الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ..
أنا امرأة متزوِّجة منذ خمس سنوات
تقريبا ولديَّ ولدان
والحمد لله
مشكلتي مع أهل زوجي يعني أب زوجي وأمّه وإخوته، فمنذ بداية زواجي وهم يتدخّلون في كلّ تفاصيل حياتي مثلاً أين أذهب و- كم أبقى عند أهلي إلى أين آخذ أولادي .... أمّ زوجي تدخل عليّ متى تريد ولا تقرع بابي ولا تتركني أغلقه وقد أخذت كلّ مفاتيحي ، علما أنّ بيتي وبيتها ملتصقان ولها باب يفتح داخل بيتي يعني تدخل متى تشاء إلى بيتي هي وبناتها وأولادها ، وحتّى عائلتها وصديقتها وأصدقاء زوجي تدخلهم عليّ وأنا محتجبة ، وقد دخلت عليّ كثيرا من المرّات و أنا في ثياب النوم أو خارجة من الحمّام ، ورأتني في الحمّام أيضا ، و الأمر عندها عاديّ أن تراني أغيّر ثيابي، لكنّي لست مثلها أنا محتجبة وأخجل جدّا وهذا ما دفعني لألبس الجلباب والحجاب داخل بيتي وفي جميع غرف بيتي لأنّي لا أعلم متى يفتح الباب ويدخل عليّ شخصٌ لا أتوقّع قدومه أبدا. وعندما قلت لزوجي أغلق هذا الباب ومن يريد الدخول عليّ سأفتح له الباب الخارجي ، فلمّا قال لهم إنّه سيغلق الباب الذي بيننا ليسترني قامت القيامة ليست عليه إنّما عليّ ، وقالوا لي إنّه لا يحقّ لي أن أغلق بيتي ولا أن تكون لي حرمة يعني يجب على أمّ زوجي أن تدخل عليّ متى تشاء وتأخذ ما تشاء من بيتي وإن لم يعجبنا علينا مغادرة البيت و الكراء.. ... صبرت كثيرا وعانيت فليس عندي حرّية في بيتي ، فأنا مثل الضرّة في البيت وكأنّي زوجة أب زوجي ، لم أحسّ أبدا أنّي كنّة البيت . وعندما يأتي أبي أو أمّي أو صديقتي لا تتركني أمّ زوجي معهم بل تبقى معي حتّى موعد عودتهم فلا تتركني وحدي مع أهلي أبدا . وعندما قلت لزوجي انهالوا عليّ وعلى أهلي بالسبّ والشتم فامتنع أهلي عن زيارتي منذ ذلك الوقت. تجرحني أمّ زوجي دائما بكلام وتقول عنّي ما ليس فيّ هي وبناتها ودائما تمكر بي باتّفاق مع أخواته ويتحكّمن فيّ ويسئن إليّ كثيرا ويقمن بسبّي وسبّ أهلي ويقلن عنّي كلاما سيّئاً مثال : أنا بنت حرام وأنا لست بنت أصلٍ وأنا فاسدة وأخذت ابنهم منهم وجعلته كلبا لي و- يدعون عليّ بالمرض .. وإذا اشتدّت المشاكل بيننا يظهرن له أنّي حاقدة عليهنّ وأفسّر كلامهنّ على محمل الخطأ وعلى خلاف معناه، ويحاولن زرع الكره بيني وبينه بالكذب على لساني واتِّهامي بارتكاب أشياء لم أفعلها وكلام لم أَقُله ... و زوجي يقول لي إنّ عليّ تحمّل ما يصدر عنهنّ لأَنّي صغيرة ، ويرغمني على طلب السماح منهنّ ويذلّني أمامهنّ بدعوى رضا الوالدين ، والداه لن يتغيّرا وتلك طباعهما ويجبرني على خدمتهما رغم أنّهما صغيران في السنّ وليسا محتاجين إلى مساعدتي ، و يجبرني أيضا على الجلوس معهما ومشاركتهما الأحاديث السيّئة والنميمة .... لكن هل يجوز أن يرضي والديه عن طريق الدهس على قلبي ومشاعري .. لقد مرضت وأصبحت حياتي جحيما لا يطاق .. أهملت أولادي ونفسي وأهلي وضحّيت بصغري وأنا أسعى لرضاهم فردا فردا ، لكنّهم بمرور الزمن أصبحوا أكثر عدوانيّة معي فكانوا يقولون لزوجي طلّقها .. طلبت من زوجي أن ينتقل بي إلى بيتٍ آخر وهو ميسور الحال ، لكنّه يريد البقاء مع أهله رغم أنّي مرضت وأعصابي تلفت وصغاري أصبحوا عدوانيّين من كثرة المشاكل .. ماذا أفعل ؟ ساعدوني أرجوكم علما أنّ زوجي لا يريد تطليقي ولكنّه يرغمني على العيش مع أهله وإغلاق فمي والرضا بما كتب الله لي- ،
عمر المشكلة
5
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
زوجي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجي يرغمني على العيش مع أهله وإغلاق فمي والرضا بما كتب الله لي ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّد المرسلين نبيّنا محمّد الرحمة المهداة للعالمين ..اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل وأنقذنا من ظلمات الظلم و أرنا الحقّ حقّا وارزقنا اتّباعه .. فإنّك ابنتي الكريمة الزوجة الشابّة المخدوشة كرامتها و المسلوبة حرّيتها والمحسوبة عليها أنفاسها وحركاتها والمحاصرة تنقّلاتها وهي في عقر بيتها ، ما هو متسلّط عليك مكرا وقهرا ليس إلاّ بعضا من أثر الجهل وتبعاته و فعل الظلم و مخلّفاته ، إذ من الأقدار أنّك ابتليت بحماة متسلّطة فعلت بنفسها جهلا وظلما وعنادا وتعنّتا ما لا يفعل العدوّ بعدوّه ، فضايقتك واستعبدتك وقد ولدتّ حرّة ، وتجاوزت تجاهك حدود الحياء - وهو ما أشرت إليه طيّ كلماتك الحزينة ومعانيها الكئيبة من سيّئ المواقف والمعاملات والأفعال - وإنّ الجبين ليندى والقلب ليحزن تأثّرا وألما لما ألمّ بك من همّ وغمّ وضيق بفعل الحماة مثلما ألمّ بغيرك من " الكنّات من جيلك " وهو الأمر الذي استشرى - للأسف - في كثير من البلاد الإسلاميّة جرّاء تفشّي ظاهرة الجهل بالدين معاملة ورفقا وتراحما بدءا بالأوساط الأسريّة وخصوصا علاقة أمّ الزوج " الحماة " بزوجة الابن " الكنّة " ونتيجة لغياب الوعي والتوجيه والتدريب والنقص الواضح في برامج التثقيف التربوي والتوعية الأسريّة بالفضاءات والمؤسّسات التعليميّة على أسس دينيّة وشرعيّة لتكون هذه العلاقة في حال تطويرها وتعاهدها أفضل حالا وأدعى إلى الوئام والاستقرار الأسري ..ولن يكون هذا الإعداد كافيا ليحقّق " حماة "متميّزة السلوك والمعاملة تجاه كنّتها إلاّ إذا توفّر عامل الاحترام في المحيط الأسري كلّه بين أفراده كبيرهم وصغيرهم وتحقّق مبدأ الحياء كثابت لا يتغيّر..أمّا واقع حالك في أسرة قد هضمت فيها حقوقك وخدشت فيها كرامتك وضيّقت فيها حرّيتك إلى درجة تغييب الحياء والشطب عليه ومحاولة إلغائه فيعود الأمر كلّه بعد حماتك بعجرها وبجرها وجهلها وظلمها وإمعانها في المضايقة والمحاصرة والتسلّط إلى زوجك ، فعلا إلى زوجك وهو الذي يمكنني أن أعتبر صمته ومواقف الخذلان والجبن والانسحاب تجاه سلوكيّات أمّه ضوءا أخضر نحو التمادي والتجاوز- في اللاوعي - ودون أن يحسّ بخطر صمته وعاقبته ، إذ من المفترض أن ينصّب نفسه مدافعا عن حقّ شرعيّ وواجب ديني و لسان دفاع محقّا لحقّ زوجته - وهي أنت - وحاميا صائنا حياءها رافعا عنها استعباد أمّه وظلمها وتسلّطها .. هنا نستبين المحكّ الحقيقي لدرجة حبّه لك .. هذا هو موطن حبّه وصدقه وإخلاصه : أن يحبّك = أن يحميك ويدافع عنك ( هذه هي المعادلة )، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ..كيف يرضى أن يبيت هانئا راضيا ومن يدّعي حبّها - وهي أنت - تظلم وتستعبد وتقهر؟ لا تظلمنّ إذا كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه إلى الندم تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم ... لهذه الاعتبارات كلّها فإنّي أدعوك بتوفيق من الله جلّ وعلا وبعد الاستعانة به إلى الآتي : - تفويض أمرك كلّه إلى الله جلّ وعلا فهو المطّلع على خائنة الأعين و ما تخفي الصدور، والتوكّل عليه كلّ التوكّل أن يجعل لك من هذا الأمر مخرجا وأن يفرّج كربك ويزيل همّك وهو القادر على ذلك . - الدعاء في جوف الليل أو في الثلث الأخير منه بقلب خاشع منكسر أن يلين قلب حماتك و يبصّر زوجك بحقيقة أمرك وثوابت دينه . - محاورة زوجك محاورة هادئة دافئة تستميلين من خلالها عاطفته تجاهك وتخاطبين في ذات الحين عقله ودينه لعلّه يثوب إلى رشده كأن تقنعيه بثابتة الحياء وحرمة البيت وتربية الأبناء في وسط كلّه صفاء وحياء فأوّل التعلّم التقليد ... - - مبادرته بأجمل الكلمات بحمد الله جلّ وعلا أن جعله ميسورا ورزقه من المال ما يمكّنه من الانتقال سريعا إلى مسكن جديد شراء أو إيجارا أو بناء في وقت لاحق ، فدوام الحال من المحال و هكذا تمتدّ الأسر ويترك الأبناء بيوت الآباء ... - الصبر والمصابرة والجلد والمكابدة - وأنت بجوار حماتك - لضرورة المساكنة والمجاورة ولك في ذلك أجر عظيم ، فلعلّ الله سبحانه وتعالى يحدث بعد ذلك أمرا وليس بعسير عليك أن تلاطفيها وتحادثيها بطيّب الكلام فتملكي وجدانها بابتسامة أو كلمة طيّبة أو هديّة متواضعة ممّا تحبّ أو أكلة ساخنة ممّا تشتهي ( فنحن التونسيّين نقول : ماء وملح ، الأكلة الساخنة لا نخونها ومن هذا القبيل ..) . " أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان " وفّقك الله جلّ وعلا ، وفي انتظار جديد أخبارك أسأل الله عزّ وجلّ أن يفرّج كربك ويسعدك وييسّر لك سكنا مريحا تنعمين فيه - أنت وزوجك وأبناؤك - بالسعادة و الاستقرار ..