الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ..
أريد حلاّ.
تعبت وصبرت وتجاهلت الكثير والآن نفذ صبري وقلّت حيلتي وما عدت أقوى، أمّا زوجي وأخته فأفسدا حياتي .. زوجي في البداية كانوا يلومونه ويؤنّبونه ويفتعلون المشاكل ويطردونه ويلعنونه ويسبّونه ويعيّرونه على كلّ أمر نقوم به أنا وهو في حياتنا من سفر أو رحلة أو تغيير أثاث أو شراء أو جولة أو أيّ أمر بحكم أنّنا كنّا نسكن في شقّة في نفس منزلهم فلا يخفى عليهم أيّ شيء، وبعد ذلك صارحوني بكرههم لي وعلّلوا ذلك بأنّي أرتّب بيتي بإسراف حتّى أصرف بصر ابنهم عنهم و أسافر معه ، - ومن المفترض أن أجلس عندهم - وأهتمّ بشكلي وجمالي حتّى أستحوذ على ابنهم .. وأمور كثيرة يطول سردها، ثمّ بدأوا بمضايقة زوجي بحجّة البر بأمّه وأخته وإنّ من البرّ أن يفعل لهما كلّ ما يفعله معي فلا آكل أكلة ما إلاّ ولهما نصيبهما ولا أخرج إلى مكان إلاّ وتذهبان إليه ولا يعطيني أيّ شيء من مصروف أو هديّة أو أيّ شيء إلاّ ولهما نصيب الأسد منه مع العلم أنّ والد زوجي موجود ولديه ولدان آخران غير زوجي ولا ينقصهما شيء، ثمّ مع كثرة الضغوط على زوجي بدأ ينفّذ ويستجيب بشكل مريب، أصبح يهملني ويهمل كلّ شيء يتعلّق بحياتنا ، جلّ وقته عندهم لا أراه يأكل وينام ويخرج معهم ،أصبح يتركني عند أهلي أشهرا أحيانا تصل إلى خمسة وتزيد، ألاحظ عليه اهتماما مبالغا فيه بأخته والتي أصبحت أرملة ولديها 3 أبناء وكنت أتضايق منها قبل أن يتوفّى زوجها ، تعمل كلّ أمر يبعد زوجي عنّي، والآن لكم أن تتصوّروا ما تقوم به لدرجة أنّها أقنعت زوجي بمسؤوليّته عن أبنائها وصارحني بقوله: (والله لو كان لديّ أبناء من صُلبي لجوّعتهم حتّى يأكل أبناء أختي الأيتام) في يوم ما قالت لي: (لماذا صابرة .. فلان- تعني زوجي- لنا أنا وأمّي وأبي، ابحثي عن نصيبك ليكون لك أبناء، مردّك للزاوية ولا أحد يتبعك، وإخوتك سيتزوّجون وتكون لهم حياتهم، وأبوك وأمّك ليسا بدائمين، و فلان عادي حتّى لو لم يكن له أبناء لا يضرّه شيء) زوجي الآن لا يهتمّ بي ومقصّر كثيرا مع نفسه ومعي وفي حياتنا .. تعبت لأجله كثيرا وصبرت 12 عاما وضحّيت وتحمّلت الكثير ، أثقلوا حياتنا بالديون والمشاكل والنفور وغرسوا فينا البغضاء ، تدخّل أهلي كثيرا لحلّ مشاكلنا واليوم لم أعد أجرؤ على إخبارهم بشيء كونهم يَرَوْن أن لا فائدة من زوج مهزوز لا شخصيّة له ولا تمييز بين ما له وما عليه ويريدون طلاقي منه، زوجي عندما نبتعد قليلا عن أهله يرتاح وأرتاح معه ونسكن لبعضنا وتهدأ أمورنا ويخبرني بحبّه لي ويبكي لأجل ذلك وأنّه لا يستطيع تركي ولا يريد غيري ويقدّر صبري وأنا أرحمه رحمة يتقطّع لها نياط قلبي وأشفق عليه ممّا صنعوا به وحمّلوه إيّاه وأمنّي نفسي بالصبر، حسبي الله ونعم الوكيل ..
عمر المشكلة
11 سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
سيطرة أمّه وأخته عليه وتحكّمهما فيه وفي كلّ أموره
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجي إنسان سماعي وهم يكثرون عليه الأخبار والعلوم والكذب في الحديث ويفترون أمورا يشيب لها الولدان حتّى تمكّنوا من السيطرة على عقله وقلبه .
أيضا دسّ السم في العسل فهم يستغلّون كثيرا من بعض المقاطع و"الشيلات" والإفتاءات التي تخدم مصالحهم ويغرسون فيه البرّ الذي يريدونه ويخوّفونه من ذلك
وهناك أسباب كثيرة غيرها
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تفاهمت معه كثيرا ولا حياة لمن تنادي
تدخّل والدي لحلّ الكثير ونجح في البعض ...
والآن أفكّر في الذهاب إلى مستشار أسري مع زوجي إلاّ أنّي أخجل أن أتكلّم عن تقصير زوجي وأخطائه أمامه ولا أحبّ أن أجرح كبرياءه .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
سأجيب على استشارتك بنقاط هي كالآتي :
1- من ناحية الشرع زوجك مقصّر في حقّك بكثير ولعلّك تستشيرين أحد المشائخ وتسمعين زوجك الفتوى . وأعلميه أنّ الشرع يلزم أباه وأعمام الأيتام وليس هو برعاية الأيتام .
2- لم تذكري سبب عدم الإنجاب منك أو منه فإذا لم تكشفا وتحلّلا اذهبا حلّلا فإذا كان السبب منه وثبت ذلك بأوراق طبّية ستنقلب أخته وأمّه وستعاملانك معاملة مختلفة للصبر على ولدهم .
3- حاولي الانتقال بسكنكم وبزوجك إلى حيّ آخر بعيد فيه استقلاليّة لكم .
4- إن تمكّنت من نقل عمله إلى مدينة أخرى فافعلي لأنّ فيه من يقوم بشأن أخته وأمّه وتستطيعين بناء علاقتك بزوجك بسعادة مع صلتك من حين لآخر بأمّه وأخته.
5- حاولي التفكير فيما يقرّبه منك وافعلي بمثل البحث عن زوج لأخته . فهذا يخفّف ألمك .
6- استعيني بالله بالدعاء أن يحفظ لك زوجك ويكفيك وزوجك شرّ أخته وأمّه .
7- أكثري من الصلاة والصدقة والاستغفار لهذا الغرض طالبة من الله أن يسخّر لك زوجك ويكفيك شرّ أخته وأمّه .
8- أذكر قصّة طريفة تشبه قصّتك ( تستفيدين منها بمعرفة برنامج تحبّه أمّ زوجك وأخته وتتواصلين مع أصحاب البرنامج ليحكوا قصّتك ) عبد العزيز الهزّاع الممثّل المشهور اشتكى له واحد أمّه تؤذي زوجته وفي نفس الوقت تحبّ برنامج (أمّ حديجان )الذي يقلّد فيه عبد العزيز الهزّاع الأصوات فألّف عبدالعزيز الهزّاع تمثيليّة بصوته بأنّ الأمّ أصابها السرطان بسبب تسلّطها على زوجة ابنها فتابت الأمّ وتسامحت مع الزوجة.
9- واعلمي أنّ هذه بلوى يمحّص الله بها سيّئاتك فاصبري ولك أجر عظيم.
10- أعاننا الله وإيّاك على الصبر على طاعته وقدره .