الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا متزوجة منذ 3 سنوات و6 أشهر مشكلتي هي اني لم أنجب وذلك بسبب وجود بعض المشاكل لدى زوجي.. في البداية لم أكن اهتم بهذا الموضوع ولكن مع مرور الوقت وسؤال الكثير عن سبب عدم انجابي مع العلم انه كلما سألني احد أجيب بأن الله لم يأذن بعد ثم أنظر فأجد من تزوجوا معي أو بعدي قد انجبوا ومع ذلك لم أكترث، ثم بدأت همسات الناس تصل الي بأني لا أنجب، واني اتعالج لاني لم اخبر احدا بان السبب من زوجي لان في مجتمعنا ينظرون الى الرجل الذي لديه بعض المشاكل بانه ناقص ولا أريد ان يحصل هذا لزوجي لاني احبه بجنون، ولا استطيع ان اتحمل اي نظرة او كلمة عليه، وصار البعض يجرحني بكلماته القاسية أمام الناس، ثم في شهر رمضان قررنا عمل طفل انابيب لانه هو الحل الوحيد في الوقت الحالي ولكن ارادة الله فوق كل شيء، اذ لم يتم ما كنا نتمناه مع العلم اني لم اخبر احدا عن هذا الموضوع، ولكن ما جعلني اكتب وابوح بكلماتي المبعثرة هو ان اخو زوجي الذي تزوج قبل 3 اشهر زوجته حامل مما جعلني اتحطم من داخلي وستتوالى النظرات الي واخرج ما بداخلي من جراء عدم نجاح العملية التي قمت بها وهأنا اشعر بان هذه العثرة تؤثر على نفسيتي بشكل كبير وعلى حياتي الزوجية ايضا. سامحوني على عدم ترتيب شرح المشكلة حيث انني وللمرة الاولى التي ابوح فيها أرجو منكم مساعدتي.. وشكرا

الإجابة
فأسأل الله أن يفرج هم الأخت وأن يرزقها الذرية الصالحة، ولو علمت ما في هذه الابتلاء عند الله من أجر وما أعد لها إن صبرت رضاء بقضائه، لتمنت أن تعطى ثواب الآخرة بكل نعم الدنيا.\r\nومع ذلك فما تشعر به الأخت هو الشعور الطبيعي عند جميع بني آدم ولا لوم عليها، ولكن إذا تسخطت من قضاء الله، فقد تخسر الدنيا والآخرة، وكذلك كثرة الشكوى للناس مما أصابها من الابتلاء ينقص من الأجر، وربما يجرها إلى التسخط من قدر الله، سواء ليتعاطفوا معها أو لتبرير موقفها لأنها سليمة أو لأنها لا تختلف عن غيرها من النساء.. إلخ. حتى لا تشعر بالنقص والاختلاف عن غيرها.\r\nكما أن عدم الإنجاب (أو تأخره) ليس نهاية المطاف، فالحلول والبدائل كثيرة والواجب على الزوجين أن يسعيا لإنجاب الذرية.\r\nكثير من النساء حديثات العهد بالزواج يمكثن وقتاً طويلا (لعدة سنوات) دون إنجاب ودون سبب ظاهر أو عائق طبي ثم يرزقن الذرية بحول الله.\r\nوحقيقة لا نعلم ما هي أسباب عدم الإنجاب عند زوجها، ولكن طالما قرر الأطباء محاولة طفل الأنابيب فهذا يعني أن هناك علاج متوفر لهما، علماً أن المعروف أن كثيراً منها سيفشل في البداية، والتوفيق بيد الله سبحانه وتعالى.\r\nننصح الأخت بإعادة المحاولة مع زوجها وتخفيف مصابه والصبر على ذلك ابتغاء وجه الله والأجر، وبإمكانها التحضير مسبقاً لإجابات معينة ولطيفة لتساؤلات الناس دون الإفصاح عن كل ما بداخلها أو تجريح لأحد أو انتقاص من زوجها، لأن الناس ليس لديهم الحل أو الأجر، ولن يتوقفوا عن السؤال كذلك.\r\nفنسأل الله أن يهب الأخت الذرية الصالحة والثبات وعظيم الأجر، إنه سميع مجيب.