الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على إتاحتي فرصة للتحدث، وأرجو أن أجد حلولا تلاءم متطلباتي.. أنا امرأة متزوجة أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين سنة ولديََ طفلين، وراغبة رغبة شديدة في تكملة دراستي.. ولكن زوجي (رجل شرقي) رافض رفضا باتا وهذا ما يحزنني ويجعلني كثيرة العناد و كرهي للحياة الزوجية بجعل المرأة محصورة في عمل المنزل وهذا ما لم أعتاد عليه في بيت أهلي.. حتى أنه وافق بشدة على العمل بعد تدخل أهلي بالموضوع..
أعذره بأني أعمل وساعات العمل طويلة وبعدها أخرج إلى الكلية فسيأخذ مني كل الوقت عن أطفالي.. المشكلة أني لا أستطيع نسيان موضوع الدراسة وخاصة أن أطفالي صغار وشهادة الدبلوم لا تتطلب الكثير من السنوات للحصول عليها..
فأرجو من سيادتكم بعض المقترحات وآرائكم لجعل زوجي لين القلب والموافقة على موضوع الدراسة.. مع العلم أن زوجي حاصل على شهادة بكالوريوس محاسبة.. ولكن لا أعلم لما الرفض,, أو حتى هو لا يعطيني الحلول بأن أستقيل وأتفرغ للدراسة وللأطفال.. حتى أن مزاجه يتعكر من أول ما أفتح موضوع الدراسة.. عقدني والله أنه عقدني وكرهني بالزواج من كثرة الحصار وكثرة الممنوعات..
فأرجو الحل.. ففي جعبتي الكثير وهذا أهمها..

الإجابة
ابنتنا الحبيبة:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نرحب بك في الموقع، ونقدر لك هذه الثقة..
لقد أعجبني طموحك لمواصلة التعليم، ولكن معالجتك لهذا الأمر لم تكن موفقة، أنت بحاجة إلى إعادة النظر في ترتيب أولوياتك.
لقد كان من الأنسب أن يتوسط أهلك عند زوجك من أجل إكمال دراستك وليس من أجل الوظيفة.
عزيزتي: عليك تقدير وجهة نظر زوجك، فمعه الحق إلى حد بعيد، دعيني أشرح لك:
أنت الآن امرأة عاملة، تقضين الساعات الطويلة خارج البيت، ثم تريدين الخروج ثانية للدراسة، وفوق ذلك أنت مطالبة بالجلوس مع الصغار والاعتناء بهم، وإعطاء زوجك حقوقه الزوجية، ثم عليك في حال الدراسة أداء واجباتك المدرسية والاستعداد للاختبارات، هذا عدا حاجة البيت إلى العناية والرعاية، إضافة إلى الواجبات الأسرية والاجتماعية، فبالله عليك كيف سيكون حالك بعد هذا كله؟ إجهاد وإرهاق وتوتر نفسي وجسمي..!
هل لديك المقدرة الجسدية والنفسية لتحمل كل ذلك؟ لاشك أنك ستدفعين الثمن غالياً، إما في جسدك أو نفسيتك أو علاقتك بزوجك أو علاقتك بالصغار.
عزيزتي السائلة:
يبدو أن فكرة "زوجي رجل شرقي" تسيطر على تفكيرك وسلوكك، بدليل أنك أصبحت كثيرة العناد وتكرهين حياتك الزوجية.. وحتى لا تفقدي سعادتك وأسرتك وعلاقتك بزوجك؛ التمسي الحلول المناسبة، وبما أن زوجك سمح لك بالعمل بدون قناعة احتراماً لوساطة أهلك، فهذا عمل يشكر عليه ويحسب له.
وكحل وسط أقترح عليك التالي:
أولاً: عليك بمعالجة الموضوع بشيء من الحكمة والهدوء، ابتعدي عن التشنج والإصرار على الرأي، اجلسي مع زوجك جلسة هادئة واستمعي له واطلبي منه محاولة إقناعك أو أن تقنعيه، أكدي له أن الدراسة هي حلمك، وهو من سيحقق هذا الحلم، وعديه بأن تكوني أكثر حرصاً على الأولاد والبيت، وأنك لن تنسي له هذا الفضل، ولا تكوني له نداً فيزيد ذلك من موقف الرفض.
ثانياً: يمكنك أن تستعيضي عن العمل بالدراسة، على أن تعودي ثانية لعملك بعد إكمال دراستك، وهذا يتطلب إجازة طويلة نوعاً ما، ومحاولة جادة لإقناع زوجك بذلك لتحقيق التوازن.
ثالثاً: من المهم أن تشعري زوجك بالحب والحرص على الأولاد وعلى علاقتك به، فلا تجعلي موضوع الدراسة مفتوح في كل وقت وكل مناسبة، حتى لا يتخذ موقفاً سلبياً تجاه هذا الأمر.
أكدي له أن الأولوية في حياتك هو الزوج والأولاد، أما الدراسة فهي أمنية تريدين تحقيقها لتكوني أماً متعلمة ومثقفة تحسن تربية ورعاية أبناءها، وتتعامل معهم بما يقتضيه عهدهم.
رابعاً: إذا لم تجدي تجاوباً من زوجك تجاه هذا الأمر؛ فمن المناسب أن تؤجلي الموضوع فترة من الزمن لحين يكبر الصغار قليلاً وينضمون للمدرسة أو الروضة، ثم معاودة فتح الموضوع في وقت آخر مناسب، واقترحي عليه مواصلة التعليم مقابل ترك العمل خلال الدراسة، أو الدراسة من خلال المنزل (عن طريق الانتساب دون الذهاب إلى المدرسة أو المعهد).
عزيزتي: أنصحك بأن تقرئي عن حقوقك وواجباتك الزوجية، ومراجعة تفسير القرآن الكريم للسور والآيات التي تناولت هذا الموضوع، كقوله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها" (الروم/21).
والحال كما ذكرت، أنصحك عزيزتي بأن تثقفي نفسك بالقراءة ومتابعة البرامج الثقافية في الإذاعة والتلفاز، وإشباع رغبتك في التعلم من خلال الدورات والقراءة والإطلاع وزيادة حصيلتك الثقافية بشتى الوسائل دون أن يؤثر على حياتك الأسرية والزوجية.
ثم انظري إلى الجوانب الإيجابية في زوجك وفي حياتك الأسرية ولا تقصري نظرك على زاوية ضيقة واحدة كانت السبب في تعقيدك وكرهك في الزواج.. اتقي الله في زوجك وتذكري فضائله وسجاياه واحمدي الله سبحانه وتعالى على ما فضلك به وبما أنعم به عليك دون غيرك، فكم من فتاة فاتها قطار الزواج، وكم من زوجة تئن من وطأة العذاب تحت سطوة زوج مدمن أو بخيل أو سيء الخلق، وكم من زوجة محرومة تتمنى ولداً أو بنتاً لتشبع عاطفة الأمومة، وكم من مطلقة تعيش الأمرين من وضعها، وكم.. وكم.. وكم...؟
راجعي نفسك وأولوياتك ولا تجعلي فكرة الدراسة تحيل حياتك جحيماً، فكم من زوجة سعيدة لم تكمل دراستها، حاولي أن تستمتعي بحياتك مع زوجك وأبناءك ورفيقاتك في العمل، وستجدين في ذلك سلوتك إذا غيرت قناعتك السلبية.
أخيراً:
عليك بالدعاء بأن يكتب الله لك الخير حيثما كان، فأنت لا تدرين ماذا ستجنين من الدراسة!
ادعيه بأن يلهمك الصواب، واحرصي على عبادتك وصلتك بالله، ففيها الراحة النفسية والسكون، ثم عليك بالصبر والرضا بما قدره الله لك، فهو بلا شك خير لك في دنياك وأخراك.
دعواتي لك بالتوفيق والسداد.. وتحقيق الأمنيات.