الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله.. مشكلتي هي أني علمت أن زوجي الذي أعاشره من 21 سنة خانني وأحب علي ومن هي إنها زوجة أعز أصحابه وصاحبتي في نفس الوقت مع أني كنت مخلصة له وكنا دائما نعيش قصة حب مع بعض وكنت أقف بجانبه وما قصرت معه عمري وزوجي (يعرف ربنا طيب وحنين) كسرني وما أجد له أي عذر ماذا أعمل؟ طلبت الطلاق، بكى وقال لي إنه ما يقدر يعيش من غيري وربنا يغفر لكن أنا غير قادرة أموت كل يوم من الحسرة والألم كانت صدمة كبيرة علي أحس أني أكرهه وغير قادرة أن أسامحه ماذا أعمل؟ سافرت وأعطاني مهلة أفكر ماذا أعمل؟ مع العلم عندي ولد شاب منه..عمر المشكلة:10 أيام..في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟ ما عندي أي تفسير لأني طول عمري أهتم بنفسي وما قصرت معه الشيء الوحيد زوجي كان يمر بأزمة مرضية مع مشاكل في الشغل مشاكل مادية.في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟ الخيانة الزوجية..ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ طلبت الطلاق..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة.. نادية..
إنّ الإنسان في هذه الحياة معرّض لأمراض شتى!! أمراض جسمية ونفسية وروحية، ومشكلة زوجك هي في المرض الروحي وهو وقوعه في جريمة الزنا بعد إحصان، وحكمها في الإسلام القتل من خلال الرجم من مكان مرتفع.
أختاه: إنّ زوجك قد خان الله سبحانه وتعالى وتعدى على محارمه قبل أن يخونك، وسبب ذلك ضعف الإيمان، لأنّ المؤمن لا يزني حين يزني وهو مؤمن كما ورد في الحديث.
إذن السبب هو ضعف الإيمان وقلة الخوف من الله، ومن هنا يأتي العلاج من خلال العلاج الوقائي وهو المحافظة على الفرائض والتواصل من صلاة وصيام وصدقات، والصلاة جماعة مع إخوانه المسلمين إن كان بقربكم مسجد أو مركز إسلامي.
أختاه: اعلمي أنّ الله يتوب على من تاب توبة نصوحاً كما قال تعالى: "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئاً" (مريم 95ـ60) وقال تعالى: "ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما، يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيها مهانا، إلا من تاب وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهمa حسنات وكان الله غفوراً رحيماً، ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متاباً" (الفرقان 68ــ71).
إذن التوبة النصوح تجبّ ما قبلها، فعليك بدعوته إلى التوبة والعمل الصالح والبعد عن الاختلاط ما أمكنه ذلك، وغض البصر، كما عليك بنصيحة صديقتك ودعوتها إلى التوبة الصادقة.
أختاه: إن رأيت من زوجك صدق التوبة فلا تطلبي الطلاق، ولتكن غيرتك عليه لا منه، أي غيرة عليه من أن يقع في النار فيخسر الدنيا والآخرة عياذاً بالله.
أما أسباب المشكلة: فهي ضعف الإيمان وتبرج صاحبتك وتسويل الشيطان لهما بالمعصية، أسأل الله أن يصلح زوجك ويرده للحق، إنه سميع مجيب.