الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم
أنا امرأة مغتربة متزوّجة منذ 10 سنوات وسلفي منذ 8 سنوات ومشكلتي مع سلفتي (زوجة أخي زوجي) ، منذ أن تزوّجت ومعاملتها معي غريبة ، وكأنّي عدوّة لها تتجاهلني ولا تشاركني في فرح أو حزن ، ولا تأكل ممّا أعدّه رغم أنّ الجميع يأكلون ويعجبهم ، وعند قدومي من السفر لا تهتمّ ولا تأتي لتسلّم عليّ ببيتي (نلتقي ببيت حماتي بعد اليوم الثاني رغم أنّنا جيران ) وعندما أسافر لا تودّعني وتتجنّبني كثيرا مع أنّني إنسانة طيّبة أعامل الجميع باحترام ويحترمني الجميع ماعدا هي ولا أشعر أنّها تحترمني . أتودّد للجميع بالهدايا عند قدومي من السفر ،حتّى في فترة وجودي لا تشكرني ولا تستخدم الهدايا التي أقدّمها لها مع أنّها ثمينة وبإمكانها استخدامها لو أرادت ، وعندما يحضرون شيئا لأطفالي لا تقدّمه هي ، إمّا أن تضعه عند حماتي أو يقدّمه زوجها ، أمّا أنا فأقدّم الهدايا للشخص مباشرة بينما هي تحاول التقليل من قيمتي وتظهر أنّها الأفضل .
حاولت أن أتقرّب إليها لكنّها لا تبادر ، أمّا أنا فدائما مبادرة بالسلام والكلام . تحاول أن تظهر أمام الجميع أنّه لا يوجد شيء بيننا ، ولكنّي أحسّ بكرهها الشديد لي وحقدها وبغضها لي من نظرتها المشحونة غلاّ . عندما تراني أمرّ بالقرب من بيتها تختبئ مع أنّي أريد أن أردّ السلام فقط لا أريد منها شيئا آخر ولا يوجد طريق آخر .
اشتكيت لحماتي من تصرّفاتها معي على أمل أن تصلح بيننا وأفهم سبب هذه التصرّفات معي -أنا بالذات- ولأنّه توجد سلفة أخرى ولا تعاملها كما تعاملني وسلفتي الثالثة أكبر منّا ب 6 سنوات وغير متعلّمة ، وليست بأجمل أو وضعها المادّي أفضل وتزوّجت منذ سنتين .
بعد شكواي لحماتي زاد كرهها أكثر فأكثر . وزوجها تغيّرت معاملته معي مع أنّي لم أخطئ في حقّ أحد وأصبح لا يهتمّ بأمرنا مع أنّه يعرف أنّها هي السبب ..
أريد أن أعرف كيف أتعامل معها ؟ إجازتي قريبة هل أحضر لطفلها هديّة ونحن نلتقي ببيت العائلة بشكل شبه يوميّ؟ علما أنّني وسلفتي ندّان وأنا الأجمل ومعي دراسات عليا وهي لم تكمل تعليمها ثانويّة فقط ،ووضعنا المادّي أفضل وزوجي دكتور .
لا أعرف إذا كان له علاقة في تعاملها معي .
عمر المشكلة
8
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
من الممكن 1- الغيرة .
2-حبّ الظهور .
3-عدم الثقة بالنفس .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
عندما "فضفضت" لحماتي عن تصرّفاتها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
كنت أحاول كسر الحواجز والمبادرة بالسلام والكلام ولكن دون جدوى .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة منال في موقع لها أون لاين
يبدو لي من عرضك لموقف سلفتك منك أنّك إنسانة على خلق واحترام وحرص على دوام العلاقات الطيّبة بين أفراد الأسرة ..
دعيني أخبرك عزيزتي أنّك على خير وأجر عظيم بإحسانك وصبرك على سلفتك ومشاعرها نحوك .
وكون أنّها لا تبدي أيّا من مشاعرها أمام بقيّة الأسرة فهي لا تريد أن يشعر من حولها أنّها تغار منك حفاظا على الودّ الأسري، فبمجرّد شكواك لحماتك لا شكّ أنّها ستزيد المشكلة عمقا ..
لذا عزيزتي منال
أيّا كانت دوافعها والأسباب التي تظهر على سلوكيّاتها معك، لا تملكين تغيير ما تشعر به تجاهك فالمشكلة التي تعاني منها سلفتك متعلّقة بها وحدها، فلا تمنحيها من تفكيرك ووقتك مساحة فجهدك مهدر ويزيد متاعبك ..
استمرّي في الإحسان والتودّد لها بالهديّة فهذه من مكارم خلقك التي منحك الله إيّاها فالله سبحانه سيجزيك أجر صبرك وإحسانك لها ..
كوني عزيزتي جزءًا من حلّ مشكلتها التي تعاني منها انتهزي الفرص المناسبة-باعتدال ودون مبالغة- بالثناء عليها لطبق أعدّته، لطريقة أو فكرة قدّمتها ..
تذكّري أنّها مبتلاة بهذه المشاعر تجاهك فسلي الله العافية وادعي الله لها ..
أسأل الله الكريم أن يفرّج همّك ويحلّ الودّ والوئام بينكما ..
أتمنّى أن أكون قد وفّقت للإجابة عليك، ونحن هنا من أجلك ونسعد بتواصلك معنا ..