الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


10 - محرم - 1438 هـ:: 12 - اكتوبر - 2016

زوجي يطالبني بحقوقه ولكنّي لا أجد منه إلاّ التقصير!


السائلة:الاء

الإستشارة:رفيقة فيصل دخان

السلام عليكم ..
لقد طلبت منكم استشارة أخرى بخصوص تغيّر شخصيّتي أمام زوجي .. أمّا الآن فلديّ استفسار عن شخصيّة زوجي والطريقة المثلى للتعامل معه .. فقد جرّبت أكثر من طريقة ولكن للأسف كلّها لم تأت بنتيجة وأيّ تحسّن يذكر .. أرجو منكم مساعدتي في ذلك .
شخصيّة زوجي - طيّب وحنون لكنّه عصبيّ من النوع النرجسي تقريبا الذي يضع لنفسه هالة من الاحترام ولا يريد لأحد أن يمسّها أو بالأحرى أنا ويهتمّ بصورته الخارجيّة جدّا أمام الناس .. وهذه النقطة أتعبتني كثيرا ونغّصت عليّ حياتي فأصبحت أتضايق من وجوده حولي مع أنّي أحبّه جدّا وسأذكر لكم بعض النقاط :
1- يريدني أن أحترمه بشدّة وذلك بعدم رفع صوتي عليه أبدا .. وأحيانا يتّهمني بأنّني رفعت صوتي وأنّني لا أحترمه. ومن أصول الحياة أن أحترم زوجي وأقدّره علما أنّني لا أرفع صوتي ، فلقد نشأت في بيت هادئ لو وقعت إبرة لسمعت صوتها ، وعندما أخبره بذلك يغضب أكثر ويصرّ أنّي رفعت صوتي .. في المقابل هو دائما ما يرفع صوته عليّ في أيّ نقاش أو تصرّف يصدر منّي ، أجده ينقلب في ثانية ويصبح عصبيّا ويتكلّم بغضب ويشير بيديه يمينا ويسارا .
2 - لا يريد أيّ نوع من الانتقاد حتّى لو كان بالمزاح، فأحيانا أكون أمزح معه من باب العفويّة والضحك لكن سرعان ما تحدث مشكلة ، مع ذلك هو دائم الانتقاد مهما فعلت له يبحث عن الناقص وينتقده مثلا أجتهد في الطبخ أو الترتيب أو اللبس ولكن لا أجد منه إلاّ الانتقاد ، الكلّ يمدح وهو ينتقد .
3 - أيّ زوجين تحدث بينهما مشادّات ، أحيانا هو يخطئ في حقّي ، لكن هو لا يريدني أن أخطئ في حقّه أو حتّى أن أغضب ولو في داخلي ، وعندما تحدث مشكلة صغيرة أراها تكبر ويذهب ليشتكي إلى والدته وأهله وأصحابه ولكن بتحريف، بحيث يكون هو المظلوم وأنا الظالمة .. أصبحت سمعتي عند والدته وأصحابه أنّني امرأة نكد مع أنّني أبعد ما يكون عن هذا ، أحسّ أنّني ظلمت بتصرّفه هذا وأصبحت أرى من أمّه تحفّظا عليّ ومن أهله أيضا .. مع أنّني أكون بريئة وهو المخطئ .
أنا من النوع الذي يؤمن بأنّ مشاكل الزوجين تبقى بينهما ولا تدخّل للأهل فيها ، بينما هو للأسف فيما يخصّه يذهب ويشتكي هنا وهناك ويظلمني بتحريف الحقيقة ولا يريدني أن أقول شيئا يخصّه أو أشتكي لأحد ، وقد تزيد المشكلة إذا عرف أنّني اشتكيت إلى أحد .
4 كثير السهر خارج البيت ويحرص على أصحابه ، يكلّمهم يوميّا حتّى وهو في البيت على "الواتس اب" وما إلى ذلك ، أمّا أنا فيهملني ولا يريد أن يتكلّم معي أو يسمعني .. أحيانا عندما أتكلّم ألاحظ عليه أنّه لا يسمعني وأحيانا أستشيره في شيء ولا يردّ عليّ أو يردّ عليّ بفمه ولكنّ عقله ليس معه وذلك يظهر عندما يسألني عن شيء أكون قد تكلّمت فيه من قبل وأجبته .. أصبحت لا أتكلّم معه فحياتنا أصبحت رتيبة جدّا و مملّة ، هو بجانبي على هاتفه وأنا على هاتفي ساعات .. فقط جسدان بجانب بعضهما ...
5 ألاحظ عندما أقبل عليه يصدّ عنّي حتّى بالمشاعر، فعندما أقبل عليه لأقول له كلمة جميلة أو شيئا في خاطري أو أتغزّل به أجده يصدّ عنّي وكم يؤلمني هذا خصوصا أنّ لديه العديد من العلاقات الهاتفيّة ودائما ما يتغزّل بمن يتّصل بهنّ ويذلّ نفسه ليتقرّب إليهنّ ويسمعهنّ من حلو الكلام ، وللأسف يسبّني عندهنّ أيضا ولا يحترم أيّ خصوصيّة لي " أنا أعلم أنّه يكذب عليهنّ ويتسلّى معهنّ ، لكن لماذا يلجأ إلى الحرام ولديه الحلال ؟ أحيانا أتمنّى أن يعاملني مثلهنّ حتّى لو كان كذبا " مشكلة العلاقات الهاتفيّة متكرّرة ولجأت إلى أكثر من حلّ ، لكن في كلّ مرّة يكذب ويعدني ألاّ يكرّرها ويبكي عندي بكاء الموت ويدعو على نفسه ويحلف ويقسم ألاّ يعيدها ، لكن ما أن تهدأ الأمور بعد شهرين أو ثلاثة "ترجع ريمه إلى عادتها القديمة"
6 - أكرمكم الله يتقزّز منّي مع أنّني أحرص على نظافتي ومهتمّة بجمسي وبرائحتي و من قبل أن أتزوّج ، فمثلا عند العلاقة الزوجيّة أعزّكم الله يتقزّز من الإفراز الطبيعي -عندما يلمسه يمسحه بجسمي بسرعة - .. في المقابل لا يحرص على نظافته إذ قلّما يحلق المناطق الخاصّة أكرمكم الله ولا يضع مزيلا للعرق ودائما رائحته غير طيّبة ولا أعرف كيف أصوغ هذا "بلغم أمامي طول الوقت وخاصّة وقت النوم يضع سلّة القمامة بجانبه وفيها البلغم " أصبحت أقشعرّ منه ولكنّه يريد منّي أن أتقبّل هذا ..
* ملاحظة :
خلاصة القول: أشعر أنّها علاقة من طرف واحد يطالبني بحقوقه من دون أيّ تقصير ولكنّي لا أجد منه إلاّ التقصير في حقوقي - أو كما نقول بالعامّية حلال عليه حرام علينا - حياتنا مملّة جدّا علما أنّنا في بداية الزواج ونحن الآن في السنة الرابعة .. أحسست أنّني مهملة أو أنّني كدمية بالنسبة له. أتعبتني هذا الأمر كثيرا ،خاصّة عندما أجد المشاكل تنهال عليّ من كلّ مكان وأكون أنا المظلومة ، أجد نفسي حائرة لا أعرف كيف أتصرّف .. هل من نصائح تساعدني كي أنعم بحياة زوجيّة وأعرف كيف أتعامل مع زوجي ؟ واعذروني على الإطالة لكن أنتم الآن الحلّ الوحيد لديّ بعد الله سبحانه فقد نفذت الحيلة لديّ ..

عمر المشكلة
ثلاث سنوات


الإجابة

سلام الله عليك ورحمته وبركاته
صديقة استشارات لها أون لاين نرحّب بك مجدّدا ونسأل الله التوفيق والسداد .
عزيزتي ما ذكرت -على طول رسالتك - لا يشكّل عيبا فيك أو نقصا وكلّ ما يتطلّب الحال "كوني قويّة" قويّة كنخلة تعطي أطيب الثمر رغم الظروف القاسية التي زرعت فيها .
وكيف تكتسبين الشخصيّة القويّة التي تؤثّر إيجابيّا ولا تتأثّر .
ينبغي لذلك بداية أن تحبّي نفسك .. تصالحي مع نفسك وكفّي عن لومها واهتمّي بشخصيّتك بثقافتك بشهاداتك وتحصيلك بصلاتك وما يرضي الله عنك بمعنى اهتمّي بالأمور التي لك السيطرة عليها ..
انتبهي للحديث الداخلي الذي مع نفسك ولا تهتمّي بكلام الآخرين وتصرّفاتهم السلبيّة حتّى ولو كان زوجك أنت من يجعل لما يقولون ويفعلون أهمّية بمجرّد أن التفتّ إليهم ، ليكن همّك رضا الله وستنالين رضا البشر بمجرّد حرصك على رضا الله مصداقا لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :
" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي .
ركّزي دوما على إيجابيّاتك وأعطي نفسك رسائل إيجابيّة، كوني حامدة شاكرة حتّى لأقلّ القليل لما وهبك الله من نعم .
اقرئي كثيرا وفي شتّى المجالات والأمور التي تهمّك، القراءة تمنحك قوّة التعبير ورصانة الفكر فلا تهملي القراءة ولو عشر دقائق في اليوم .
عند اتّخاذ قرار خاطئ كوني صريحة مع نفسك وتحمّلي عواقب خطئك ولا تلومي ظرفا أو شخصا .
استقلّي بنفسك مادّيا فهذا سيجعل منك امرأة قويّة لأنّ القرارات التي ستتّخذينها ستكون ناتجة عن عقلانيّة وواقعيّة بدون أيّ مؤثّرات كمثال من أين أصرف وكيف سأعيش....
لا تقارني نفسك بأيّ أحد مهما كان وكيفما كان ، قارني نفسك فقط بنفسك وطوّريها يوميّا حتّى تصيري شعلة وقدوة للجميع في الخير والفلاح .
إيّاك والتقلّب والمزاجيّة فهذا التقلّب يضعفك كثيرا ويبعدك عن النجاح .
والخلاصة "استعيني بالله ولا تعجزي وكوني قويّة" حينها سيصير زوجك وجميع من حولك يطلبون رضاك ويستمعون لآرائك ومشورتك .
وفّقك الله وسدّدك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2425 | استشارات المستشار: 75


الإستشارات الدعوية

ما أفضل ما تكفر به الذنوب؟
هموم دعوية

ما أفضل ما تكفر به الذنوب؟

د.فيصل بن صالح العشيوان 12 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 04 - مايو - 2012

أولويات الدعوة

لفتة مهمة حول البدعة والسنة

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل3527



هموم دعوية

تنتابني وساوس حول وجود الله والإسلام !

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند7967

أخاف أن يؤثر ذلك على نفسيتها ؟
غشاء البكارة

أخاف أن يؤثر ذلك على نفسيتها ؟

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان14646
جفاف الغشاء المخاطي للأنف
أنف

جفاف الغشاء المخاطي للأنف

د.هيفاء بنت سليمان الناصر26028

استشارات محببة

زوجي يخونني ويتواصل مع فتيات أجنبيّات !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يخونني ويتواصل مع فتيات أجنبيّات !

السلام عليكم ورحمة الله متزوّجة منذ سنتين ، زوجي يخونني ويتواصل...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1381
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1382
المزيد

عندما تغلب عليّ هذه الأفكار تنعدم ثقتي بنفسي!
الاستشارات النفسية

عندما تغلب عليّ هذه الأفكار تنعدم ثقتي بنفسي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا طالبة طبّ عمري اثنان وعشرون عاما...

رانية طه الودية1382
المزيد

زوجي لا يعاملني بعطف و لا يريد أن يلقي بكلمات حبّ لي!!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يعاملني بعطف و لا يريد أن يلقي بكلمات حبّ لي!!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّ لثلاث بنات ومتزوّجة منذ عشر سنوات...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1382
المزيد

أريد أن أتزوّجها بقدر ما أحبّها وكأنّ قلبي معلّق بقلبها !
الاستشارات الاجتماعية

أريد أن أتزوّجها بقدر ما أحبّها وكأنّ قلبي معلّق بقلبها !

السلام عليكم ورحمة الله أحببت بنتا من أقاربنا منذ ستّ سنين...

د.محمد سعيد دباس1382
المزيد

لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم !
الاستشارات النفسية

لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة انعزاليّة وقلّما أتكلّم مع...

رانية طه الودية1382
المزيد

صار كلّ شيءأطلبه مرتبطا بالغيرة في نظره !
الاستشارات الاجتماعية

صار كلّ شيءأطلبه مرتبطا بالغيرة في نظره !

السلام عليكم ورحمة الله كلّ شيء أطلبه من زوجي يقول إنّك تقلّدين...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1382
المزيد

زوجي دائما ما يقف ضدّي حتّى لو الحقّ معي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي دائما ما يقف ضدّي حتّى لو الحقّ معي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا متزوّجة منذ ثماني...

أماني محمد أحمد داود1382
المزيد

أنا حسّاسة وعاطفيّة بينما هو شخص بارد جدّا وبخيل!
الاستشارات الاجتماعية

أنا حسّاسة وعاطفيّة بينما هو شخص بارد جدّا وبخيل!

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة ، تزوّجت من ابن...

أ.سماح عادل الجريان1382
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

اذا فعل احدهم امورا ربما انا لست متأكدة ولا اجزم
اذا فعل...

قسم.مركز الاستشارات1382
المزيد