الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,وبعد:
شكر الله سعيكم وأثابكم الخير الجزيل.
أختكم متزوجة منذ ست سنوات ولي من الأبناء أربعة أعيش مع زوجي عيشة طيبة والحمد لله مشكلتي تكمن في كون زوجي يحب الأولاد لدرجة لا أستطيع وصفها ويطلب مني أن ألد له, ابنتي الصغرى تبلغ من العمر أربعة أشهر وهو يقول لن أصبر أكثر من سنتين أي علي أن أحمل و في الحقيقة أنا لم أعد أطيق وأحس بالإنهاك كما أنني أريد أن أرتاح  على الأقل أن تبلغ ابنتي خمس سنوات

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هنيئاً لك بحياة زوجية موفقة مستقرة وبارك الله لك في أبنائك الأربعة.. هذا من فضل الله عليك فاشكريه واحمديه واستزيديه بسطة في الجسم والرزق والصحة واسأليه العون على تربيتهم أفضل تربية إنه سميع مجيب. إنه غير كاف أن يرزق الوالدان أبناء وإنما الأمر الأساس يكمن في احتوائهم والإحساس النابض بمسؤولية الإشراف الكلي على تربيتهم وتعليمهم وتثقيفهم وتنشئتهم تنشئة إسلامية إضافة إلى إحاطتهم بعناية صحية ومتابعة سلوكية، وبذلك تكتمل الزينة الحقيقية المقصودة. قوله تعالى: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا" دون إغفال المقصد الثاني من قوله جلّ وعلا: "إنّ من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم".. إذن فالمسألة ليست مسألة كثرة أو قلة، رغم أن الكثرة مطلوبة مباهاة للأمم.. ولعل هذا المطلب في كثرة الأبناء من أهم أولويات زوجك المحترم.. إنه مطلب مشروع غير أنه يتحدد بشروط مقدرة أراها مقنعة تنحصر أساساً في الحالة الصحية للأم ـ دون إغفال الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، فإذا كانت الحالة الصحية للأم مهددة بالانهيار جسدياً أو نفسياً وعصبياً، فإنه يتوجب مراعاة حالة الأم حفاظاً على صحتها ـ لأنها الأصل ـ والتوقف عن الحمل نهائياً أو بشكل مؤقت بأساليب محترمة شرعاً يقرّها إشراف طبي مختص يدرس الحالة الصحية للأم دراسة تحليلية معللة لاتخاذ الإجراء الطبي الملائم إرجاءً مؤقتاً وإنهاء.
1 ـ الأمر المهم في هذه الحال هو: لفت نظره بجدية إلى وضعك الصحي المنهك الملفت من خلال مؤشرات يلاحظها هو نفسه كالوهن البادي على جسمك وغلبة اللجوء إلى الارتخاء والإحساس الواضح بالغثيان والخمول والفتور عند القيام بشؤون البيت، وقبل أن تستفحل هذه الأعراض ـ حفظك الله من عواقبها ـ .
2ـ التحدث إليه بعاطفة الزوجة البارة المطيعة والأم الحريصة على أن ترى أبناءها على أحسن حال، تغذية وخلقاً وديناً وعلماً وتربية، وإفهامه أن هذا الأمر يتطلب فسحة من الوقت ومباعدة بين فترات الحمل ليأخذ كل طفل  نصيبه من العناية الكافية وتتمتع الأم بما يلزم من الراحة لتستعيد قواها فتكون فيما بعد قادرة على التهيؤ لحمل جديد راغبة غير نافرة وهي على أحسن حال صحة وعافية.
3ـ تلمس طريق التوسط والوساطة لإقناعه بضرورة المباعدة بين حمل وآخر بفترة كافية وبوسائل وأدوات طبية مشروعة تراعي حالتك الصحية وتتناسب مع وضعك النفسي، ويحسن الاستعانة بمن يأنس إليهم ويستجيب لهم كبعض إخوته وأخواته وأقربائه.
4ـ تمكينه من شريط مسجل عن تربية الأبناء في الإسلام، لعل ذلك يحول اهتمامه من الرغبة في الاستزادة من الإنجاب إلى الرغبة الحقيقية في التربية الفعلية والرعاية، وفي ذلك يكون الأجر العظيم ويتولد في نفسه الإحساس بمسؤولية رعاية الأبناء ـ قوله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".
5ـ الاستعانة بالله والتضرع إليه في خشوع وانكسار وبثه شكواك وحزنك والإكثار من الدعاء المأثور: "اللهم أتمم نعمتك عليّ وعافيتك وسترك في الدين والدنيا والآخرة".
6ـ المواظبة على أذكار الصباح والمساء.
7ـ اليقين بأنّ قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء ـ نسأله التثبيت في الدنيا والآخرة ـ فاسأليه سبحانه أن يكون لك سنداً ومجيباً وناصراً يلين قلب زوجك ويرققه ويصلح شأنه ويشرح صدره ويهيئ له من أمره رشدا فيستجيب لمطلبك ويراعي ظرفك وحالتك ويعدل عن موقفه، إنه سميع مجيب.
8ـ اسأليه بكياسة وذكاء ولين: أتريد أولاداً أسوياء منضبطين أصحابا مهذبين أم أولاداً غير منضبطين بلا رقابة ولا توجيه؟
ـ أتحب أن تكون لك أزهار كثيرة عديمة المنفعة ( وبعضها بشوك) أم تحب أن تكون لك باقة صغيرة من الأزهار المنتقاة ذات رائحة شذية وجمال؟
جعل الله أبناءك قرة عين لك ولزوجك ووفقك لتربيتهم، وشرح جلّ وعلا صدر زوجك وبصره بحالك.