر, حتى أستطيع فهم شخصية زوجك من خلال تحليل مواقفه وتصرفاته, وفي ضوء ما فهمت من رسالتك أقول:
أظن أن زوجك حاله ينحصر بين أمرين: إما إنه يعاني من ضعف جنسي أو إنه يعاني من مشاكل نفسية, وما أظن أن الأمر يخرج عن هذين الأمرين, بل قد يكون الأمران معاً والله أعلم. وهذا يتضح من الأعذار الواهية التي يبرر بها تصرفه, والحقيقة أنا لا أجد سبب مقنع يجعل عريس يتصرف مع عروسه بعد أسبوع من الزواج بهذا الشكل!! بل الطبيعي أن يكون الزوجان في الشهور الأولى في قمة السعادة والحب, وتكون فترة قرب وتلاصق بينهما, والبديهي أيضا كثرة العلاقة الحميمة بينهما , وما حدث لك معه خارج عن والطبيعي, هو يتحجج ببعده عنك وتجاهله لك بأن مستواك التعليمي لا يعجبه, وهذا عجيب حقاً, فمهما كان المستوى التعليمي للزوجة متدني لا يمنع من تواصل الزوج معها وأنتِ حاصلة على شهادة جامعية فما المشكلة إذاً؟!!, ثم إنه يعلم مستواكِ التعليمي قبل الزواج, وهل يُشترط للحب والتواصل بين الزوجين الحصول على الدكتوراه مثلاً؟!!..... الحقيقة تصرفاته غير مبررة, وتدل على إنسان غير سوي, ونصيحتي لكِ حبيبتي.
أولاً: الاتصال به وفتح الموضوع معه بجدية, ناقشيه واسأليه عن سبب تجاهله وإهماله لك, تحاوري معه بهدوء ؟ وحاولي أن تستكشفي منه وتعرفي ماذا يريد بالضبط؟, أبدي له رغبتك في المحافظة عليه وعلى بيتك, وافتحي قلبك وتحدثي معه في كل ما يضايقك, وخاصة موضوع العلاقة الجنسية وليكن كلامك معه دون تلميح بل كلام صريح ومحدد ولكن لا تشعريه إنك تلاحقيه أو تعددي أخطاءه, ولكن أشعريه بحبك له ورغبتك في الحياة معه, وإنك على استعداد لأن تغيري من نفسكِ وتكوني كما يحب... ولمحي له إنك محافظة على أسرار حياتكما , وأن أهلك لم يعرفوا شيء, وأنك مستعدة أن تقفي بجانبه مهما كان الأمر لتعيشان معا في سعادة, واتركي له مهلة من الزمن يفكر قبل اتخاذ موقف سريع قد يندم عليه , إن أبدى تفاهماً وفتح قلبه وشرح لك الأمر بوضوح فالحل إذا ميسور, فإن كانت مشكلته في الناحية الجنسية بسطي له الأمر وهونيه عليه واعرضي عليه العلاج واظهري له أن حبك له لا يتأثر بهذا الأمر وأنك ستقفين بجانبه مهما كان, ولكن إذا تعنت ورفض الحديث واستمر في اتهامك بالخطأ وأصر على موقفك, فليس أمامك إلا أن تخبري والديك وتشرحي لهما الأمر بوضوح, لأنكما حينئذ تكونا قد عجزتما على حل مشاكلكما, والله تعالى يقول : ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ), وإن شاء الله والديك يستطيعان الوصول لحل معه, خاصة والدتك لأنه أبن أختها, فلابد من جلسة معه ومع والدته, وإن شاء الله ما يكون إلا الخير.
ابنتي... عليك بكثرة الدعاء خاصة في ثلث الليل الأخير, حيث تجاب الدعوات اسجدي واشتكي إلى ربك وبثي له همك واسأليه الفرج, وسيأتي بإذن الله الفرج وتذكري وعد الله لنا ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) فقط قولي يا رب وألحي في الدعاء فرب العالمين كريم يجيب من دعاه, ويجير من استجار به.

عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36169) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )
زيارات الإستشارة:2981 | استشارات المستشار: 310
فهرس الإستشارات