الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة في موقع لها أون لاين المحترمين
الرجاء أشيروا عليّ في مشكلتي ..
في الآونة الأخيرة أصبح زوجي يفتعل المشكلات بدون أسباب مقنعة ، وعندما سألته قال إنّني لا أشبه النساء وعيّرني بشكل جسمي وأنّه غير مرتاح في العلاقة الحميمة بسبب الولادة التي غيّرت شكل الأماكن الحسّاسة .. وطلب منّي أن أتزيّن له وأن أعمل شيئا للمساعدة على تعديل أو تضييق المنطقة .
وهذا الطلب قد أثار في نفسي الألم لأنّني أصبحت أفكّر في أنّني منتقصة وقلّت ثقتي في نفسي ونفرت من العلاقة وأحسست أنّني كرهته لمصارحته لي ... إنّه يعاملني بتعال ومهما غضبت لا يراضيني ولم أجد منذ أن تزوّجته ما تجد النساء من رفق في المعاملة ولين في الكلام و دلال ..حتّى أثناء حملي لم أجد التدليل الذي تمنّيته ، وفي كثير من النقاشات يكرّر نفس الكلام "من تعتقدين نفسك ..أنت لا تشبهين النساء" علما أنّني على قدر من الجمال ومثقّفة وأستطيع إدارة الحوارات ومهتمّة بنفسي ولم أعصه في طلبه إلى الفراش قطّ حتّى لو كنت متعبة .أنا من النوع المسالم لا أحبّ المواجهة ولا النقاشات وأعتذر فور حصول مشادّات حتّى وإن تعصّبت أرجع باكية لأعتذر .
عمر المشكلة
ثلاثة أيّام .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الأفكار الاجتماعيّة عن الرجل الشرقي وأنّه لا يهتمّ بمشاعر زوجته ولا براحتها النفسيّة... واعتقاد الرجل أنّ المرأة عليها أن تهتمّ بالبيت وبه وبأولادها إلى جانب عملها. وهذا كثير على المرأة ، فللإنسان محدوديّة في الجهد والتحمّل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
عدم القدرة كزوجة على التوفيق بين العمل والأمومة والواجبات الزوجيّة .. ووجود الطفلين الاثنين معنا في الغرفة ووجود أخي معنا في البيت وضيق المكان .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
سكتّ عن المشكلة ومازلت أفكّر في الحلول المناسبة ... أغلب ظنّي الانفصال يريحني لأنّني تعقّدتّ تماما من الحياة الحميمة ..سوف أظلّ أفكّر في شكل جسمي وتفاصيل دقيقة يمكن أن يراها أو يعيّرني بها فيما بعد ...وسأظلّ أجهد نفسي لأنال إعجابه فيما يجتهد هو في إيجاد نقائص أخرى وهذه المعادلة لن تنتهي أبدا .. وهذا يؤذيني نفسيّا وينعكس على تعاملي حتّى مع أطفالي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
الأخت السائلة ...أشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين للحصول على الرأي والمشورة فيما تواجهينه من مشكلة، ولعلّ الله سبحانه وتعالى أن يوفّقنا لمساعدتك ..
أختي الحبيبة الزواج نعمة عظيمة وعلاقة من أخصّ العلاقات وأشملها، يجتمع تحت ظلّها اثنان ليكونا نفسًا واحدة، تواجه الحياة بقسوتها ورقّتها، حلوها ومرّها... قد يتعثّران أحيانًا، يلوم أحدهما الآخر أحيانًا، يملّ أحدهما الآخر أحيانا، يتعاتبان ويصفيان، يختلفان ويتّفقان، ولكن تجمعهما الحياة المشتركة، وتستمرّ طالما أنّ طرفيها لديهما القدرة على الحبّ والتفاهم والتسامح والرحمة، وتقوى العلاقة أكثر حينما يرزقهما الله الطرف الثالث الذي يقوّي بداخلهما حبّ الحياة، وهم الأطفال، إذن على كلّ من الزوجين حقوق واجبة . فالزوجة لا بدّ أن تؤدّي حقّ زوجها والزوج كذلك لا بدّ أن يؤدّي حقّ زوجته، وهذا هو الذي يجمعهما على طاعة الله تعالى ويجعلهما سعيدين في الدنيا وسعيدين في الآخرة ويحصلان على رضا الله تعالى، فينبغي أن يتعاونا وأن يترافقا وأن يكون بينهما من الخير والفضل والمحبّة والقيام بالحقوق ممّا يجعل كلّ واحد منهما يرضى عن صاحبه وأيضا يُرضي ربّه قبل ذلك، وقد قال صلوات الله وسلامه عليه: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة) رواه مسلم، والظنّ بك أن تكوني كذلك بإذن الله تعالى وكذلك الظنّ بزوجك أن يكون من عباد الله الصالحين .
أختي الحبيبة ..أنتما الآن في مرحلة تأسيس حياة زوجيّة ولا تستغربي إذا قلت كلمة "تأسيس" .. ففي أغلب الحالات الزوجيّة لا يفهم الزوجان بعضهما إلاّ من ثلاث إلى أربع سنوات, حاولي التغلّب على هذه المرحلة بالهدوء والاتّزان، فنحن لا نؤيّد وقوفك عند موقف واحد معيّن و تضخيمه، وإشعال المشاكل بسببه.
أمّا فيما يتعلّق بتغيّره بعد وضعك مولودك واختلاقه المشكلات فقد يكون ذلك نتيجة انشغالك بالمولود الجديد ممّا سبّب غيرته وتحوّله بهذا الشكل, فحاولي أن توازني بين اهتمامك بزوجك واهتمامك بابنك، فاهتمّي بنفسك وبمظهرك، البسي الجديد وحافظي على وزنك، حاولي أن تهيّئي لزوجك ما يحبّ ويرغب في الحلال وتعلّمي حركات الدلال ، واستعملي النظرات واللمسات، وتابعي الجديد من خلال القراءة والاطّلاع، وتؤجرين أنت وهو في هذا، ونظرًا لعدم معرفة البعض لأسرار فنّ التعامل مع الزوج قد تتعثّر الزوجة في جذب قلب الزوج إليها، حاولي أن تجعليه يتمنّى دائما القرب منك والتحدّث معك، أمّا فيما يتعلّق بتغيّر شكل الأماكن الحسّاسة واتّساع المهبل فهناك بعض الوصفات الطبيعيّة التي تعمل على تضييقها ويمكن استشارة طبيبتك الخاصّة فيما يتعلّق بهذا الموضوع.
غاليتي ...أمّا فيما يخصّ نظر زوجك إلى فتيات أخريات ومقارنتك بهنّ، فقد يكون هذا ردّ فعل بعد أن انفتح فجأة على العالم الغربي المتحرّر، ووجد نفسه وسط بحر من الفتن، فاعلمي أنّ زوجك بنظره إلى الأخريات وإجراء المقارنة بينك وبينهنّ فإنّه بذلك يبحث عن متعة ما يفتقدها في حياته، أو نوع من التغيير يلزمه، أو سعادة خاصّة لم يعد يشعر بها... فاعملي على إشباع الحاجات العاطفيّة، وإعادة الحرارة إلى العلاقة الزوجيّة بينكما، وذلك بإعادة خطوط الاتّصال القلبيّة والوجدانيّة، فابدئي التجديد والتغيير في حياتكما، تفهّمي أنّ للرجل ضعفا غريزيّا أمام المغريات .. فحاولي أن تبدي أمامه كالعروس في رومانسيّتها و إثارتها، تزيّني له وارتدي ما يريد أن يراك به ، أشبعي نظره ولكن في بيتك، وتفنّني في إدخال السرور عليه، هذا هو الإسلام " أن تسرّه إذا نظر إليها ". ليس فقط في عنايتك بمظهرك وزينتك ولمسات الجمال في منزلك، بل عبّري عن مشاعرك له، وأعطيه الفرصة للتعبير عن مشاعره.
وأخيرا أكثري – أختي الكريمة – من الدعاء بأن يصلح الله لك زوجك ويهديك ويهديه .. ويحفظكما من نزغات الشيطان وتوهيمه وتلبيسه .. وأن يريكما جميعا الحقّ حقّا ويرزقكما اتّباعه ..والباطل باطلا ويرزقكما اجتنابه ولا تستبطئي الإجابة .
وفّقك الله وحماك من كلّ سوء .. وسدّد على طريق الخير والحقّ خطاك .