الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
تزوّجنا عن حبّ ولكن بعد الزواج تبيّن لي أنّ زوجي عصبيّ جدّا ومتقلّب ، يثير المشاكل لأتفه الأسباب وصارت حياتنا كلّها مشاكل ، وفي كلّ مرّة أتنازل ينفعل ويكسّر ويضرب الأولاد ويلقي بالطعام الموجود في الثلاّجة ويكون متوتّرا، أهدّئه وأعتذر له ، لكن بعد أيّام يرجع إلى نفس الأمر ..
طلّقني مرّتين في لحظات انفعال ثمّ رجع وندم .. لدينا أربعة أطفال وأخاف أن يؤثّر عليهم عدم الاستقرار والمشاكل خصوصا أنّي دائما ما أقول له لا تتصرّف هكذا أمام الأولاد لكن عبثا ..حتّى لو كنت مريضة لا يرحمني لا بدّ أن أعمل وأشتغل. يقول لي أنت هنا لخدمتي فقط ويشتكي من مرضي ويتذمّر ولا يرضي بأيّ شيء ..لقد تعبت وبقيت محتارة ماذا أفعل ؟
فكّرت في الانفصال عنه لكن سيحرمني أنا والأولاد من صرفه علينا، لأنّه حاليّا لو قامت عليه الحجّة سيرفض أن يفعل أيّ شيء حتّى لو كان ضروريّا ... لا أدري ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
ثماني سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أظنّها حالة نفسيّة لأنّه يقول لي لست طبيعيّا ودائما متوتّر، لا يعجبه أحد ينظر إلى الناس باحتقار وأحيانا أحسّ أنّه يكرهنا ،يكسّر و يسيء إليّ وإلى أهلي بألفاظ سيّئة ويضرب الأولاد .. المرض النفسي عندهم وراثة في عائلتهم وأهله كانوا يشتكون من تصرّفاته
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت التفاهم معه بكلّ الطرق وتحدّثت معه كثيرا بهدوء أنّه لا بدّ أن نحسّن حياتنا من أجل أن يتربّى بيننا أولادنا وكثيرا ما كنت أراضيه وأعتذر وأتفانى كي أرضيه . وكثيرا ما تدخّل الأهل ليغيّر من طبعه .. حتّى إخوته وأمّه يقفون إلى جانبي، يتراجع ثمّ يرجع إلى نفس الحال . أصبح هذا الوضع يؤثّر على نفسيّتنا جميعا وكذلك الأولاد لأنّ المشاكل كلّ يومين أو ثلاثة تحصل كلّ سبوع حتّى الأولاد ظلّوا يقولون "لماذا يا بابا أنت تعمل مع ماما كدة " أفيدوني ...أحيانا يقول " راح أذهب إلى طبيب نفسي " ثمّ يغيّر رأيه .. لا يملك أيّ إحساس تجاهي، واجباته تجاهنا مادّية فقط لكن لا احترام ولا مودّة ولا رحمة .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة سنيا ومرحبا بك .
أختي الحبيبة .. أسأل الله أن يعينك ويصلح لك زوجك .
أتفهّم غاليتي أنّك تعانين من انفعالاته وسلوكيّاته ..وأتمنّى لو استطعت تشجيعه على الذهاب إلى العيادة النفسيّة أو أن تتحدّثي إلى من يشجّعه على ذلك من أهله أو أحد المقرّبين لتتحسّن حالته الانفعاليّة وبالتالي حالكم معه .
وأنصحك في الوقت نفسه مع تشجيعه أن تعملي على اجتناب كلّ ما يثير انفعالاته سواء منك أو من الأولاد . فمع عشرتكم معه تستطيعون معرفة الكثير من الموضوعات والسلوكيّات التي تثير انفعاله وكذلك معرفة الأوقات التي يكون مزاجه قابلا للاستثارة لتتجنّبوها ؛فذلك يخفّف من المشكلات بينكما ويقلّل من التوتّر الناتج عنها على الأولاد ويزيد من فترات الهدوء الانفعالي عنده .وحاولي التحدّث معه وطلب ما تريدون في أوقات هدوء انفعالاته . في البداية قد تجدون أنّ في ذلك بعض الصعوبات لكن مع الوقت يصبح هو أكثر ضبطا لانفعالاته لقلّة المثيرات لها ويطيل فترة الهدوء النفسي لديه بإذن الله . ولعلّ ذلك يساعده في أن يقتنع بالذهاب للعلاج .
ومن الأفضل أن تتولّي مهامّ تربية أبنائك بنفسك لتجنّب تأثير انفعالاته وسلوكيّاته عليهم .فباستطاعة أمّ عاقلة مثلك أن تتولّى المهامّ التربويّة وإدارة شؤون الأولاد بشكل جيّد واعتبار أنّ الزوج مسافر للعمل أو بعيد عن الأسرة لظرف ما ..وأنّ عليه المهامّ المادّية وعليها المهامّ التربويّة .والجئي عزيزتي دائما إلى الله بالدعاء لأن يصلح أحوالكم و ييسّر لكم كلّ خير .
دعواتي لكم بالتوفيق .