الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبّ أن أشكر جهودكم المباركة .
عندي استشارة لعلّ الله يرشدني إلى حلّ ..
متزوّجة منذ ثلاث عشرة سنة تزوّجت وعمري سبع عشرة سنة ، زوجي إحدى وعشرون سنة إنسان في بداية حياتي ملتزم وطالب علم وكان إمام مسجد . بدأت أشكّ في تصرّفاته وتغيّره واكتشفت أنّه مدمن أفلام إباحيّة ، لم أكتشف إلاّ بعد ثلاث سنوات . في البداية شكوك فقط وصرّح لي أنّه يريد الإقلاع ويشعر بالذنب ،عندما رأيته في حالة يرثى لها ظللت إلى جانبه وقبلت اعتذاره وأخبرته أنّ الله غفور رحيم يقبل توبة عبده .
مرّت أيّام قليلة ورجع بشكل أكثر، كلّ ما كنت أستطيع أن أفعله هو الدعاء له بقلب يتقطّع دما .
أكملت عشر سنوات واكتشفت أنّه تزوّج في السرّ فانهرت واسودّت الدنيا في وجهي .
لي منه أربعة أولاد أصبحت مسؤولة عن تربيتهم على ما يحبّ الله ..
بكيت وبكيت ولكنّه أخبرني أنّ سبب زواجه ليس منّي وأنّه يريد التخلّص من الأفلام الإباحيّة ويريد زوجة أخرى بحجّة شهوته القويّة .
قمت إلى سجّادتي أناجي ربّي أن أتقبّل شرعه لأنّي لا أريد لزوجي الاستمرار في الحرام ولا أريد أن ينهار أمام عينيّ .
لم أقصّر معه في شيء من لباس واهتمام ونظافة وحبّ ووفاء وإخلاص ،لا يوجد لديّ أهل ولا أصدقاء كان بالنسبة لي كلّ شيء في الحياة .
ولكن الطامّة الكبرى أنّ زوجي متزوّج منذ أربع سنوات ولا يزال يشاهد الحرام ولا يزال أيضا مدمنا أكثر من ذي قبل .
أنا لا أراقبه ولا أتجسّس عليه ، ولكن بطريقة اتّضح لي هذا لأنّه أصبح باردا جنسيّا ،وأصبح إنسانا عصبيّا وشكّاكا ومريضا .
تغيّر فيه كلّ شيء .. كم صبرت وتصبّرت على كلّ شيء آلام منه وآلام الضرّة وآلام الأولاد والمسؤوليّة كلّها عليّ ..
أرجوك هل من نصيحة ؟
أصبحت أفكّر كثيرا في الطلاق ، ولكن ما يمنعني لا أريد ضياع أولادي ،أنا إنسانة ملتزمة وحافظة لكتاب الله وتزوّجت رجلا ملتزما وإمام مسجد لكنّه تراجع كثيرا وخرج من المسجد وتهاون في أشياء كثيرة منها تقصير اللحية وسماع الموسيقى و مشاهدة المسلسلات ..
هذا كلّه ليس أمامي ولا يزال يحترم التزامي ويشدّد عليّ إن رأى أيّ تقصير منّي أو تهاون حتّى موسيقى أفلام الكرتون وكأنّه لا يرى ما هو عليه .
يريدني أن أحفّظ أولاده القرآن ولا يسمح لي بشيء، ولكنّه سلك حياته الخاصّة واعوجّ وانحرف وأنا متأثّرة كثيرا .
وما يؤلمني هو إدمانه الأفلام الإباحيّة ، أصبح متطوّرا فيها بشكل فظيع حتّى أنّي سمعت أنّه يريد السفر إلى دبي ويمارس العلاقة المحرّمة ، هذا ما جعلني أقف مكتوفة اليدين ماذا أفعل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي راجية الفردوس الأعلى .
أسأل الله أن يحقّق رجاءك ويجمعك بمن تحبّين في جنّاته .
إدمان زوجك للمقاطع الإباحيّة كما ذكرتِ , قد يكون بسبب حاجة لديه لم يشبعها أو فراغ عاطفيّ لديه أو الجلوس فترة طويلة أمام التلفاز أو الإنترنت وأيّا كانت الأسباب فالقضاء عليها ومحاولة تبديدها وتغيّرها تساعده على التخلّص من تلك العادة .
عليك مصارحته وسؤاله أوّلاً عن احتياجه وعن تلك المنافع التي يرى أنّه يحصل عليها وأثرها لديه بعد تركها , تلمّسي الأشياء التي تثيره , فقد يكون على خجل من المصارحة , واعتياده أدّى إلى إدمانه للمشاهدة , مصارحته لك قد تساعده على معرفة الأثر النفسي للمشاهدة ,وليس صعبا أن يقلع طالما وجد ملاذا يجد فيه ما يرغب , لا أقول قولي هذا اتّهاما في تقصيرك , بل قد تكونين فعلا متفانية في خدمته ولكنّه أدمن بعض المقاطع التي يستمتع فيها ، ولهذا عليك التقرّب منه بتودّد والحديث معه بعيدا عن اللوم والعتاب مع المحاولة في التغيير مثلا في اللباس أو بعض السلوكيّات المثيرة , فقد يكون الاعتياد سببا في اللجوء إلى مقاطع للبحث عن الجديد . كذلك محاولة إلهائه بالأعمال المنزليّة أو الرياضة أو الخروج من المنزل لزيارة الأصدقاء أو التنزّه وتقليل الوقت الذي يقضيه بمفرده أمام الجهاز . والعلاج السلوكي عند المختصّ النفسي قد يساعده على الإقلاع إن أبدى رغبته الصادقة فعلا . وفّقك الله .