الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدة متزوجة منذ 9 سنوات وعمري 26 سنة ولدي طفلان، وأسكن في نفس منزل أبواي زوجي ( هو ملكهما ) وجديه بحيث أن أبويه في الطابق الأول و جديه في الطابق الثاني ونحن في الطابق الثالث كما يوجد أيضا غرفة على السطح وفيها ينام ثلاثة من إخوته الذكور.
مشكلتي تكمن في أني غير مرتاحة في هذا المنزل. هذا البيت غير مرتاحة فيه لعدة أسباب أولا من حيث المساحة بحيث أنه صغيرا جدا وبه غرفة نوم واحدة فقط وحمام ومطبخ صغير وصالون وبه ينام الآن ابننا ذو الثمان سنوات والطفلة عمرها سنة تنام معي بغرفتي. وزوجي مصر على أن نظل بهذا المنزل وأن ينام ابننا مع أعمامه بالغرفة التي على السطح وأنا رافضة هذا الأمر رافضا قاطعا بحيث كيف لطفل عمره ثمانية أعوام أن ينام مع شباب وهم في سن المراهقة أخاف عليه أن يتأثر بهم ويتعلم منهم أشياء سيئة.
وثانيا أني لا أجد حريتي الكاملة حيث أن حماتي تدخل علي في أي وقت ودون استئذان حتى أجدها واقفة أمامي، كما أنه علي مساعدتها دائما في أشغال بيتها رغم أنها ليست كبيرة في السن فهي لم تصل بعد إلى الخمسين، وأيضا كلما خرجت أجدها واقفة ببابها تسألني إلى أين سأذهب، وعلي إخبارها أيضا بما تسوقت وبما اشتريته. لذالك أنا ارفض السكن بهذا البيت وأطلب من زوجي أن نكتري شقة أخرى إلا انه رافض وقد حاولت معه عدة مرات دون جدوى. وأي خلاف يحصل بيننا يكون بسب هذا الأمر.
الآن وصل الخلاف بيننا إلى حد أني حلفت له بأني لن أظل بعد الآن بهذا المنزل وأن يطلقني إن كان يرفض شراء شقة أخرى، فهو قد وعدني منذ خطبتنا بأنا سنسكن فقط لعام واحد مع والديه وبعدها نبحث عن شقة أخرى وهاقد مرت تسع سنوات وهو لم يفي بوعده معي، علما بأن وضعه المادي يسمح له بشراء شقة. هو يقول لي لنصبر حتى نشتري بيتا. إلا أني أجد هذا الأمر صعبا إن لم أقل مستحيلا بحيث هنا في أوروبا السكن غالي جدا ومن أراد أن يشتري بيتا عليه أن يقترض من البنك. ونحن لا يمكننا أن نقترض من البنك بسب مشكل الربا. إذن على هذا الحال لا يمكننا أن نشتري بيتا. كما أني لا ألزمه بشراء بيت، أنا ما أريده فقط شراء شقة.
هذه المشكلة أثرت علي وجعلت نفسيتي متعبة كثيرا. وكل يوم يزداد الخلاف، مما أثر على علاقتنا بحيث أن كل واحد منا ينام في مكان لوحده، ولا نتكلم مع بعض. فأرجو منكم أن تساعدوني في حل هذا المشكلة بسرعة لأني لم أعد احتمل هذا العذاب وزواجي على وشك الانهيار. وهل هذه الأسباب كافية لتجعلني أطلب الطلاق؟ وماذا عني يميني بأني لن أظل بهذا البيت؟ وكيف لي أن أقنع زوجي بشراء شقة أخرى؟ وبارك الله فيكم. وجزآكم الله خيرا عن رشدكم ونصحكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين القائل – بما معناه -: (إن أثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة حسن الخلق), وعلى آله وصحبه أجمعين.
الأخت الكريمة حسناء.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  و بعد:
من خلال استشارتك تبين لي أنك زوج من ذوات الدين, ولا ترغبين في إثارة المشكلات؛ كما أنك تودين إغلاق أي باب يؤدي إليها, وحريصة – جزاك الله خيراً -  على زوجك وأولادك, وخائفة من أي موقف يفضي إلى عقد من الصعب حلها, وأهم ما أعجبني – بارك الله فيك – أنك رافضة رفضاً قاطعاً التعامل بالربا, ومن سمات الأدب عندك أنك تناقشين زوجك بعقلية ومنطق, وعلى الرغم من كل ذلك فقد وصلت الأمور بينكما إلى حال تنذر بالفراق لا سمح الله, وأنت الآن تعيشين حياة بائسة, وزوجك قد وعدك وعوداً ولم يفِ بها مع العلم أنه قادر على الوفاء بما وعد.
