الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا امرأة عمري ثلاثون سنة متزوّجة مند ثلاثة أسابيع، زوجي عمره أربعون سنة يريد تطليقي و قد تخلّى عنّي و رفع في حقّي دعوى طلاق بحجّة أنّه لا يرتاح معي ..
منذ ليلة الدخلة زوجي لم يستطع أن يقيم علاقة جنسيّة كاملة معي .. بصراحة أعجبتني طريقته في المداعبة ، لكن عندما يصل إلى مرحلة الإيلاج يقول لي لا أريد إيلامك و أنت متشنّجة كثيرا ، ثمّ يستمرّ في العلاقة السطحيّة إلى حين القذف .. ألاحظ أنّ لديه قذفا سريعا و أنّه لا يستطيع إكمال عمليّة الانتصاب ..
أنا لست مثقّفة جنسيّا لكنّي كنت دائمة التزيّن و التعطّر له..إلاّ أنّه كان يصل إلى البيت يشغّل التلفاز ويبدأ بالمداعبة والعلاقة السطحيّة .. أتذكّر مرّة أنّه بمجرّد ملامستي اضطرّ للقذف و نام ، وفي اليوم التالي حاولت أن ألمّح له عن مداعبته بهذه السرعة، لكنّه أصبح بعدها يتجنّب ملامستي..قرّرت أن أصارحه بالمشكلة فأخبرني أنّ لديه مشكلا سيحلّه و أن أتحلّى بالصبر .
المشكلة أنّه كان يتجنّب الأكل في المنزل ، يأكل عند أمّه ويغيّر ملابسه عند أمّه .. يأتي فقط في الليل وفي الأسبوع الأخير أصبح يتفرّج في التلفاز و ينام ، و كنت أحاول أن أنام وأنا حاضنة له لكي يعرف أنّني معه و لن أتخلّى عنه..حتّى نهاية الأسبوع الأخير حيث قال لي إنّه لا يريد أن يكمل معي وإنّه لا يرتاح معي و يريد الطلاق ، يريد أن يعود للعيش مع أمّه مثلما كان سابقا ..عندما ذهبت إلى البيت لأستشير أهلي اكتشفت أنّه أخلى بيت الزوجيّة و هاتفني لأجمع ملابسي ورفع دعوى طلاق شقاق قبل البناء في حقّي..الأسبوع القادم عندي جلسة أولى..أرجوكم أريد حلاّ لمشكلتي ، أنا لا أريد الطلاق ولا أعرف هل لهذا المشكل حلّ ؟
عمر المشكلة
شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أعتقد أنّ المشكلة في ضعف قدرته الجنسيّة .. وأظنّ أنّ إحساسه بأنّي عرفت المشكلة جعله يحاول التخلّص منّي..بدعوى أنّه لم يرتح معي ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
السبب الذي جعل المشكلة تتفاقم شعوري في إحدى الليالي بعدم الراحة و كنت أبكي بحرقة و طلبت منه أن يخبرني ما المشكل الذي يجعله يبتعد عنّي ..فغضب و أخبرني أنّني منزعجة لأنّه لم يلمسني و أنّني مازلت عذراء..أخبرني بغضب أنّ هناك أزواجا لا يلمسون زوجاتهم إلاّ نادرا و أنّه ليس كهؤلاء الأزواج..لكن عنده مشكل لا يريد الإفصاح عنه، وعندما يحلّه سيتغيّر الوضع..و طلب منّي الصبر..لكن بعد ذلك و طيلة أسبوع أصبح أكثر برودة معي إلى أن طلب منّي الفراق.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت ساعتها أن أقنعه أنّني متمسّكة به و سأصبر معه في كلّ الشدائد ، لكنّه أصرّ على الفراق .. تجنّبت أن أتواصل معه طيلة هذه الفترة لكي أترك له مساحة للتفكير..لكن بعدما اتّصلت بإشعار المحكمة تأكّدت أنّه لم يعد يريد إعطاء هذا الزواج فرصة..و الغريب أنّ عائلته لم تقم بأيّ محاولة لإصلاح الوضع ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أمّا بعد .
نرحّب بكِ على هذه الصفحة المباركة، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك، ويفرّج كربك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكرك على حسن ظنّك بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك.
