الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته- عمري 25 متزوجة من ابن خالي من سنه و8 أشهر وقد تعلق فيني بسبب إطراء والدته المبالغ فيه لي قبل الزواج.. وقد رزقنا الله بطفل ولكن توفى بسبب ولادة مبكرة وأنا الآن حامل.- زوجي طيب القلب فيه شخصية طفولية نوعا ما سريع التأثر متقلب المزاج.. وهو أقل مني في المستوى التعليمي.- زوجي قبل 9 أشهر أتاني وهو مخمور صدمت بشكل كبير وحينما واجهته كان عذره وفاة صاحبة ذلك اليوم وأخذ يبكي ويعتذر (وقد اعترف لي أنه كان يشرب قبل الزواج لكن بفترات متباعدة)واكتشفت قبل مدة بسيطة تقريبا 3 أشهر انه يتعاطى الحشيش وسكت ولم أواجهه بذلك لأني كنت حامل ونفسيتي متعبة وإلى الآن لا يعلم بأنني أعلم ذلك.- ومن أول زواجي أتعبني منه كثيرا أنه إنسان متقلب المزاج ففي اليوم الواحد يتقلب مزاجه على أتفه سبب أو بدون سبب أحيانا يهينني ثم يرجع يتأسف ويثني علي ويقول سامحيني وعامليني كالطفل. وبين الفترة والأخرى يجبرني على النوم عند أهلي يوم أو اثنان أو أكثر بحجة أنه يريد أخذ راحته للخروج مع أصحابه.- وأنه إنسان مدمن على الأفلام الإباحية.. وله علاقات مع فتيات قبل الزواج.. وأصدقائه أصدقاء سوء من كلامه عنهم لي.- ومن فترة شهرين وأنا عند أهلي بسبب تركه لي عندهم بحجة (أخذ راحته) يومها بلغت أخي الكبير بالأمر لأن والدي توفي بداية زواجي فقال لي أخي لا تردي على مكالماته ولا رسائله وأنا أتفاهم معه وذهب أخي إليه في المنزل بعد المشكلة بشهر وقال له أما أن تكرم أختي وتترك ما تفعله من أشياء خاطئة ولم يوضح له ما يقصد أو أن تطلقها بعدها أرسل لي زوجي رسائل اعتذار من زوجي يطلب مني أن أسامحه وأعود له بحجة خوفه على ضياع مستقبل ابني وحبه لي وندمه على ما حصل ولكن طلب مني أخي أن لا أرد عليه ولا أرسل له شيئا حتى (وكان مقصد أخي من ذلك أن يخضع زوجي ويضطر الذهاب لأخي أو مكالمته للاعتذار وتبيين ندمه)-المشكلة هنا أن زوجي ضعيف الشخصية وثقته بنفسه مهزوزة نوعا ما)- وزوجي الآن أصبح منقطعا لا رسائل ولا اتصال وينعتني بأني حقود وأني لا أسامح بآخر رسالة.- فكرت أن أخبر والديه عن مشكلة الحشيش الذي يتعاطاه ولكني امتنعت عن ذلك لسببين: (أبوه وأمه كبار في السن ويعانون من أمراض - والسبب الآخر أنني أخشى أن إخباري لأهله عن مشكلة الحشيش قد يحدث فجوة بيني وبينه لأنه أخبرت أهله قبل أن أواجهه وأخبره أني أعلم بتعاطيه للحشيش. - ما يؤرقني أنني أصبحت معلقه لا أعرف مصير أخي لا يريد محادثه زوجي.. وزوجي يمنعه من محادثة أخي خوفه من المواجهة وضعف شخصيته وأخي يمنعني منعا باتا محادثه أو مراسلة زوجي.- وأنا الآن نفسيا متعبة من مشكلتي مع زوجي وإرهاق الحمل قد زاد المشكلة أرشدوني جزاكم الله خيرا لأني في أمس الحاجة للمشورة في أقرب وقت وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك
أختي الفاضلة أسأل الله أن يفرج عنك همك وأن يزيل غمك ويهون عليك ما تعانين منه.
أختي الفاضلة ما فعله أخوك عين الصواب، ونعم الرجل هو فقد حفظك من تفريط زوجك فاحمدي الله أن يسر لك هذا الأخ.
كما أني أنصحك بعدم الرجوع له إلا في حال رجوعه رجوعاً فعلياً بحيث يذهب لمستشفى تزيل عنه هذه السموم والإدمان، وكذلك تركه النهائي لأصاحب السوء، وترك العلاقات المحرمة.
فيا أختي إن من يدخل في دائرة الإدمان يسهل عليه أي شيء آخر، فاحذري على نفسك منه فقد ينقل إدمانه لك وقد يجبرك على فعل أي شيء محرم والعواقب مع المدمن وخيمة والنجاة بعد ذلك أصعب من الآن.
وكوني صريحة بعد بأن يقلع عما هو فيه ويعالج من السموم والإدمان، وإلا فإن خيار الفراق أفضل من الجلوس مع مدمن لا يؤمن بوائقه.
واستعيني أختي باللجوء لله ودعائه ورجاء ما عنده وأكثري من الاستغفار والتوبة والصدقة فإنهم مما يفرج بها الحوائج وتفك بها الكرب وتخيري ساعات الإجابة ولا تملي فإن الله لا يمل حتى تملوا.
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة وأن يفرج همك ويزيل غمك.