الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا امرأة متزوجة وعندي ولد سنة ونصف , تركت زوجي عند ولادتي وذهبت إلى أهلي في بلد أخرى , وعدت إليه , حياتنا كانت سعيدة ومستقرة , ولكن منذ أسبوع بدأ يلمح لي بالسحر والشعوذة , وأني قبل سفري سحرته , أقسمت له بكل شيء أني لم أفعل وأني بريئة , وكيف أرتكب معصية كهذه وأنا حامل ! ولكنه لم يصدقني , فقلت له "منك لله" فرد علي أنتِ طالق أنتِ طالق أنتِ طالق , أدعي وأرفع يدي للسماء يبين لي حقي في كل ظالم افترى علي وظلمني , وأقسم بالله ظلمني , ولا أدري كيف شغله هذا الموضوع , مع العلم أنه إنسان متدين ولكنه ظلمني , حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل , لا أعرف كيف أجعله يصدقني , كلامي معه الآن عن الظلم فقط , أفيدوني , أنا أحب زوجي ولا أريد أن نفرق شملنا وجزآكم الله خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ..
المرء وحده من يصنع سعادته وإن ظلّ بمفرده يضع لبناتها ليوفّر لها الأسباب التي تحقّقها ، وليس وحده أيضا من يكتب لسعادته الدوام لأنّ دوام الحال من المحال ..فالمرء يظلّ يتقلّب بين السعادة و نقيضها القاسي على القلوب من شقاء وتعاسة وحرمان وعدم استقرار.. و مردّ هذا التحوّل السريع - من حال إلى حال - إلى صعوبة التكيّف مع محيط أسري مختلف تعدّدت فيه الاحتياجات والسلوكيّات والنوايا والمقاصد بتعدّد الزوجات وتعدّد مطالبهنّ وتنوّع قدراتهنّ ومهاراتهنّ في استجلاب واجتذاب الزوج والنفاذ إلى قلبه وعواطفه ثمّ إلى عقله واختياراته بشحنات من الكيد والمكر مادامت هناك ضرّة تنافس ، وأنت الضرّة المحظوظة بسعادة نسبيّة مثيرة وقرب لافت .. وقد كان لهذا القرب – بمكر مستغرب وكيد خفيّ وحسد حاسد وفعل فاعل – أقذر الأسباب في تبدّل نظرة زوجك نحوك وتغيّر مزاجه واتّهامك بما لا يجوز أن تتّهمي به وأنت الزوجة الفاضلة البريئة ..ولم يكتف بهذا الاتّهام بل حزم أمره على النطق بكلمة الطلاق ثلاثا ردّاً على قولك المثير الجارح المستفزّ:" منك لله " ما جعله يستشيط غضبا ويجرؤ بالتصريح بالطلاق الذي هو أبغض الحلال عند الله عزّ وجلّ.. ووفقا للمسألة الشرعيّة فإنّ : 1- طلاق الثلاث في المجلس الواحد على عهد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يعدّ واحدة (من حديث ابن عبّاس رضي الله عنهما ) .. 2 - الطلاق في حالة شدّة الغضب وغيبة الشعور لا يقع لأنّ الأدلّة الشرعيّة دلّت على أنّ شدّة الغضب - وإذا كان معها غيبة الشعور كان أعظم - لا يقع بها الطلاق ، عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال :" لا طلاق ولا عتاق في إغلاق " الإغلاق هو الإكراه أو الغضب الشديد .. 3 - إذا كان غضبه عاديّا ليس بالشديد جدّا فهو ليس بملجئ ، وهذا النوع يقع معه الطلاق .. 4 -إذا كان الغضب قد خرج عن حدود الاعتدال أو التحكّم في أعصابه فإنّ الطلاق لا يحدث ولا يقع أصلا ... | ..و حالة النطق بالطلاق وفقا لما صرّح به زوجك تقتضي المزيد من الوثوق والدقّة ذلك أنّك لم تكوني على بيّنة من الحالة النفسيّة التي هو عليها عند تفوّهه بكلمة الطلاق ولم يبلّغك ورقة أو إشعارا ..ففي هذه الحال إذا كان زوجك غاضبا غضبا شديدا لكنّه يملك أمر نفسه فإنّ طلاقه واقع ، وإذا أراد زوجك مراجعتك في هذه الحال فليقل :" قد راجعتك " ويشهد اثنين على ذلك من العدول لقوله تعالى :" وأشهدوا ذوي عدل منكم " . .هذا أيّتها الأخت الفاضلة لك من الحرص الشديد على جمع الشمل ولمّه ما سيجعلك موفّقة بإذن الله تعالى على تحقيقه بعد التوكّل عليه جلّ وعلا أوّلا وتفويض أمرك إليه في انكسار وإنابة وثقة ، و الاستئناس بمن تثقين فيه من أحبّته المقرّبين المؤثّرين للتدخّل إيجابا وتأكيد براءتك من تهمة السحر البغيضة التي شغلت فكره إلى حدّ السيطرة ،الاستمرار في التواصل معه ومع زوجتيه - ضرّتيك - بأطيب الكلمات وألطفها وبذل الجهد في المسارعة بالالتحاق بزوجك فلعلّ الغضب الشديد الذي نال منه يتحوّل إلى لين ورفق وصفاء .. أسعدك الله جلّ وعلا و وفّقك إلى العودة إلى زوجك وأنت على أحسن حال ..فاصبري وتفاءلي خيرا ، يقول تـعالى " إنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب " والابتلاء مع الصبر يعقبه بإذنه تعالى الفرج ..فرّج الله ما ألمّ بك..