يعتبر العجز الجنسيّ عند الرجال من أكثر المشاكل الحسّاسة التي تعيق الحياة السويّة بين الزوجين، حيث يؤدّي هذا العجز إلى اضطراب في الحياة الزوجيّة ربّما تصل إلى الطلاق. والعجز الجنسيّ له أسباب عديدة؛ منها أسباب عضويّة كإصابة الرجل ببعض الأمراض كالسكّري، وارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم، وأمراض القلب والأوعية الدمويّة، والأمراض الغدديّة والعصبيّة والتي تمثّل حوالي 80% من حالات الضعف. كذلك ثبت أنّ تقدّم الرجل في العمر يؤدّي إلى الضعف الجنسي، حيث يحدث الضعف بنسبة 5% في الأربعينات و 10% لمن تجاوزوا الستّين. كما يزداد الضعف في حالة إدمان الرجل الكحول أو الدخان أو غيرهما من المسكرات. أيضا الحالة النفسيّة كالقلق والاكتئاب والإرهاق الشديد تلعب دورا مهمّا في الضعف الجنسي.
وقد يُصاب الكثير من الأزواج في الأيّام الأولى من الزواج بفشل العمليّة الجنسيّة، حيث يتسبّب القلق في عدم القدرة على إتمام العلاقة الجنسيّة، ومع فشل المحاولة الأولى يحدث القلق الزائد وبتوالي الأيّام يحدث إيحاء للرجل بأنّه عاجز جنسيّا ويستسلم لذلك الشعور. وهنا يجب أن نذكّر أنّ الزوجة ربّما يكون لها سبب مباشر في هذه الحالة، حيث تصاب الفتاة بالخوف الزائد وربّما يحدث تشنّج يصيب الزوج بالكثير من التوتّر الذي يضاعف لديه حالة الفشل. وقد يترتّب على هذا العجز شعور الزوج بالمهانة والقلق والتوتّر وفقد الثقة بالنفس، ومن ثمّ يبتعد عن زوجته ويفتعل الحجج لتجنّب المحاولة.
ابنتي الحبيبة .. رغم شرحك لحالة زوجك المرضيّة، إلاّ أنّك لم توضحي كثيرا من الأمور التي تساعد في معرفة حالة زوجك، ولماذا ردّة الفعل العنيفة في سعيه لإنهاء الزواج بهذه السرعة وأنت كما ذكرت (متزوّجة منذ ثلاثة أسابيع)؟! كما أنّك لم تذكري كيف تعرّفت إلى زوجك؟ ما هي طبيعة العلاقة بينك وبين زوجك في فترة الخطبة وفترة العقد؟ ما طبيعة العلاقة بين زوجك وأمّه، وبينك وبين أهله؟ هل زوجك يعاني من بعض الأمراض؟ هل زوجك مدخّن أو يتعاطى المسكرات؟ هل زوجك من النوع الخجول الانطوائي؟ هل تعلمين ما سبب تأخّر زوجك في الزواج، فأنت كما ذكرت (زوجي عمره أربعون سنة)؟ ما هي ردّة فعل أهل زوجك عندما سعى إلى الانفصال؟ هل أظهرت لزوجك خوفك الشديد من العمليّة الجنسيّة ولهذا قال لك (لا أريد إيلامك وأنت متشنّجة كثيرا)؟ فربّما ردود أفعالك العنيفة تجاهه سبّبت له حالة من التوتّر الشديد أثّرت على نفسيّته وسبّبت له هذه الحالة؟ هل زوجك مفرط الحساسيّة إلى درجة جعلته يتجنّبك لمجرّد تلميحك له عن سرعة القذف؟ هذه أسئلة ربّما تقود إلى الوصول إلى سبب حالة زوجك وسرعة إقدامه على الطلاق.
