الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صوتي عالي على أمي..
أنا عصبية ..وأمي عصبية ..وأخوالي بعد
يعني وراثة ؟
والله صوتي عالي عليها..لكن ما أتحمل ..أمي كل شيء في حياتي
تريد كل شيء بالتفصيل..يعني أحيانا أشياء ما تستحق الشرح أمي تشرحها
ومثلا أنا أعرف أعمل عيش أمي ماذا تقول لي:
غسلي العيش وبعدين حطي ماء في القدر وملح. وبعدين وو..والله أحيانا أقاطعها أقول لها تراني من 5 سنوات وأنا أطبخ في المطبخ!!!
تعلق أو تناقش..الكل في بيتنا لاحظ ..وأنا أحس رأسي ينفجر والله ..
تعبت والله من كثر ما تعلق على كل شيء..وتراقب على كل شيء!
يعني صارت عيشتنا خلافات بسبب أشياء بسيطة..أبي تعب..وإخواني بعد..والله أحيانا نسكت نقول طيب حتى لو خطأ
ساعدوني تعبنا كلنا..
أحب أمي والله إنها طيبة..!
ما أريد أدخل النار بسبب هذا الشيء ... أحسه عقوق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أرحب بك أختي العزيزة رحمة ..
وبكل الشعب العماني الشقيق ..
وأشكر لك ثقتك بالموقع
بدايةً وكما نعلم أن البر بالوالدين واجب وفضيلة أكد عليها ديننا الحنيف وحث عليها ..
بل وجعل الجنة تحت أقدام الأمهات ..
كما ذكرت أن والدتك إنسانه طيبة ولكن هذه طبيعة شخصيتها ..
وأصنفها تحت بند الحرص الشديد ..
ولا تتوقعي أن تكون هي مرتاحة لما هي عليه ..
بل من المؤكد أنها تعاني من هذا الحرص ولكنها لا تستطيع أن تعمل شيئاً ..
أما بالنسبة لك أختي العزيزة ..
فأهديك بعض النصائح لك ولكل من يعاني من العصبية في عائلتك ...
لعل الله ينفع بها ..
بداية سنطبق نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الغضب .. حيث أوصى بثلاثة أشياء :
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
2- الوضوء.
3- تغيير الحالة التي عليها الغضبان: بالجلوس أو الاضطجاع،
أو الخروج، أو الإِمساك عن الكلام، أو غير ذلك.
4- استحضار ما ورد في كظم الغيظ من الثواب وما ورد في عاقبة الغضب من الخذلان.
بعد ذلك أنصحك أختي العزيزة بأن تتركي المكان إذا شعرتي بأن موضوع النقاش قد احتدم ..
ولا تكثري من النقاش مع الوالدة .. فقط اصمتي واكتفي بأن توافقيها الرأي ..
وتذكري بأن الله لا ينسى ذلك .. وكله في ميزان حسناتك بإذن الله تعالى ..
* إستراتيجيات التحكم في الغضب >
الاسترخاء الذهني والجسدي.
1. تنفس بعمق 3 مرات. جسمك يتوتر ويتحفز عندما تغضب. النفس العميق يضعف التوتر.
> تنفس بعمق وتخيل صور جميلة لمشاهد حقيقية، أو استعارة خيالات مريحة ذهنيا.
> تمدد على ظهرك في غرفة خافتة الضوء معتدلة الحرارة، ربع ساعة يوميا. أغلق عينيك ولا تفكر في شيء، أو ركز على شيء غير موجود، فتصب فيه طاقتك وتركيزك، مما يتيح لجسدك وذهنك فرصة الاستقرار والتأمل.
> رددي على نفسك (في ذهنك) كلمات كالثقة والهدوء والشجاعة. «أنا قادر على التحكم في غضبي»، «أنا أفضل مما أظن»، «أنا لم أستخدم كل إمكانياتي للتطور بعد»..
عليك بإتباع هذه النصائح واحتساب الأجر عند الله سبحانه وتعالى ..
مع تمنياتي لك بحياة هادئة مستقرة ..