الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ 3 سنين وعندي طفل واحد ولكن مشاكلي مع زوجي كثيرة منذ اليوم الثاني من الزواج،
زوجي من النوع الشكاك جدا ويراقب جميع تصرفاتي وحتى تلفوني وإميلي وكل شيء حتى محادثاتي مع أهلي وليس لدي أي طلعات أخرجها وحدي فأنا في بلد غريب وليس لدي أصدقاء أو أقارب أزورهم ولا حتى من أهل زوجي فأهل زوجي بنفس البلد وبالرغم من أنه يراقب كل تصرفاتي ومع أنه لم ير مني شيئا فأنا ولله الحمد مخلصة له لأبعد الحدود ليس حبا فيه بل هذه مبادئي إلا أنه يشك في ويتهمني بأني أحب غيره وأن في بالي أحد غيره وإذا سألته لماذا تقول عني هذا؟ يقول إن حزني يدل على ذلك مع أني غير مقصرة بحقه أبدا وأقسمت له إني لا أحب أحدا غيره وقلت له متى أخونك وأنت تراقب جميع تحركاتي حتى أنه قد وصلت به أن يقول إنه يريد أن يعمل فحص لابننا لكي يتأكد أنه ابنه بالرغم من أنني لا أخرج من البيت وحدي أبدا وعند خروجه من البيت يقفل الباب مدعيا خوفه علي من أن يدخل أحد المجرمين علي وسبب حزني أنه يقصر في حقي لأبعد الحدود منذ أيامي الأولى معه وهو يبخل علي حتى بالمأكل والمشرب ودائما يفتعل المشاكل لأسباب تافهة حتى أنه كان عندما يذهب للعمل يقفل الإنترنت ويقفل اللاب توب برقم سري لكي لا أكلم أهلي وهو غير موجود ورغم ذلك يتهمني أني أفتحه من دون علمه؟ ورغم كل هذا تحملت وسكتت وقلت لنفسي إنه لا يعرفني ومع العشرة سوف يعرف أني لست من الفتيات اللعوبات ورغم أن عمله جيد وراتبه جيد ما يزيد عن 25 ألف ريال إلا أنه يبخل علي بالطعام والشراب وحتى احتياجاتي الخاصة وعندما أطلب منه شيئا يقول أنت عروس والمفروض تكوني مجهزة كل شيء وما تحتاجين شيئا إلا بعد سنة ؟ وحتى عندما حملت لم يشتري لي ثوب حمل رغم أنه حلم كل فتاة لم يشتريه لي إلا عندما صرت بالشهر السابع بصراحة لو جلست أتكلم لن أنتهي ولا بعشرين صفحة عن معاناتي معه وحتى يزداد المعاناة فالبيت قديم جدا وحتى أنه لم يشتري لي غرفة نوم جديدة ونمت على فرشة زوجته الأولى المطلقة رغم أنه قال لي قبل الزواج إنه اشترى غرفة نوم جديدة ولكنه كان يكذب والمطبخ كنت أقرف وأنا أطبخ من قزارته ومن المستحيل أن ينظف ودائما كان يعدني أننا سوف نخرج من هذا البيت لبيت جديد فنحن نسكن ببيت إيجار وبعد سنتين ونصف خرجنا من البيت لبيت جديد والآن أنا منذ ست أشهر أسكن على البلاط فليس في البيت سوى فرش لنوم فقط ويقول إنه ليس عنده قدرة يشتري الآن رغم راتبه الكبير وازدادت مشاكلي مع البرد وليس عندي شيء لأتدفأ به وأقول له اشتري لابنك ملابس ويقول ما عندي فلوس ابني عمره سنتان وحتى أنه لا يشتري له ألعابا ولا شيء عنده فقط ألعاب اشتريتها له عندما زرت أهلي في بلدهم منذ كان عمره شهرين وكل هذا مستحملته ولا يزال يشك بي رغم أنه منذ كم شهر فقط لا أدري كيف اشترى لي جوالا وشريحة فيها نت استغربت كثيرا من فعله وقلت بنفسي إنه دمرني بشكه لمدة سنتين والآن يجلب لي جوالا ونت !! والآن هو يقول لي إنك غير مجبورة تستحملي وضعي هذا واذهبي لأهلك..
أنا حزينة جدا ولم أعد قادرة على التحمل أريد أن أرتاح ولكن خائفة أن أطلق وأحرم ابني من أبيه حتى وإن لم يكن جيدا فهو لن يستطيع رؤيته لأن أهلي في بلد ثاني وحتى أن زوجي يقول لي مرة أن أتحمله ولا أطلب الطلاق لأن في بلدي مشاكل؟ تخيلوا إنه يقول لي هذا الكلام أنا إنسانة بطبعي هادئة جدا جدا ولكن مع هذه المشاكل أصبحت الآن عصبية وأبكي كثيرا وليس عندي أحد أشتكي أهلي يعلمون ببعض مشاكلي ويقولون لي أن أطلق وأن أذهب إليهم وأعيش مع ابني ولكني خائفة من الطلاق ونظرات الناس ماذا أفعل؟ تعبت والله تعبت وأتمنى أن آخذ شيئا يخرجني مما أنا فيه وينسيني آلامي وحزني.. أرجوكم ساعدوني..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد .
أختي الكريمة ( أم تيم )
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط :
1- الحمد لله على أن دلك الطريق للاستشارة وأسأل الله لك الصبر والعافية .
2- أي مشكلة أحبذ تحديد زمن لحلها أو تركها بالكلية بعد هذا الزمن المحدد وأتمنى منك أن تضعي لنفسك مهلة (5) سنوات وتتبعي الحلول التي سأقترحها زيادة على ما يتفتق به ذهنك من حلول وأيضا استخدامك منع الحمل حتى يظهر لك الحل لمشكلتك أثناء هذه الخمس سنوات .
3- أتمنى أنك تلجئين إلى الله في مشكلتك هذه وغيرها:
أ‌- فتهتمين بالصلاة لقوله تعالى (واستعينوا بالصبر والصلاة) فتكثري من النوافل وقيام الليل والوتر والدعاء بتسخير زوجك لك والتذلل لك..
ب – قراءة سورة الفاتحة دائما لأن الله يجيبه –ارجعي لتفسير السورة للفائدة
- ج - وأكثري من دعاء يونس بن متى فما قيل في شيئا لا استجيب والدعاء هو (اللهم أنت الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
د - استغلال آخر الليل بالدعاء وكذلك السجود وبعد التشهد في صلاة الفرض والنافلة .
4- اطلاع من تثقين به من أهلك ليطلعوا على حالك أو أي امرأة لتفضفضي له وهو يستر حالك ولا يفضحك .
5- من الجيد أن زوجك يراقب حاسبك الآلي وجوالك فمن الجيد أن تبحثي عن فتاوى تحرم التجسس والشك فتجعليها أول ما يطلع عليه إذا جاء يفتش ولا تنس الآية وتفسيرها قوله تعالى (ولا تجسسوا) وكذلك ذكر القصص التي تذم البخل والشك وافتحي على المجلة التي فيها قصة أو موضوع ليراها أول ما يفتح الحاسب.
6- أبشرك بأن زوجك قابل للتغيير وهو يتأثر فصبرك سيأتي بنتيجة تتمنينها أنت.
7- حاولي التفكير والاهتمام بالجانب السعيد من حياتك وفي هذا العصر لا يوجد أحد بمفردة أو وحداني هذا الكلام قبل التلفزيون والهاتف والجوال والناس يرددون أنا وحدي وما علم أنه يعيش أفضل من الخليفة في العصر العباسي والأموي فالخليفة ليس عنده تلفاز ولا جوال ولا نت وكمبيوتر الماء من البئر مباشرة وغير ذلك كثير والاستحمام معاناة وليس عندهم إضاءة ليس كمثلنا في هذا العصر الحمد لله.
8- استخدمي كتابة سيرتك الذاتية وموجود على (مكتبة نون) الإلكترونية كتاب (المفكرة الشخصية لمدة عام) لعلك تقتنينها وتكتبين فيها أحداثك اليومية أو أي دفتر عادي أبو ريالين تكتبين التاريخ فوق وتكتبين اليوم أعلا الصفحة وتجعلي الدفتر يطلع عليه زوجك بدون قصد فهذا يؤثر فيه كثيرا إذا قرأ آلامك ويعلم أنك تكتبين لأولادك مستقبلا عن حياتك فلا بد أن يتأثر.
9- اعلمي أن ولدك سيفيدك كثيرا بعد كبره فسيتكلم معك عما رآه في المدرسة والشارع وما ذا عمل له أبوه وسيكون لسانك الناطق عند أبيه فاصبري مع تطبيق الافكار التي ذكرتها وما تزيدينه من نفسك.
10- أحسنت أختي (أم تيم) أيما إحسان ووفقك الله لحسن تصرفك وحلمك وأبشرك بالخير مع صبرك ولعلك تستفيدين من الخمس سنوات التي اقترحتها وإن أردت زيديها كما تحبين حسب استجابة زوجك.
11- قضية المهر التي يكررها عليك كل وقت أخبريه أنها شرعا لك ولنفسك خاصة تدخرينها أما النفقة بعد عقد الزواج تلزمه من ماله والمهر مالك لا يلزمك إنفاقه على نفقة الزواج والمنزل بل هو يتحمل المنزل بجميع أثاثه وأتمنى أن تخرجي له من الفتاوى ما يبين ذلك واطبعيها واجعليها قرب الحاسب لأنه سيفتش ويراها ويقرأها.
وفقك الله لكل خير وأعانك وسددك.