ابنتي الكريمة .. من الصعب جدّا أن أحدّد حالة زوجك، كما من الصعب أن أساعدك على الإبقاء على حياتك الزوجيّة، وزوجك قد أقدم بالفعل على إنهاء الزواج. وكلّ ما أفعل هو إلقاء الضوء على سطور رسالتك، فربّما قد ذكرت شيئا من الممكن أن يوضح شيئا يمكن أن أبني عليه. ولهذا أقول لك ربّما زوجك يعلم قبل الزواج أنّ لديه مشكلة جنسيّة، وأيضا أهله يعلمون ذلك، ولهذا لم يقدم على الزواج حتّى بلغ الأربعين عاما، وتحت ضغط الأهل وكانوا يأملون في تحسّن حالته بعد الزواج، ورغبتهم في تكوين أسرة، لهذا أقدم الرجل على الزواج منك أملا في حدوث تغيير، ولهذا بمجرّد اكتشافك أمره أخبرك (أنّ لديه مشكلا سيحلّه) وطلب منك (أن أتحلّى بالصبر). وتحت الضغط النفسي الشديد بدأ ينسحب ويرضخ لمعاناته و (يتجنّب الأكل في المنزل) حتّى أنّه (يغيّر ملابسه عند أمّه)!! ويكتفي فقط بالمبيت معك، ثمّ تعلّل بأنّه (لا يريد أن يكمل معي) وأنّه يريد الطلاق !! ولهذا لم يتدخّل أحد من أهله لمعرفة سبب المشكلة، أو حتّى محاولة الوفاق بينكما، أو حتّى منع حدوث الطلاق وأنتما مازلتما عروسين في شهر العسل !! فربّما بالعلاج تتحسّن حالته وتستقرّ ..
ابنتي الصابرة .. حقّا إنّ الأمر غريب أن يبادر زوجك بإنهاء الزواج بعد ثلاثة أسابيع، ويقدم على رفع دعوى طلاق شقاق بهذه السرعة، ما جعلني أتفحّص رسالتك بعناية، فلم أجد سوى موقف واحد ربّما اعتبره زوجك طعنا في رجولته وضياعا لكرامته وأفقده الثقة في نفسه، وفضّل وقتها الانسحاب سريعا، وهذا الموقف ذكرته في هذه الكلمات الموجزة (شعرت في إحدى الليالي بعدم الراحة و كنت أبكي بحرقة و طلبت منه أن يخبرني ما المشكل الذي يجعله يبتعد عنّي) فأخبرك أنّه (عنده مشكل لا يريد الإفصاح عنه) وطلب منك الصبر !! ممّا يعني أنّه بادر باستشارة طبيب وأنّ الطبيب قد طمأنه أنّ (الوضع سيتغيّر) إذن فلماذا التسرّع في إنهاء الزواج بهذه الطريقة ؟؟
لهذا أنصحك –ابنتي الكريمة – بالاتّصال بزوجك كمحاولة أخيرة معه، وأن تخبريه أنّه قد تسرّع في هذه الدعوى التي أقامها لإنهاء الزواج، واذكري له أنّ الكثير من حالات الضعف الجنسي يتمّ علاجها وتتحسّن، وأنّ ثلاثة أسابيع مدّة غير كافية للحكم بالعجز الكامل، واطلبي منه معاودة طبيب متخصّص في الأمراض الجلديّة والتناسليّة والذكورة إن كان بالفعل لم يذهب بعد، كما أنصحك أن تطلبي منه السفر لقضاء أسبوع عسل في مكان هادئ مريح للأعصاب، فربّما محاولاتك هذه يكون لها مردود طيّب في نفسه. كما أطلب منك أن تركّزي معه على ضرورة تقرّبه إلى الله وكثرة الدعاء، فالله وحده الشافي.
ابنتي الغالية .. اعلمي أنّ قدر الله كلّه خير، وإن قدّر الله وتمّ الانفصال فهو قدر الله الذي لا فكاك منه، فلا تلومي نفسك لأمر لست السبب في حدوثه، واعلمي أنّ هذا هو الخير لك بلا شكّ، فالزواج السعيد والحياة الزوجيّة المستقرّة أساسهما العلاقة الجنسيّة الجيّدة، وعدم التواصل بين الزوجين يؤدّي إلى توتّر العلاقة بينهما، ويترتّب على هذا حدوث الاكتئاب والقلق وفقد الثقة بالنفس عند كلا الزوجين، وفي حالة رضا الزوجة بهذا الأمر وقبول الحياة مع زوج عاجز جنسيّا، في هذه الحالة لن يطيق الزوج هذا ويصبح غيّورا شكّاكا عصبيّا يثور لأتفه الأسباب، بل يفتعل المشاجرات دون سبب. لهذا أنصحك أن تتحلّي بالشجاعة، وكوني قويّة واستعيني بالله، واسأليه الصبر والصواب.
وفي الختام .. أسأل الله أن يدبّر لك أمرك، وأن يخلفك خيرا منه ويكتب لك الخير، وأن يعوّض عليك من فضله، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .