الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أعرف ما الفرق بين التسامح والتهاون بالحقوق، بمعنى إذا ارتكبت زوجة أخي زوجي أخطاء في حقّي بكلّ غرور وتعال عليّ هي وزوجها ولم تحترم فارق السنّ الذي بيني وبينها واستمرّت هذه الأفعال سنوات ولا تعديل ، فهي تمنع أولادها من زيارتنا رغم أنّنا نزورهم ، وعندما ندعوهم لا تأتي ولا تعتذر وأشياء كثيرة تقطع بسببها الرحم علما أنّنا نحبّ أن نصلهم ونكون أسرة متماسكة ، لكنّها تمنعنا من ذلك بحقدها الشديد وأنانيّتها .. فكلّ ما يهمّهم أولادهم وأنفسهم دون مراعاة مصلحة الأسرة الكبيرة وتماسكها . عاتبناهم قبل ذلك لكنّهم لم يعترفوا بأخطائهم بل زادوا.
زوجي يعلم أنّهم مخطئون ولكنّه لا يعاتبهم، ومن جانبي سامحت مرّات عديدة إلى درجة أنّي أحسست أنّي أتهاون في حقّي ولم أستطع أن أسامحهم الآن .
ماذا عليّ أن أفعل ؟هل أعاتبهم بما فعلوا في وجود أهل سلفتي ليشهدوا على ابنتهم ، أم هل أقطع علاقتي بهم و أبتعد عن التعامل معهم ؟ وما الحكم الشرعيّ إن فعلت ذلك وابتعدت هل عليّ إثم .... أفيدوني أفادكم الله ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة شيماء سُعدنا بك ، وأهلا وسهلا بك ِ..
أثابك الله وزادك عزّا ورفعة ، فخلق التسامح والعفو خلق عظيم لا يستطيعه أحد ، ورد في قوله تعالى في سورة فصلت : "وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)"
فمخالطة الناس لا بدّ أن يَجِدَ منهم شيئًا من الإساءة والإيذاء، فالصبر والعفو في هذه المواطن نتائجها طيّبة كما ورد في الآية الكريمة من الأجر والمثوبة والحسنى في الدنيا والآخرة ..
ومعنى التسامح هو العفو والتجاوز عن الأخطاء ومقابلة الإساءة بالإحسان ومحبّة الخير ، شرط أن تتطابق الأقوال والأفعال في التسامح لتحقيق المعنى الحقيقي له .
والعفو يزيد المؤمن عزّا يوم القيامة ، عندما يترك معاقبته رغم القدرة على معاقبة المسيء ، ورد في حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ((ثلاثٌ - والذي نفسي بيدِه - إن كنتُ لَحالفًا عليهِنّ: لا يَنقُصُ مالٌ من صدقةٍ؛ فتصدَّقوا، ولا يَعفو عبدٌ عن مَظلمةٍ، إلاّ زادَه اللهُ بِها عزًّا يومَ القيامةِ، ولا يفتَحُ عبدٌ بابَ مسألةٍ، إلاّ فتحَ اللهُ عليهِ بابَ فقرٍ)) صحيح الترغيب (2462) صحيح لغيره
والقصد من العفو التسامح ، الإصلاح واستمرار الودّ والوئام ولكن عندما لا يحقّق القصد إلى درجةٍ تتسبَّبُ في الأذَى البالغِ للمُساء إليه، فهنا لا بدّ من موقف حازم عادل ..
وموقفك مع هذه المرأة لا يستدعي مقاطعتها فهذا لا يجوز، إنّما عليك اتّباع التالي :
تقليل الزيارة المتكرّرة فبعض الناس لا يفضّلون الزيارات الكثيرة .
الكفّ عن معاتبتهم ولا يجدي أن تتحدّثي أمام أهلها بما تفعل فلا يزيد ذلك إلاّ نفورا وكرها .
قدّمي لها هديّة ، فالهديّة تزيل ما في الصدر من ضغينة .
لا تشغلي بالك بها كثيرا ، فما دمت على وصلهم وتعاهدهم فأنت على خير كثير وجزاؤك عند الله الجزاء الأوفى .
وفّقك الله لكلّ خير وأعانك وأسعدك في الدارين ..