x
19 - صفر - 1430 هـ:: 14 - فبراير - 2009

ساعدوني فقد أصبت بالوسواس؟

السائلة:دينا ا م
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجوكم ساعدوني فيما مضى كنت لا أهتم بطهارة الأشياء وأصبت كثيرا من الأثاث بالنجاسة حتى شماعات الملابس وعليها الملابس.
 الآن أرجوكم ساعدوني فأنا أصبت بالوسواس وعندما ألمس ملابسي المبتلة ،الأثاث النجس أخلعها وأغسلها لدرجة أنني في الشتاء كنت أقف عارية وأطهر ملابسي دلوني كيف أطهر أثاث المنزل والكمبيوتر والسجاد من دون مشقة؟ وهل لو نسيت شيئا يعاقبني الله؟
 أرجو الرد سريعا فأنا مريضة ولا آكل ولا أركز في صلاتي واضطربت نفسيتي كثيرا الدرجة أنني أخشى النوم حتى لا أتنجس وأريد أن أعرف هل كل إفرازات نازلة من فرج المرأة يجب تطهير الملابس الداخلية منها أم لا؟ وعند الزواج أخشى من العلاقة حيث لا أنجس الغطاء والسرير ماذا أفعل؟ ساعدوني
الإجابة
المستشار:ميساء قرعان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت دينا..
ما تعانين منه هو اضطراب نفسي أنصحك بالتوجه لطبيب نفسي مختص لمساعدتك في العلاج، هو نوع من الوسواس والوسواس الذي قد يكون قهريا ولا إراديا، لكنه ليس مرضا نفسيا، أنا أريد مساعدتك بالطريقة التي تنفعك وتسرع في خلاصك من المشكلة ولذا فالطبيب أو المعالج النفسي من خلال الجلسات هو أفضل من قد يساعدك، طرحت أكثر من سؤال وكلها تتعلق بالنظافة والوساوس من النجاسة، أنت تبالغين في كل ما ذكرته وأعرف أن قولي لك بأنك تبالغين لن يغير الشيء الكثير لأنها تصرفات لا إرادية لكن بإمكانك ضبطها وعقلنة التفكير بموضوع النجاسة والطهارة وجعلها في حدود معقولة، الأثاث لا يتسبب بنجاسة وكذلك الثياب وأحيانا يكون الإنسان مناعة من تعرضه للجراثيم، أما تساؤلاتك المسبقة عن الزواج فدعيها لحينها ولا تستبقي الأمور حاولي حاليا أن تتخلصي من مشاكلك الحالية، وأتمنى لو تزوديني بتفاصيل عن حياتك العادية ومنذ متى أصبحت لديك هذه الأفكار والسلوكيات؟
زيارات الإستشارة:1134 | استشارات المستشار: 266
فهرس الإستشارات