الاستشارات الاجتماعية

حضرة المستشارة د.فاطمة
السلام عليكم
أنا أمّ لأربعة أطفال الولد الثاني معوق عنده حالة شلل دماغي طالب في الصفّ الثاني - متوسّط - . كنّا نسكن في بغداد منذ أربع سنوات والآن نسكن في أربيل شمال العراق ، زوجي مهندس وعنده شركة تصدير واستيراد في المستلزمات الطبّية ولها فروع في اسطنبول واربيل وبغداد ومصر .. أكملت دراسة كلّية الهندسة قبل زواجي ، وبعد إنجاب الأطفال أكملت دراسة كلّية العلوم الإسلاميّة وحصلت على شهادة الماجستير في الفقه المقارن من جامعة بغداد ونحن في حالة تنقّل وعدم استقرار بسبب حالة ولدي .
في هذه السنة الأخيرة أراد زوجي أن ننتقل إلى مصر لأنّه وجد مدرسة جيّدة لحالات خاصّة تفيد ابننا ومركز علاج طبيعيّ أيضا و لديّ رغبة شديدة في السكن في المدينة المنوّرة وإكمال دراسة الدكتوراه فيها ، لكن زوجي غير مقتنع أوّلا لأنّ عمله خارج المملكة وكذلك لصعوبة الحصول على الإقامة .. هل أجد في المدينة مدرسة لحالات خاصّة ومركز علاج طبيعيّ ؟ هل أستطيع إكمال دراستي عندكم أي هل أنّ شهادة جامعة بغداد معترف بها في المملكة ؟ هل أستطيع الحصول على إقامة للسكن من أجل الدراسة أو من أجل العلاج ؟ علما أنّنا نملك الجنسيّة السودانيّة بالإضافة إلى العراقيّة .
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ذكرتها سابقا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لم تتفاقم ولم تتحسّن .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
السفر إلى تركيا والإقامة بها لمدّة سنة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله يا ( أمّ عبد الله ) ..في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا .
غاليتي: صاحبة الهمّة العالية أقدّر حبّك لمدينة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم واشتياقك للإقامة هناك ، ولكن اتّخاذ أيّ قرار لا بدّ أن يبنى على أسس سليمة لا على مسألة الرغبة فقط ، فمن الأمور المهمّة التي لا بدّ أن توضع بعين الاعتبار عند اتّخاذ قرارك :
1/ دراسة المزايا والسلبيّات لأيّ قرار .. فبإمكانك أن تحضري ورقة وقلما وتجلسي مع نفسك في هدوء وتكتبي مزايا وسلبيّات كلّ مكان يحتمل الانتقال إليه، فوجود المزايا الأكثر "في المكان لدولة ما أو مدينة ما"، وقلّة السلبيّات أو قلّة أثر تلك السلبيّات مؤشّر ودلالة قويّة على الاتّجاه الصحيح نحو قرار جيّد إن شاء الله .. لذا حاولي أن تكتبي المزايا أي ما يميّز اختيارك لهذه المدينة أو الدولة مثلا: (فرصة توفّر العمل لزوجك -امتلاكك الجنسيّة- تواجد مركز صحّي متميّز.... وغيره ) فكما تعلمين فرصة كونك مواطنة ليست كالمقيمة وفرصة وجود عمل لزوجك ليس كاحتمال وجودها ..!! أيضا ما للسلبيّات والمصاعب التي يمكن أن تواجه في تواجدك في دولة أو مدينة ما ... ؟! اكتبي كل ذلك وما يمكنك كذلك كتابته من معلومات ثمّ قارني وبإذن الله ستتّضح لك الرؤية .
2/ الاستخارة فقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعلّمها أصحابه في أمورهم كلّها كما يعلّمهم السورة من القرآن، فاستخيري الله واسأليه من فضله واعلمي أنّه ما خاب من استخار مولاه وسأله الخير ورجاه.
3/ الحصول على رخصة الإقامة سواء في المملكة أو في أيّ دولة ، فبعد تيسّرها تتيسّر إن شاء الله بقيّة المتطلّبات وصعوبة ذلك يعني صعوبة الوصول إلى متطلّبات أخرى للمقيم...
4/ إذا تيسّر حصولكم على رخصة الإقامة فيمكنك بعدها التواصل مع الجهات المطلوبة عبر مواقعهم على الإنترنت مباشرة لمعرفة آلية الدراسة ومتطلّباتها والمزايا، فمن الجامعات المتواجدة في المدينة المنوّرة (الجامعة الإسلاميّة وجامعة طيبة) وأيضا البحث في دليل المراكز الصحّية عن مركز صحّي قريب من السكن، وبإذن الله تجدين ما يسرّك .
ختاما: أهمس في أذنك قائلة الخيرة فيما يختاره الله، والعلم يا حبيبة ليس محصورا في أرض دون أرض فاسألي الله دوما الخيرة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح .. وبالنسبة لرغبتك في الإقامة في المدينة المنوّرة فهناك إمكانيّة زيارتها كزيارة للعمرة إن لم يتوفّر لك الإقامة والدراسة فيها فلا تقلقي (أمر المؤمن كلّه خير ..)
أسأل الله أن يوفّقك إلى طريق الخير والصواب وأن يقرّ عينيك برؤية مدينة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأن يحقّق أمانيك وينفع بعلمك الإسلام والمسلمين .
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك .