الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

متزوجة منذ ما يقارب العشر سنوات، أعيش مع زوج بعيد جدا عني، فزوجي دائم الهجران لي وبدون سبب، ولكن مع مرور الأيام حاولت أن أتقبل الأمر وقلت ربما أنه يعاني من ظروف صحية أو اجتماعية، ويجب على أن أقف بجانبه، وفعلا تأقلمت على الوضع، ولكن زوجي يتمادى في وضع الحواجز والعقبات في طريقي حتى لم أعد أتحمل، وأحسست أنه يختلق المشاكل حتى يطلقني، ولكن بحكم صلة القرابة يخشى من عواقب الطلاق، وعندما طلبت الطلاق رفض وبشدة بدون مبررات للرفض، وقال إنه سيتغير مع الأيام، ورضيت بالوضع مرة أخرى من أجل أطفالي، ولكن مع مرور الأيام اكتشفت علاقاته بالإنترنت وتصفحه للمواقع الإباحية، بل عضويته في أحدها، وشاء الله أن أفتح بريده الخاص ووجدت علاقات غرامية مع فتيات ورسائل فيها من الكلام المعسول الذي أنا محرومة منه، وأنا أطلع على هذه العلاقات وهي مستمرة، وفي أول الأمر حاولت نصحه بطريق غير مباشر، ولكنه مصر على علاقاته، وللأسف اكتشفت أنه يدخن ويشرب الخمر، فاضطررت لمواجهته بالأمر، أنكر في البداية ولكني أثبت له كل كلامي، وطلب مني أن أنسى كل شي وأنه سيتغير، لكني للأسف لا أستطيع أن أصدقه، لا أستطيع أن أنسى كل ما عمل.
وأنا الآن عازمة على طلب الطلاق؛ لأني لا أستطيع أن أتحمل خيانته لي أكثر، فأنا صبرت عليه واحتسبت وهو يمتع نفسه بالحرام ويتمادى في ذلك، وقد عرضت عليه إن لم يكن له رغبة في فله الحق أن يتزوج بأخرى ولكن لا يتجه للحرام، وقد حاولت أن أتفاهم معه عن وضعنا فلم أفلح، أرسلت له بالبريد الإلكتروني رسائل أشكو له حالتي وأني محتاجة له ولأن يصارحني بما في من عيوب كي أحاول إصلاحها، وحاولت العديد من المحاولات ولكنها باءت بالفشل، وقد عزمت على الطلاق.
ولكن ما يؤرقني هو التفكير في نفسية أطفالي، فهم متعلقون جدا بوالدهم، وعندما يغيب عنا فترة للسياحة مثلا تتدهور حالتهم الصحية والنفسية، وأنا وضعي النفسي لم يعد يتحمل تقبل زوج مقصر ومدخن شارب للخمر، فأنا ولله الحمد من أسرة محافظة، ولا أدري ما العمل؟
وأنا الآن عازمة على طلب الطلاق لأني لاأستطيع أن أتحمل خيانته لي أكثر فأنا صبرت عليه واحتسبت وهويمتع نفسه بالحرام ويتمادى في ذلك وقد عرضت عليه إن لم يكن له رغبة فيني فله الحق أن يتزوج بأخرى ولكن لايتجه للحرام وقد حاولت أن أتفاهم معه عن وضعنا فلم أفلح أرسلت له بالبريد الإلكتروني رسائل أشكي له حالتي وأني محتاجة له ولأن يصارحني بمافي من عيوب كي أحاول إصلاحها وحاولت العديد من المحاولات ولكنها بائت بالفشل وقد عزمت على الطلاق
ولكن مايؤرقني هو التفكير في نفسية أطفالي فهم متعلقين جدا بوالدهم وعنما يغيب عنا فترة للسياحة مثلا تتدهور حالتهم الصحية والنفسية وأنا وضعي النفسي لم يعد يتحمل تقبل زوج مقصر ومدخن شارب للخمر فأنا ولله الحمد من أسرة محافظة ولا أدري ماالعمل

الإجابة
يبدو ـ والله أعلم ـ أنَّ قلب زوجك مائل للحرام؛
لذلك هو لا يتلذذ بالحلال، وما دام على هذه الحالة فمناقشتك له عقيمة، ودورك هنا كزوجة محبة كثرة الدعاء له بـ (يا مقلب القلوب ثبت قلبه على دينك) وقد يجدي أن يتدخل أحد أطراف العائلة ممن يثق به زوجك لنصحه وإعادته إلى صوابه.
اعلمي أختي أنَّ زواجك من هذا الرجل هو حكمة وتقدير من الله، فيجب أولاً الرضا بالقضاء والقدر.
وثانياً: تفكري في حكمة الله في ذلك، فقد يكون وجودك في حياته سبباً لهدايته بدعائك وصبرك، وقد يكون وجوده في حياتك امتحانا لثباتك في الدين والرضا بالقضاء والقدر، والله تعالى يقول: {فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ}.
أمامك طريقان:
إما الطلاق، وعليك تحمل تبعاته ونتائجه..
وإما وخوض المعركة مع النفس بالصبر والدعاء والاستعانة بالله، ولكي تكوني مستجابة الدعوة بادري بإصلاح نفسك أولاً، وإن كنت تحسين بأنه لا يحبك فاعلمي أنَّ قلبه بين إصبعين من أصابع الرحمن، فادعي الله أن يلين قلبه لك، وتوددي له بالكلمة الطيبة وراجعي نفسك في العلاقة الخاصة بينكما، فقد يكون جزء من المشكلة أنه لا يتحقق له الإشباع الجنسي منك بما شرع الله، فاحرصي على إرضائه.
وكم من رجل هداه الله بدعاء زوجته وصبرها، والواقع يشهد بذلك.