الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


07 - ذو القعدة - 1437 هـ:: 11 - أغسطس - 2016

زوجي يسوء حاله يوما بعد يوم ، فهو بخيل ولا ينفق عليّ!


السائلة:Sara

الإستشارة:هالة حسن طاهر الحضيري

السلام عليكم
أنا امرأة أبلغ من العمر 25 عاما و لديّ طفل يبلغ عاما ونصف ، تزوّجت من زوجي الذي كنت أعرفه عندما كنت في التاسعة عشر من عمري عندما رآني في محلّ أبيه و طلب الزواج بي و رفضت بحكم أنّ لديه ماضيا سيّئا و ليس لديه عمل مستقرّ فهو يسكن في الحيّ الذي بجوارنا . مرّت الأيّام والتقيت به في مكان عامّ و طلب منّي الزواج للمرّة الثانية وقبلت ولم أكن مرتاحة قطّ ، قبلت فقط لأنّ أبي كان يعاملني بقسوة و يضربني لأتفه الأسباب و كان يفضّل أختي عليّ .. هربت من نار أبي إلى نار زوجي فهو لا يحبّني و يعاملني كأنّني خادمة ولا يهتمّ بي ، ينام في غرفة وأنا في غرفة ويتحجّج بحرارة الجوّ ، كنت أتبعه في البداية و أطلب منه لينام -جنبي- لكنّي تعبت و أحسّ أنّي أكرهه بسبب تصرّفاته ،لا يأتي إلى البيت إلاّ للأكل و النوم فقط أو يأتي هو وأصدقاؤه .. لا أنكر أنّي عندما أحسست أنّه لا يحبّني ابتعدت و أهملت نفسي وأصبحت عصبيّة . أنا لا أعرف لماذا تزوّج بي ، هل بسبب رفض أبي "خطيبته" السابقة ؟ علمت من أمّه عندما تزوّج بي إن كانت لديه "خطيبة" قبل زواجنا بثلاثة أشهر هل هو متعلّق بها ؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهني بسبب معاملته لي فهو لا ينظر إلى وجهي و ينظر فقط إلى الهاتف . عندما حملت منه قال لي لست فرحا بهذا الحمل فحطّم مشاعري .. وذات مرّة قال لأخته لا أريد أن يكون المولود شبيها بها لأنّي في نظره بشعة مع أنّ الله منحني حظّا من الجمال ولله الحمد . فكّرت في الطلاق و ذهبت إلى البيت فوجدت معاملة سيّئة من أبي ورجعت .. زوجي يسوء حاله يوما بعد يوم ، فهو بخيل ولا ينفق عليّ وأعلم أنّه ليس له عمل مستقرّ ،ولكن أبسط الأشياء يرفض أن يوفّرها لي . ذات يوم وجدته يدخّن مع أصدقائه الحشيش ، وعندما حاولت أن أنصحه حاول ضربي و قال لي ليس لديك حقّ أن تتكلّمي ، أنت فقط تأكلين و تشربين وتسكتين. الذي يصبّرني هو حبّه لابنه فهو يحبّه كثيرا ولا أريد أن أحرم ابني من هذا الحبّ .

عمر المشكلة
عامان

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لست من النوع الذي يفضّله زوجي فأنا نحيلة و هو يحبّ السمينات .. تعلّقه بفتاة أخرى .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك الأخت سارّة .. وأسأل الله أن تجدي لدينا ما يعينك على تذليل ما تجدين من عقبات في طريق سعادتك الزوجيّة .
عزيزتي سارة :
* أنت تتصوّرين أنّك بشعة في نظر زوجك وأنّه يفضّل المرأة السمينة في حين أنّك نحيلة وتظنّين أنّه متعلّق بفتاة أخرى غيرك .. وهنا أودّ أن أطمئنك أنّ المرأة تستطيع دائما أن تقنع الرجل بجمالها وهذا أمر فطريّ عفويّ غير متصنّع ، ولا يتمّ عن طريق الكلام وإنّما يتطلّب أوّلا أن تكوني مقتنعة بأنّك فعلا جميلة ولا تنقصك الأنوثة، ثانيا أن تهتمّي بصحّتك وجمالك وأنوثتك ولا تهمليها سواء تنبّه لها الآخرون وعلى رأسهم زوجك أو لم يتنبّهوا .. ثالثاً أن تدركي أنّ معايير الجمال عند الشخص نفسه قد تختلف وفقا للظروف والمؤثّرات ، فإن كان في السابق يفضّل المرأة السمينة فلك الفرصة الآن أن تلفتي انتباهه لجمالك كامرأة رشيقة القوام ، لهذا أنصحك بأن تهتمّي بصحّتك ، فإن كنت نحيلة أكثر من الحدّ المعقول فاتّبعي نظاما غذائيّا يعينك على اكتساب القوام الرشيق المعتدل وليس السمين .. لأنّ البدانة في حدّ ذاتها مشكلة صحّية غير مرغوبة.
* هذا عزيزتي من الناحية الشكليّة .. أمّا من الناحية الفكريّة فالأرجح أنّ زوجك يعاني من قصور في فهم الحياة الزوجيّة وما يترتّب عليها من حقوق للزوجة من حسن المعاشرة والنفقة وغير ذلك، وما أنصحك به هنا هو أن تستعيني بشخص ما يتحدّث معه بشكل غير مباشر " وأؤكد هنا على أن يكون الحديث بشكل غير مباشر" يتحدّث عن حقّ الزوجة في حسن المعاشرة وطيب الحديث والإنفاق عليها بما يتيسّر من رزق .
أمّا فيما يخصّ عدم إظهاره لأيّة مشاعر جميلة تجاهك فهناك احتمالان والله أعلم :
الأوّل : أنّه من نوعيّة الرجال الذين يظنّون أنّه من دواعي الرجولة أن يظهر عدم إعجابه بالمرأة وإن كانت زوجته .. وللأسف لا يزال بعض الرجال في مجتمعاتنا العربيّة عامّة والمغربيّة خاصّة من يفكّر بهذا الأسلوب ، لذا فإنّه يتحاشى إظهار أيّ نوع من الودّ تجاهك ويقول لأخته ما قال عن كونه يراك بشعة، فلا تأخذي ذلك على محمل الجدّ فليس بالضرورة أنّه حقيقة، وعليك في هذه الحالة مقابلته دائما بحديث طيّب وقولي له من حين لآخر كلمات ترقّق قلبه مثل " أنا أعلم أنّك طيّب القلب ، ولهذا أنا أحبّك رغم أنّك لا تحبّ أن تُظهر ذلك" أو مثلا قولي لابنك " أجمل ما فيك شبهك لأبيك الله لا يحرمنا من طلّته علينا " أو مثلا " في غيبتك البيت ينطفئ نوره ، الله يديمك ويحفظك " أو أن تودّعيه عند خروجه بقولك " الله يرجعك بالسلامة يا سراج البيت " وهكذا من الحديث الجميل والدعاء الطيّب، واصبري على ذلك حتّى إن تأخّرت النتائج ، فمع الصبر سيتحقق الرجاء بإذن الله فليس من السهل تغيير
الشخصيّة بين عشيّة وضحاها .
الاحتمال الثاني : أن يكون فعلا قد مرّ بتجربة ارتباط عاطفي سابقة ولا يزال تحت تأثيرها ، أو أنّ لديه مشاكل في العمل أو مع الأصدقاء تجعله يتصرّف بشكل جافّ وطبع حادّ ، وهنا فالأمر أيسر من سابقه .. فهو زوجك وبين يديك وما عليك إلاّ أن تتّبعي ما ذكرته لك في بداية حديثي عن اهتمامك بنفسك وثقتك في قدرتك على استمالته لينسى أيّ امرأة أخرى مع اتّباع نفس أسلوب الكلام الجميل والدعاء والاستمالة بالحديث العذب الذي أشرت إليه سابقا .
* ولكن لي هنا ملاحظة بخصوص كون زوجك يطحن الحشيش مع أصدقائه ، وسواء كان الغرض من ذلك الاستعمال أو المتاجرة فإنّه يدلّ على الصحبة السيّئة التي تحيط به، فإن كان حولك من الرجال الموثوق بهم من ينصحه بالابتعاد عنهم ويدلّه على صحبة صالحة تأخذ بيده إلى الصلاح والفلاح فبادري إلى ذلك ، لأنّه على الأرجح لن يسمع الكلام منك وسيعتبره تدخّلا في شؤونه .
* كما أنصحك بإشاعة جوّ من الإيمانيّات في البيت من خلال قراءة القرآن الكريم ومتابعة بعض القنوات "التلفزيونيّة" الهادفة وما فيها من برامج دينيّة واجتماعيّة وأسريّة فذلك من شأنه أن ينشر الثقافة الإسلاميّة في أسرتك ويصحّح بعض المفاهيم الخاطئة التي قد يكتسبها المرء من خلال المجتمع المحيط .
* توجّهي إلى المولى عزّ وجلّ بالتضرّع والدعاء بـأن يجمع بينك وبين زوجك بالمودّة والرحمة ويؤلّف بين قلبيكما ويعينكما على تربية ولدكما بما يرضيه سبحانه وتعالى .
* وبشكل عامّ اهتمّي بتنمية شخصيّتك واسترجعي هواياتك المنسيّة ومهاراتك الخاصّة ونمّيها واستخرجي ما بداخلك من إبداع ، فهذا يحفّزك ويدفع بك لتحقيق المزيد من السعادة لذاتك بغضّ النظر عن الآخرين، اقرئي الكتب النافعة وطالعي آخر الابتكارات في مجالات اهتماماتك كالأشغال اليدويّة والتطريز والخياطة والمطبخ وغير ذلك ، ولا تنسي ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة.
أسأل الله أنّني قد وُفّقتُ في نصحك بما ينفعك ، وأدعوه سبحانه العليّ القدير أن يعينك ويُذهب عنك الهمّ والغمّ ويرقّق قلب زوجك ويجمع بينكما بالحبّ والوئام والرحمة .. اللهمّ آمين وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله أجمعين .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2170 | استشارات المستشار: 147


الإستشارات الدعوية

هل يدعو الإسلام لقتال النصارى بدون ضوابط ؟!
مناهج دعوية

هل يدعو الإسلام لقتال النصارى بدون ضوابط ؟!

الشيخ.وائل الظواهري 11 - صفر - 1428 هـ| 01 - مارس - 2007

أولويات الدعوة

الواجب تقديم محابِّ الله!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4134

الدعوة في محيط الأسرة

لديه الرغبة في ترك التدخين ؟

الشيخ.خالد بن عبدالله بن علي الخليوي8162


الدعوة والتجديد

لا أستطيع المحافظة على الصلاة !

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي7409

استشارات محببة

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1619
المزيد

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!
الأسئلة الشرعية

يجوز الأخذ من مال أخيك بالمعروف!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي سؤالان.. السؤال الأول:...

د.فيصل بن صالح العشيوان1620
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1620
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1620
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1620
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1620
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1620
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1620
المزيد

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!

السلام عليكم ..
‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
‏فارق...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1620
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1620
المزيد