الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
متزوّجة منذ خمس سنوات. رزقت طفلتين الأولى عمرها أربع سنوات والثانية سبعة أشهر .
مشكلتي ابتدأت بعد ولادتي الأولى بفترة رغم تفرّغي ومحاولتي التقرّب إلى زوجي والاهتمام بكلّ شيء ، إلاّ أنّه بدأ بالتخفيف من العلاقة حتّى أصبحت مرّة أو مرّتين في الشهر لا أكثر ولا يكترث إلاّ إذا بادرت ، اكتشفت أنّه يمارس العادة السرّية لا أعرف هل من أجل أن يفرغ متعته وحده أو أنّه رأى منّي شيئا ؟! لا أعلم .
الآن بعد ابنتي الثانية عاديّ نفس الوضع ، واهتمامه بخروجه مع أصدقائه أكثر من خروجه معنا برفقة طفلتيه رغم أنّنا نحتاج إليه في هذه الفترة أكثر خصوصا لتفرّغه بعد إنهاء دراسته .
في نظره أنّه لم يقصّر في شيء ، ولكنّه شحيح التعبير عن المشاكل شحيح التعبير عن الأفعال ..لا أعلم لماذا ؟
الآن حجز ليسافر إلى إحدى الدول العربيّة برفقة أصدقائه، ما استفزّني أنّه حجز لإجازة العيد وسيقضيها بعيدا عنّي وعن عائلته بحجّة أنّه يحتاج إلى وقت يغيّر فيه الجوّ وينبسط . مدّة رحلته أيّام وهذا ما لا يفعله معي في سفرنا ، أقصى مدّة سبعة أو ثمانية أيّام !
صرت أشعر أنّه يفضّلهم عليّ وأنّي هامش في حياته من ناحية العاطفة .. مادّيا يعتبر غير مقصّر في الأساسيّات يعني من ناحية كسوة العيد أو الأكل والشرب أو أنّي أخرج إلى صديقاتي وأهلي ، ولكن أفتقد الحبّ والإحساس بالحنان وأفتقد أحاسيسه وكلّ شيء .. أصبحت أرى نفسي كالعاملة تعمل لتلقى أجرا وتربّي فقط بلا عواطف .
عمر المشكلة
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم هل رأى منّي شيئا أم أنّه بمرور الوقت أصبح هذا البعد موجودا ؟ أو وجود أصدقاء متفرّغين دوما للخروج .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
الصمت .. لم يكلّمني في أمر قطّ ولا أعرف إذا كان يرى أنّ هناك مشكلة أو أنّه مرتاح .. السكوت يقتلني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت التقرّب إليه بعمل كلّ شيء يريحه ، تفرّغي له، عدم خروجي باستمرار حتّى يجلس معي . حاولت أن أغيّر في طريقة لبسي وجلستي معه ولكن للأسف يترك كلّ شيء .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ..
عزيزتي وفاء حفظك الله
لا يخلو أيّ زواج من أزمات يختلّ فيها التفاعل الزواجي وتتوتّر العلاقة بين الزوجين ، وهذا يحتاج منّا إلى جهد وصبر ورغبة في حلّ هذه الأزمة وهذا ما لمسته منك من خلال طلبك للمشورة ، فهذا يدلّ على وعيك ورغبتك في إصلاح الأمر بينك وبين زوجك ..
عزيزتي سأجيبك بعدد من النقاط أسأل الله أن يجعل منها القبول و أن تجدي فيها ملاذك ..
أوّلاً : أذكّرك حبيبتي باسم الله ( الصمد) فإن حاصرتك الحاجات وداهمتك الخطوب فالتجئي إليه سبحانه فهو المقصود في الرغائب المستغاث به عند المصائب و المفزوع إليه وقت النوائب ، فإن لم نرجع إليه اختيارا رجعنا إليه إضرارا فالتجئي إليه بالدعاء بأن يصلح حال زوجك و أن يردّه إليك فهو القادر على كلّ شيء ..
ثانيا : لا بدّ من وجود سبب وراء فعل زوجك هذا فيجب عليك البحث ومعرفة هذا السبب و علاجه , ولا يكون ذلك إلاّ بالجلوس مع زوجك و مصارحته و معرفة الأسباب التي دفعته لفعل ذلك , فقد يكون السبب منك أو من زوجك أو في طريقة تفاعلكم معا , فعليك أن تكوني واسعة الصدر وناقشي زوجك وتفاهمي معه بالحكمة و الموعظة الحسنة وجادليه بالتي هي أحسن , فسوف تجدين بحسّك الأنثوي و خبرتك بزوجك ما يعالج ما بكما .
ثالثا : اعلمي عزيزتي أنّ الزوج يرغب في مساحة خاصّة به مع رفاقه فلا تحرميه ذلك بحجّة احتياجك له ،امنحيه بعض الوقت الخاصّ به , فهناك اختلاف في طبيعة التقارب من الجنس الآخر بين الرجل و المرأة ، فالرجل يشعر أحيانا بحاجة ملحّة للابتعاد بعض الوقت ليعود للاقتران من جديد ممّا يشعره باستقلاليّته .
رابعا : افهمي عزيزتي طبيعة زوجك و ما هي طريقته في التعبير عن الحبّ ربّما يعبّر عن حبّه لكِ ولأبنائك بكرامة معكم وعدم معارضتك فيما تريدين (من خروجك إلى أهلك وصديقاتك) .. فبادري أنتِ بالتعبير عن مشاعرك و افعلي له ما تودّين أن يفعل لكِ ..
أسأل الله أن ينشر السعادة والسكينة بينكم و أن يؤلّف بين قلوبكم ويصلح ذات بينكم ..