الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
تزوّجت وعمري ثمانية عشر عاما وقد أرغمني والدي على الزواج أو لا أكمل تعليمي فلذلك قرّرت الزواج لأنّي مغلوبة على أمري .
أصبح زوجي بارد العواطف يعاملني معاملة جافّة جدّا وهو أكبر منّي بعشر سنوات ..
أحببته وراعيت الله فيه وفي أهله وحافظت عليه قدر المستطاع ،ولكنّي لم أجد منه غير خيبة الأمل فندمت كثيرا على زواجي إذ لم يكن لديّ بدائل ، وحيث أنّني عاطفيّة - زيادة على اللزوم - وأريد من يبادلني نفس المشاعر وجدت نفسي في حال غير الحال .
زوجي شديد الانتقاد
كرّهني في نفسي وأهلي لأنّه يظلّ معظم الوقت في انتقادنا فقط ويرى نفسه أنّه أفضل إنسان في العالم .
أنا على قدر عال من الجمال ولكنّه كان دائما يكسر خاطري ونفسي ...
حريص جدّا على المصاريف ويبخل عليّ بالمال ، يشتري الشيء الذي يكون فيه منفعة لذاته فقط .. حتّى الآن لم يكن لديّ تلفاز ، اشترى لنفسه "لاب توب" ..
بخيل بمشاعره ودائما ما يحطّ من قدري أمام أهله ويبخسني ، والنتيجة أنّ له صديق العمر وقد كنت أكرهه بشدّة لأنّه دائما ما يشغل زوجي عنّي ويأخذه منّي .
عندما وجد زوجي ذلك قربنا من بعضنا البعض ، يأتي لزيارتنا كثيرا ويخرج معنا دائما ، وزوجي يسمح بذلك لأنّه يريد مصلحته أوّلا وأخيرا وأن أقبل وجود صديقه في حياته .
والنتيجة أنّني أحببته ، أحببته حتّى الجنون فهو الذي يعاملني بلطف وحنان يحترم آدميتي ويعاملني كأنثى يقدّر مشاعري ويحسّسني بكياني ..
وهو الآخر أحبّني جدّا وتحدّثنا كثيرا فيما يقارب ستّة أشهر .
فهو لديه نفس مشكلتي زوجة باردة المشاعر تأخذ فقط ولا تعطي شيئا ، طباعها مثل طباع زوجي ودائما ما تترك بيتها .
حدث بيني وبين زوجي مشاكل كبيرة فطلب منه والدي الطلاق ، ولأوّل مرّة يقف والدي سندا لي ويؤنّبه ضميره لأنّه هو السبب في هذه الزيجة ،ولكنّ زوجي رفض الطلاق .
تصالحنا مرّة أخرى والذي أرجعني إلى زوجي صديقه نعم هو نفسه وهو الذي دائما ما يحلّ أيّ خلاف بيننا .
وها أنا الآن قد جفّت مشاعري تجاه زوجي والآخر يبتعد عني لأنّه لا يريد خراب البيت .
ويريدني أن أكمل حياتي كما هي وأرضى بقضاء الله من أجل أولادي ..فأنا لا أستطيع أبدا أن أتعامل مع زوجي كما كنت، فهو دائما شبح أمامي هو الذي رمى بي وبقلبي أمام عينيه إلى صديقه .. وزوجي يشعر الآن بما في قلبي تجاه الآخر ولكنّه لا يبالي لذلك ،ودوما ما يستخدمه لحلّ الخلافات بيننا ، يضعه أمامي ولا يهمّه قلبي وما أشعر به بل يريد مصلحته إتمام الحياة فقط ...
فأنا في حيرة من أمري لا أريد زوجي لشخصه وطريقته وحياته ومعاملته لي ،وفي نفس الوقت كي أرتاح من حبّ دخل قلبي فهو حرام ثمّ حرام .
أنا أنثى وضعيفة لا أستطيع السيطرة على قلبي أبدا .
ما العمل لأكمل مع زوجي وشبح الثاني دائما موجود في حياتي وأقضي عمري كلّه أتعذّب ؟ أم أطلب الطلاق وأبتعد عن الاثنين وأرتاح من عذاب الضمير ذلك وأبدأ حياتي نظيفة ؟
عمر المشكلة
ثماني سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
زواجي غصبا عنّي ..وتعامله معي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
دخول شخص آخر إلى قلبي ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أردت الابتعاد وأن أترك بيتي وأعيش وحدي بعيدا عن كلّ هؤلاء .

