الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ أربع سنوات تزوجت عن حب وعشت أجمل سنة من عمري وكانت أول سنة زواج كان زوجي يقدرني ويحترمني والآن لا أعرف ماذا حصل له لم يكن عصبي أبدا لكنه الآن عصبي ويشتمني وأحيانا يمد يده ويضربني ويشتم أهلي.
أنا كنت أحبه بجنون والآن شيئا فشيئا بدأ يختفي هذا الحب والتعلق الشديد به بدأت أشعر أن ما يربطني به الآن أولادي فأنا رزقت منه بطفلين صبيان حتى أنه أصبح يهددني بالطلاق وأخذ أطفالي مني مع أنه يعرف مدى تعلقي بهم وبأني لن أتخلى عنهم تحت أي ظرف وهذه نقطة ضعفي التي يهددني بها أنا متعبه ولا أعرف ماذا أفعل لمن ألجا؟
ساعدوني.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
بداية نريد أن نؤكد على أن الأحكام المطلقة أو الأحكام العامة لا يمكن أن نؤكدها على حالة بعينها، فليس كل زواج بدأ بحب وتغير الوضع بعد سنة أو أكثر بأنه فاشل، وأن هناك تغيراً طرأ على الزوج يجعل معه الحياة مستحيلة، فليس صحيحاً أن يكون هناك تغير مفاجئ بدون سبب، والأسباب قد لا تكون ظاهرة وواضحة، حيث أن بعض الأسباب تكون محسوسة تتراكم معها المشاعر وتكبر معها النفرة من الطرف الآخر تدريجياً، حتى يتم مشاهدة الشقاق الظاهر بين الزوجين، ولعلك تشعرين معي أننا نتحدث عن زوجين، بدأت حياتها وبدأ ارتباطهما بحب وعاشا معاً سنة كاملة كانت كما ذكرت أسعد أيامكم وأحلاها وأجملها، وهذا طبيعي لبداية طيبة وعشرة طيبة، ومن الضروري أن يكون حدث خللاً واضحاً من الطرفين ليحدث هذا التباعد والنفور، ولعلك تشاركيني الرأي في أنّ الزوجة عندما تبدأ في الحمل ينصرف جزء من تفكيرها إلى ما هو قادم، ويشاركها الزوج في ذلك، وما إن يأتي المولود الأول إلا وتنصرف إليه الزوجة بالكلية، وتصبّ كل اهتمامها بصغيرها ووليدها، وتنسى هذا الزوج الذي كان سبباً في هذا الولد وسعادتها به.
إنّ الخطأ الذي تقع فيه كثير من الزوجات هو الانصراف عن الأزواج بمجرد وصول الأولاد، فتفتر عاطفتهم وتقل مشاعرهم، وتخمد مناشطهم مع الزوج وغير هذا كثير، مما يجعل الأزواج في حالة عصبية حادة في بعض الأحيان تدفعهم إلى رفع الصوت والتذمر والصراخ على الزوجة، ليس تعبيراً عن كراهيتهم للزوجات، ولكن تعبيراً لا شعورياً عن عدم الرضا بسلوكيات الزوجات، مع معرفة أهمية وضرورة اهتمامهم بالأطفال.
لذا من الممكن أختي الكريمة محاولة التنوع في أساليب المعاملة والاستقبال والتهيئة للمكان عند العودة، وتهيئة غرفة النوم على وضع وشكل مغاير وملفت للنظر، واستحداث وسائل ترفيهية وأكلات تعدينها في البيت، خاصة لما يحبه الزواج، وإهداء الزوج بعض الهدايا الرمزية وعمل مفاجآت سارة له بين فترة وأخرى، والاستفادة من حبه لأولاده عن طريقك.
والله معك.