أيتها الأخت الفاضلة, إن من أصعب الوقائع التي تقع في بيت الزوجية هو تسلط بعض الأمهات على الزوجين والأولاد, والتصرف بسلوكيات غير شرعية ولا منطقية كما هي الحال التي وصفت فيها حماتك, إضافة إلى صغر حجم البيت؛ لأن سعته من شروط السعادة البيتية.
أختي الكريمة, أنت أم ولك أولاد, وسيكبر أولادك, ويتزوجون فأرجوك أن تضعي نفسك مكان حماتك فماذا ستفعلين؟!! ثقي تماماً – ولا أؤكد تأكيداً جازماً – أنك ستلعبين الدور نفسه, وربما تتصرفين تصرفات أشد درجة أو أقل, معنى كلامي هذا: أن مشكلتك ليست فريدة, ولن تكون آخر المشكلات, وهذا النوع من الوقائع يتكرر كثيراً, وسببه أن الأم تتصور – بعد زواج ابنها – أن ابنها قد انفلت منها, وأصبح ملكاً لغيرها, فتتولد الغيرة والحسد ووو ... وهي التي تعبت وربت ووو... ثم جاءت امرأة أخرى طوت بساط فضلها على ابنها واختطفته من حجرها هكذا الأمور.... وكما قلت : إن المشهد سيتكرر معها ومع غيرها, وربما معك أنت, وقد يتحمل الزوج عبئاً ثقيلاً من هذه القضية, فيريد حلاً, فلا يجده؛ إما لفقدان الحكمة في تصرفاته, وإما لانحيازه إلى أحد المتخاصمين, أو ترك الأمور تتحرك لعلها تجد حلاً!!! ثم لماذا لا تحملين نفسك قسطاً من هذه المعضلة, فلو غيرت من أساليب المعاملة مع حماتك, وحاولت أن تتوددي إليها إكراماً لزوجك الذي لا يستطيع أن يغضب أمه ولو كانت مخطئة!!!! لكننا لا نقبل منه أن يظلمك أبداً, فالظلم حرام, والله تعالى حرمه على نفسه, وجعله بين الناس محرماً.
أختي العزيزة, أوصيك أولاً بتقوى الله تعالى ومحاسبة نفسك حساباً شديداً, فإنك ستقفين بين يدي الله تعالى, فلا يرى الله منك إلا خيراً, واطلبي من الله الفرج, وإياك أن تفكري بالطلاق, فليس هو الحل الوحيد بل ربما إذا طلقت ستعانين كثيراً؛ وكذلك الأولاد, فتريثي في هذا الطلب, ولا تلجئي زوجك إلى إغضاب أمه, واطلبي منه أن يكون بينكما حكماً عدلاً, وهو مسكين لا يدري ماذا يفعل. فكم من رجال وقعوا فيما وقع فيه, وحاروا في أمرهم. والله إنها من أصعب  ما يعترض الزوجين في حياتهما ولا سيما بداية الزواج. أنا أرى أن تخطي الخطوات الآتية مع زوجك:
1 – أن تزدادي قرباً منه ومن قلبه.
2- أن تساعديه على نفسه, وذكريه بالله وتخوفيه من عذابه.
3 – أن تغيري – كما قلت – من سلوكك مع حماتك, فتحسنين صلتها.
4 – أن تصبري حتى تتيسر أحوال زوجك؛ فلعلكما تشتريان منزلاً, فيكون له حجة إذا أراد أن يخرج من مسكنكم الذي أنتما فيه, أو يقنع أمه وأباه بجدوى الخروج بقصد السعة والحياة الرحيبة ...... إلخ.. إذا لم تحل المشكلة, ووجدت أن هناك ظلماً يقع عليك – والظلم يقدره الشرع لا الهوى – فهنا يجب أن يساهم في حل المشكلة طرفان من أهلك وأهله, وأرجو منك إذا أحسست أن القضية ستخرج عن نطاق السيطرة بينكما – أن تتصلي بأهلك وتخبريهم حتى يقوموا – بسرعة – بوأد هذه المعضلة متعاونين مع طرف آخر من أهل زوجك؛ إذ المسألة تحتاج حينئذ إلى  قضاء ليسمع من الطرفين, ثم يصدر حكماً في القضية مستمداً من شرع ربنا الذي هو العدل هو العدل, ولا يرضى ربنا أن يظلم أحد من عباده. ولذلك أسأل الله لك من قلبي أن يسهل عليك, ويختار لك الأحسن لحياتك, وأن يهدي قلب الجميع إلى الصواب, وليتذكر كل منا أننا قادمون على رب كريم عادل رحيم, فماذا سنقول هناك, وكيف سيكون حالنا, فلنتق الله جميعاً. ومن يتق الله يجعل له مخرجاً, ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا, ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجراً. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.