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحيّة طيّبة عطرة للأخت الكريمة إيمان شاكرين ثقتك , متمنّين لك كلّ التوفيق والسعادة في حياتك , مستعينة بالله أقول لك غاليتي إيمان
قناعتنا الراسخة بالشيء تجعلنا لا نرى غير ما نقتنع ونعيش على هذه القناعات , قناعتك الداخليّة أنّ زوجك فرضه والدك عليك فرضا جعلك ترين منه أبسط الأمور السيّئة على أساس أنّه شيء كبير ..ومع الأيّام كبرت مساحة التشبّث بالقناعة الداخليّة وأصبحت تتراكم بداخلك ..كلّ تصرّف ، كلّ كلمة ، كلّ رأي وموقف من زوجك على أساس أنّه سيّئ وأنت نتيجة هذا الأمر تكون ردّة فعلك المعاملة الباردة أو الجافّة من المشاعر مهما حاولت كما قلت أنت ترفضينه في داخلك وبالتالي هو كذلك ما شعر معك بالحبّ و القرب الذي يريد فكانت النتيجة المعاملة السيّئة المتبادلة من الطرفين باختلاف النسبة ..
عزيزتي .. أقدّر تماما ما تشعرين به و من حقّك كامرأة تطالبين بحقوقك و سعادتك الزوجيّة
يمكن ببساطة أقول لك باختصار اطلبي الطلاق كما قلت هروبا من حياتك السيّئة و بعدا عن الحرام , وسؤالي .. ماذا بعد الطلاق ؟ بداخلك هل ترينه حلاّ ؟ فعلاً سيعالج مشكلتك , الإسلام أباح الطلاق كونه حلّا من الحلول وقتما تنعدم الحياة بين الطرفين ، وهنا أعود وأسألك هل فعلاً انعدمت الحياة بينكم ؟ هل فعلاً زوجك لا خصال حسنة فيه ؟ هل طيلة أيّامه معك ما أحسن إليك و ما قدّرك يوما ؟ ثمّ مصير أبنائك إلى أين بعد الطلاق ؟ هل فكّرت في ترتيب وضع معيّن بعد الطلاق ؟ ثمّ إنّ زوجك متمسّك بك ويرفض الطلاق ما معنى هذا؟ هل تمسّكا بك ؟ أم ماذا ؟ كلّ هذه أسئلة أنت وحدك من يجيب عليها لأنّك أعلم بحالك ، لكن من جهتي أقول لك امنحي نفسك فرصة أخيرة قبل طلب الطلاق لعلّ الله يريك الفرج و تنالين السعادة التي تريدين ـ أنت إنسانة ناضجة وأخاطب فيك هذا النضج و الحكمة , امنحي زوجك فرصة تتقبّلينه فيها و تنظرين إلى جميل صفاته حتّى لو قليلة , غيّري نظرتك له وكبّري كلّ موقف جميل و صغّري كلّ موقف قبيح , لا بدّ أن تساعدي نفسك إن أردت التغيير فعلا في حياتك
ـ الجئي إلى الله لينجّيك من هذا الكرب لأنّه دون الله نتيه في الظلمات وأنت في حاجة قويّة إلى الرجوع إلى الله حتّى ينير طريقك بالحلال و بالهدى , فالحمد لله ربّي نجّاك من صديق زوجك الذي لم يقدّر صديقه و دخل قلبك مستغلاّ حاجتك وضعفك , و الشيطان زيّنه لك و جعله ملاكا وديعا رومانسيّا ليوقعك في الحرام والحمد لله أنّ الله ستره عليك كان جميلا من أجل والديك و أبنائك و من أجل نفسك , ما قيمة حصولي على لذّات عابرة أخسر فيها جمال قيمي و ديني ؟
غاليتي .. نفسك اللوّامة تقول لك قفي هنا و أغلقي الباب أمام هذا الرجل بل وأثبتي له أنّ كذلك تحافظين على نفسك وبيتك , لأنّ الآن هو بعد أن أوقعك في حبال حبّه عمل المخلّص الأمين و طلب منك الابتعاد !!
ـ تستطيعين من داخلك رفض ذلك الشخص و التعامل معه ببرود حتّى تتخلّصي من تعلّقك به وهذا بيدك أنت إن أردت النجاة .
ـ حاولي أن تشغلي نفسك بهوايات و قراءات معيّنة فهي تملأ وقت المرأة وتشغلها عن مشاكلها ،لا تجعلي نفسك فريسة فقط للمشاكل .
ـ اطلبي من زوجك الخروج معا و كلّميه عمّا يدور بنفسك و حاجتك إليه وإلى قربه ، استخدمي السحر الحلال وذكاء الأنثى
ـ ليكن نفسك طويلا في عمليّة الإصلاح والتغيير , لا تستعجلي النتائج
ـ بعد كلّ ذلك لم تعطي أيّ نتيجة ولم تستطيعي تقبّل زوجك مطلقا فلك وقتها تصريح الشرع بالطلاق و البدء من جديد .
وفّقك الله ورزقك طمأنينة قلب تجعلك ترين الصواب من خلالها و لا تنسي الذكر الدائم لله فهو المعين لك و أنعم به من معين .