الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم
أنا متزوّجة ولي طفلان ، تزوّجت زواجا تقليديّا من ابن عمّي ، أحبّني منذ أن كان عمري خمس عشرة سنة ولكن ضايقني كثيرا إلى أن تزوّجته وعمري ستّ وعشرون سنة .لم أكن سعيدة قطّ و أكتم كلّ ذلك في قلبي و أحسّ بالبرود الجنسي، أكره الفراش و أصارحه ويعدني أنّه سيجد الحلّ، مضت الأيّام وكنت أقول لنفسي سأتعوّد وأهتمّ بصغاري ، والآن مضت تسع سنوات غير مقصّرة معه ولا مع صغاري ، ولكنّي دائمة البكاء وحزينة إلى أن التقيت بزميل في العمل كان قريبا منّي يحكي لي عن أسراره و أحكي له ، كان يفهمني إلى أن صارحني بأنّه يحبّني وأنّه عرف أنّي أحبّه .قاومنا هذه العلاقة، كان يتقرّب ومن الغد يأتي مؤنّب الضمير ويكتب إليّ الرسائل أنّه أصبح مريضا لا يعرف ماذا يفعل ، ولكن كنّا نقترب أكثر وتطوّرت العلاقة كمراهقين .المشكلة في الاثنين حتّى هو متزوّج جديد لا يحسّ معها بشيء وزواجهما تقليديّ ليس عن حبّ .هذا العام الثاني ونحن هكذا و لم يعد معي في العمل، انتقل إلى مكان بعيد عن عملي لكنّه زارني بشكل مفاجئ وأخبرني أنّه أتى إليّ ..ولكن لم نحك كثيرا وحدنا نظرا لأنّ كلّ زملائي أصحابه وهو محبوب .كنّا ننظر إلى بعضنا فقط .إنّني أتعذّب كثيرا و أعاني كثيرا حتّى عندما أقرّر أن أنساه يتقرّب أكثر .أحبّه كثيرا ولا أعرف ماذا أفعل .حياتي مع زوجي أقوم بواجبي فقط ولكنّي معذّبة.حتّى حبيبي يمكن أن تكون حياتي صعبة عليه من ناحية صغاري .ولكن هل أبقى لأعيش بدون إحساس و ميتة ؟... حتّى بدني نقص أكثر من عشرة كغ وفقدت شهيّة الأكل .زوجي يعرف أنّي لا أحبّه لكنّه ليس مهتمّا ما دمت أقوم بواجباتي و الأمر لا يعنيه فهو يتصوّر أنّي سأتعوّد ولكنّه لا يعرف ماذا يحدث معي الآن .بالله عليكم ساعدوني وأشيروا عليّ ..إنّي أموت كلّ يوم أشيروا عليّ يرحمكم الله ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا لدينه، وأسعدنا في مرضاته، ومن أعرض عن ذكر الله، فإنّ له معيشة ضنكا ويحشره ربّنا يوم القيامة أعمى، والصلاة والسلام على هادي البشريّة وقائد الإنسانيّة وقدوتنا، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.
الأخت رحمة من تونس ................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أيّتها الأخت، سأبدأ معك من النتيجة التي أوصلتك إليها تصرّفاتك التي لم تراعي فيها حقّ الله ولا حقّ زوجك، ولا حقّ نفسك عليك. أنت الآن – باعترافك – تقولين: ( .....إنّني أتعذّب ...وأعاني ... ... معذّبة.....بدون إحساس ....وميتة....ونقص وزنك ......وفقدت الشهيّة .....وأخيرا تقولين : ( ...إنّي أموت كلّ يوم ...) وأمّا هذا الرجل الذي أفسد عليك حياتك، فهو مؤنّب الضمير ....أصبح مريضا ....يأتيك فجأة !! - وهو يعلم أنّك متزوّجة - ويعلمك أنّه يحبّك وتبادلينه ذات الشعور !! هذه الحياة التعيسة لكليكما هي نتيجة لما تقومان به من سلوكيّات لا ترضي الله تعالى ولا رسوله ومخالفة للأعراف الاجتماعيّة، والعقوبة من الله تعالى جاءت بسرعة .
قد تقولين: إنّ سبب كلّ ما ذكرت هو عدم حبّي لزوجي، وعدم حبّه لزوجته ، وهذا الشعور منكما لا يسوّغ لكما أن تمارسا هذه السلوكيّات التي تغضب الربّ سبحانه، وتأباها الفطرة السليمة والطباع السويّة. فلقد وضعكما الهوى وتزيين إبليس لأفعالكما على الجادّة المعوجّة، ثمّ تماديتما في هذا الطريق الذي سيودي بكما إلى الهالكة . إنّ ما تشعران به ليس حبّا وإنّما مشاعر وانفعالات جاءت بعد أن تخطّيتما الأسوار الصحيحة وأخلد كلّ منكما إلى صاحبه يسارّه وكأنّكما زوجان لا زميلان في العمل رغم أنّ هذه الزمالة أتت من خلال العمل الذي أباح لكما الاختلاط غير المشروع. فالحبّ الحقّ هو الذي يكون بين زوجين بينهما معاشرة شرعيّة وتعامل بالمعروف، وتبادل في الحياة على أساس من تقوى الله تعالى، وطاعة لرسوله صلّى الله عليه وسلّم .. لكن أن يترك الحبل على الغارب كما يقال بين رجل وامرأة لا تحلّ له .. فكيف لا يدخل الشيطان بينكما وكيف لا يعبث الهوى بحياتكما وأنتما الآن ضحيّة !!
نصيحتي لك أن تستغفري الله تعالى وتتوبي إليه وأن تعرضي عن هذا الرجل، وتطلبي من الله الستر والعفو، وتبكيا ذنوبكما، وتعترفا أمام الحقّ سبحانه بخطئكما سرّا أي كلّ واحد على حدة ثمّ تعلنا الحرب على الأهواء. وأن يفيء هو إلى أهله وتفيئي إلى زوجك وتستأنفا حياتكما مع أولادكما على هدى وتقى .
أختي الكريمة، فإذا قلت إنّي لا أستطيع العيش مع زوجي ، فعليك أن تخلعي نفسك منه - بشروط الخلع المشروع – ثمّ إذا انقضت عدّتك من زوجك ورغبت بعد ذلك في الزواج سواء من هذا أو من غيره ، فلك ذلك، لكن وأنت على ذمّة شخص آخر تمارسين حياة لا تقرّها الشريعة ولا العرف يقلبك الشيطان وهواك حيث يريد، فهذا غير مقبول. اتّقي الله واستدركي أمرك قبل أن يقع أمر لا تعرف عاقبته في الدنيا وفي الآخرة. (( واتّقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثمّ توفّى كلّ نفس ما كسبت ...))
وفّقك الله إلى سبيل الرشاد وإلى رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.