الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا مشكلتي مع زوجي أنه عصبي وينفعل بسرعة ويرمي علي كلاما جارحا بالإضافة أنه لمرتين صفعني على وجهي وإذا صارت أي مشكلة بيننا يهددني بأهلي وأنه سوف يتصل عليهم وبعض الأحيان يتصل على والدي وينزعج والدي من تصرفه لأنه كم مرة يقول له لا تدخلونا في مشاكلكم كل مرة يزعل زوجي يقول خذي أغراضك واذهبي لأهلك الشيء الوحيد أن كلما رأيت وجهه تذكرت ضربه لي سبب لي جرحا كبيرا بقلبي، وأحيانا إذا غضب يفصل الجوال علي يقول حرام فيك الفلوس ويتأفف من عيشته معي بالإضافة أنه أحيانا إذا كنا متراضين يمزح معي مزحا جارحا مثل أنه يتمنى أنه يكون مع واحدة ثانية رآها في التلفزيون، كيف أتصرف معه مرات ألاحظه متكبرا علي ويحتقرني ويتفضل علي انه علمني أشياء.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي أمل وأهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين..
تفهمت حالك مع زوجك ولا أخفيك فسمات زوجك الشخصية تعد صعبة المراس والتعامل، ولكن لا يعني ذلك انتهاء الحياة فيقع على الزوجة أن تعرف مهارات التعامل التي تستطيع من خلاله السيطرة على غضبه..
- لا تدخلي معه في مناقشات حادة.
- وإذا وجدتيه ثائرا يجب عليك أن تتركيه حتى يهدأ وبعدها تأتي ردة فعلك المملوءة بالعطف والهدوء بعيداً عن العصبية والانفعال الزائد ستلاحظين إنك قد امتصصت غضب زوجك وكسبت وده.
- حاولي أن تجلسي معه جلسة مصارحة ماذا تريدين منه وماذا يريد منك بطريقة ذكية وأسلوب لبق ودود، كوني كالمياه الباردة التي تطفئ النار المشتعلة.
- حاولي أن تتقربي منه وأظهري عطفك ومحبتك واهتمامك فكوني الزوجة المطيعة، وفي حال قال لك شيئاً أو أمرك بأمر وبطريقة استفزازية أو بلهجة صارمة وقاسية حاولي أن تطفئي غضبه بقولك على سبيل المثال ( من عيوني يا الغالي ) ( أنت تأمر أمر)..
وتجنبي العبارات التي تستثير غضبه وتزيد المشكلات، كوني المرأة الذكية، العاقلة، المطيعـــة الصابرة.. وعند ربك الجزاء الأوفى جنة عرضها كعرض السموات والأرض..
وفي الختام:
أكثري من الدعاء وثقي بالله عز وجل وقربه منك ولطفه بحالك (فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان)
أسأل الله أن يصلح حال زوجك ويرزقك رغد العيش في الدنيا والآخرة..