الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا: أشكركم على حسن إصغائكم لمشكلاتنا وأسأل الله أن يكتب لكم أجر ما تقومون به.
وسأطرح لكم مشكلتي مع نفسي فأنا أعاني من لوم الذات وأتفنن في اللوم، وأردد في داخلي كلمة "لو" فمثلا أتذكر أنني خيطت فستان لي قبل أربع أو خمس سنوات وفسد علي.
وأقول لو أني ما خسرت وخيطت خصوصا أني تعصبت على أمي بسبب ذلك فأتذكر وأتحسف.
وقبل أربعة أشهر ذهبت لأستاذة خصوصية لكي تدرسني لأن عندي اختبار وبعد أن درستني وذهبت للكلية واختبرت أخذت درجة سيئة للغاية.
فتحسفت كثيرا لو أني ما ذهبت لأستاذة خصوصية وخسرت لكان أفضل لي وكالعادة أردد "لو''.
فأنا سئمت من هذه الصفة البذيئة التي تشعرني بالتوتر والقلق وغالبا ما يذهب النوم عني إذا أتاني هذا الشعور .
ولدي مشكلة أخرى في النوم فنادرا أنام بشكل منتظم وغالبا متقطع..
وأحيانا إن شعرت بالنوم ولم أستجب للنوم بسرعة فإنه يذهب عني اليوم بأكمله..
وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة بشاير..
إن من أخطر الأشياء التي تسيطر على الإنسان هو لوم الذات فأنت تفعلين كما يقولون "تنشرون نشارة الخشب:" بمعنى لا يوجد فعل أي شيء سوى أن تفكري في كل الأفكار السلبية.
إن من أخبث الأفكار التي تجعلنا تعساء هو التفكير فيما مضى والفكر الأكثر خبثا هي أننا نظن أنه علينا أن نغير ما مضى وأن نعيد الموقف بكل تفاصيله هذا يجعلنا نشعر بالذنب والتقصير.
حبيبتي لابد أن تتدربي على إعطاء الأمور حقها فلا نبالغ في تبسيط المسألة ولا نغالي فيما مضى بالتفكير فيه فدربي نفسك على ذلك وهذا بالطبع سوف يحدث إليك اضطرابات في النوم فالتفكير يا حبيبتي هو صديق الوسادة لا يأتي الفكر إلا حينما تضعين رأسك على الوسادة حاولي أن تقيمي علاقة جيدة مع عقلك فلا تقومي بالحوار الداخلي الذي يجعلك تفكرين وتخلقين لنفسك مبررات وأسئلة واعلمي أن الشيطان يكمن في "لو" لذا عليك أن تدربي نفسك وتتحكمي في مشاعرك وتعبري عنها في حينها لابد أن تكون هناك رؤية متوازنة لتفكيرك السلبي والإيجابي.
الإحساس بالواقع والتعامل معه هو صمام الأمان لك ولتوازنك الداخلي.
لا تتسرعي في القرارات دائما وإعطاء نفسك فرصة للتفكير ولكن التفكير الإيجابي الذي يساعدك على اتخاذ القرارات كل ذلك يحتاج للتدريب وأثق أنك سوف تفعلين وحينما تأتي الفكرة التي تلومين فيها نفسك عليك بوضع فكرة بديلة مخالفة لما تفكرين فيه تماما وكرري هذا عدة مرات.
ضعي صورة إيجابية عن نفسك برمجي فكرا جديدا بكل شيء جيد قد فعلتيه من قبل.
لا تجعلي فكرك يفسد عليك واقعك ووظفي عقلك الجديد بالتفكير الإيجابي وإنجازاتك وقدراتك.
وسعي دائرتك الاجتماعية بمصاحبة الأصدقاء الإيجابيين فهذا يفيدك كثيرا.
امنحي نفسك فرصة للاسترخاء والمرح حتى تنعمي بيوم جديد ومارسي شيئا مرحا مع نفسك ومارسي هوايتك واكتشفيها.
وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز.